الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 19:02

بـ.نعيم شحادة: طورنّا نموذجا لمنع تطور مرض السكري

كل العرب
نُشر: 08/03/16 11:20,  حُتلن: 13:01

بروفيسور نعيم شحادة:

إذا كانت مستويات الجلوكوز في الدم في المعدل الطبيعي، فمن المفضل أن يتم التحقق من ذلك كل 3 سنوات

زيادة نسبة الدهن في الجسم وخاصة الدهن المتراكم في البطن بالإضافة الى قلة الفعالية الجسمانية يشكلان عاملان مهمان لتطور وضعية ما قبل السكري

عمّم محمود أسعد، الناطق لسان مسشتفى الناصرة، بيانًا جاء فيه: "مرحلة ما قبل السكري تعني ان مستوى السكر في الدم أعلى من المستوى الطبيعي المتعارف عليه لكنه ليس عالٍ بما فيه الكفاية ليدرج ضمن تعريف مرض السكري. في غالبية الحالات سيتحول الشخص الموجود في مرحلة ما قبل السكري الى مريض سكري خلال فترة زمنية لا تتعدى الـ10 سنوات. فإن كنت موجودا في مرحلة ما قبل السكري فإن المضاعفات المعروفة كأمراض القلب وأمراض الاوعية الدموية من الممكن انها قد بدأت بالتطور عندك دون ان تكون قد وصلت لمرحلة تشخيص مرض السكري".


بروفيسور نعيم شحادة

وتابع البيان: "رغم ذلك لدينا لك اخبارا مفرحة، تمكنك ان تنقل حالتك الجسدية الى حالة افضل فإن منع مرحلة الوصول الى مرض السكري ليست مستحيلة بل ممكنة وذلك بواسطة اجراء تعديلات على نمط الحياة كالغذاء الصحي والتزام نشاط رياضي ثابت والمحافظة على وزن صحي . كل هذا من شأنه ان يساعدك على ارجاع مستوى السكر الى مستواه الطبيعي".

وأشار البيان: "حول هذا الموضوع اجرينا مع بروفيسور نعيم شحادة مدير مشروع "نحمي" لمنع تفاقم مرض السكري هذا التقرير.

بداية، ما هي مسببات حالة ما قبل السكري؟

لم يعرف بعد السبب الرئيسي وراء تطور حالة ما قبل السكري، ولكن معروف ان للتاريخ العائلي وللجينات دور مهم في ذلك. وجد الباحثون ان هنالك بعض الجينات المسؤولة عن مقاومة الانسولين في الجسم والتي من شأنها أن تلعب دورًا في تطور حالة ما قبل السكري. كذلك، فإن زيادة نسبة الدهن في الجسم وخاصة الدهن المتراكم في البطن بالإضافة الى قلة الفعالية الجسمانية يشكلان عاملان مهمان لتطور وضعية ما قبل السكري.

وضعية ما قبل السكري تحدث عندما لا يقوم البانكرياس بافراز كميات كافية من الانسولين للجسم او عندما تصبح خلايا الجسم مقاومة لفعالية الانسولين. او في حال حصول الحالتين معا. عند حدوث مثل هذا الخلل يبقى السكر متراكما في الدورة الدموية بدلاً من أن يدخل الى الخلايا بمساره الطبيعي.

ما هي عوامل الخطر لمرحلة ما قبل السكري؟
هي بمثابة نفس العوامل التي تشكل خطرا على تطور السكري من نوع 2، وهي:
*الوزن: السمنة او الزيادة في الوزن هي عامل خطر لتطور وضعية ما قبل السكري، خاصة عندما يكون الدهن والشحم الزائد متراكم في منطقة البطن
*محيط الخصر: محيط خصر اكبر من 80 سم لدى الاناث او اكبر من 102 لدى الذكور يشكل عامل خطر ايضا
قلة الفعالية الجسمانية. *
*تاريخ عائلي: مرض السكري موجود بين أفراد عائلتك
الجيل: ان كان عمرك 45 او اكثر *
*سكري الحمل
متلازمة المبيض متعدد الكيسات PCO*
*النوم: مشاكل في النوم خاصة اولئك الذين يعملون في الورديات الليلة، او وجود مرض انقطاع النفس الانسدادي النومي
*ارتفاع ضغط الدم
* مستوى ال HDL لديك اقل من 35 mgdL او ان مستوى دهن التريجليسريد اعلى من 250 mgdL.
*الانتماء إلى جماعة قومية أو أقلية أفرادها معرضون لمخاطر الإصابة بمرض السكري

ما هي الفحوصات المخبرية المستعملة لتشخيص مرحلة ما قبل السكري؟
هناك بعض الاختبارات لتشخيص حالة ما قبل السكري:
فحص نسبة الجلوكوز في بلازما الدم بعد الصيام، أو على الريق.
اختبار تحمل الجلوكوز الفموي.
فحص مخزون السكر او معدل نسبة السكر في خلايا الدم الحمراء HbA1c, ‏Hemoglobin A1c) يعتبر كل من اختلال سكر الدم بعد الصيام او اختلال تحمل الجلوكوز او ارتفاع نسبة مخزون السكر دليلاً على أن المريض في مرحلة ما قبل السكري.
إذا كانت مستويات الجلوكوز في الدم في المعدل الطبيعي، فمن المفضل أن يتم التحقق من ذلك كل 3 سنوات. أما إذا كنتَ في مرحلة ما قبل السكري، فينبغي إجراء فحص للتحقق من الإصابة بالنوع الثاني من السكري كل سنة أو كل سنتين بعد تشخيص حالة ما قبل السكري.

ما هو الجديد في طرق العلاج لمنع حدوث وتطور مرض السكري؟
كي لا تصل الى مرحلة ما قبل السكري وان كانت لديك احد عوامل الخطورة لتطوير مرحلة ما قبل السكري عليك ان تهتم بأربعة امور اساسية وهي: تناول الأطعمة الصحية، ممارسة الرياضة، الحركة بانتظام والتحكم بالوزن.
ومن أجل تسهيل هذه العملية بادرنا في مشروع "نحمي" بالتعاون مع كافة صناديق المرضى الى اقامة سلسلة من المحاضرات التوعوية المجانية وذلك لأهمية نشر اتباع نهج حياة صحي في مدينة الناصرة وضواحيها ومنع تفاقم مرض السكري. تمتد الدورة على 6 لقاءات وتعمل على نشر الوعى والتثقيف الجماهيري لأهمية اتباع نهج حياة صحي في كافة مناحي الحياة بما فيها الوقاية من مرض السكري. تعتمد الدورة على تبني سلوكيات وعادات صحية سليمة تتحول فيما بعد الى أسلوب حياة. اناشد سكان مدينة الناصرة، التوجه الى صناديق المرضى والاستفسار عن دورات التوعية لمشروع "نحمي" والتي تهدف الى منع حدوث وتطّور مرض السكري كي نحمي انفسنا من هذا الوباء" إلى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة