الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 00:01

أم الفحم تحتضن مؤتمر الإتحاد القطري للجان أولياء الأمور وبركة يقترح تأجيل الإنتخابات

إبراهيم أبو عطا
نُشر: 27/02/16 12:07,  حُتلن: 15:57

تمّ خلال المؤتمر مناقشة عدة محاور منها؛ الانتخابات السنوية للجان أولياء أمور الطلاب في المدارس الأهلية والرسمية، التحديات والمعيقات الماثلة أمام الإتحاد وغيرها من الامور

دعا جبارين الى إقامة مجالس تربوية محلية في كل بلد وبلد تكون بمثابة مؤسسة توجيهية للتعليم في البلد وتضع رؤية جامعة له على المستوى المحلي

محمد بركة - رئيس لجنة المتابعة العليا لقضايا الجماهير  العربية:

أود أن اقترح أمرًا هامًا وأرجو تقبله لأهميته، وهو ان نتخذ قرارًا بتأجيل انتخابات الإتحاد القطري حتى نحاول التوصل الى صيغة تفاهم من اجل توحيد الصفوف بين كل اللجان، ليكون العمل وحدويًا ويصب في خدمة الجميع

تحت شعار "نحو مستقبل أفضل لطلابنا"، عقد الإتحاد القطري للجان أولياء أمور الطلاب، ظهر اليوم السبت، في منتزه الواحة في مدينة أم الفحم، مؤتمره السنويّ، بمشاركة عدد كبير من لجان أولياء أمور الطلاب قطريًا. كما ويشارك المؤتمر عددٌ من القيادات العربية منها رئيس لجنة المتابعة العليا محمد بركة، أعضاء الكنيست د.يوسف جبارين د. جمال زحالقة ، مسعود غنايم ، ورئيس بلدية ام الفحم الشيخ خالد حمدان.



هذا، وتمّ خلال المؤتمر مناقشة عدة محاور منها؛ الانتخابات السنوية للجان أولياء أمور الطلاب في المدارس الأهلية والرسمية، التحديات والمعيقات الماثلة أمام الإتحاد خاصةً في ظل سياسات العنصرية والتمييز الممنهجة التي تتبعها وزارة المعارف تجاه جهاز التعليم العربي، والتي نرى نتائجها في الفوارق الكبيرة في التحصيل بين الطلاب العرب واليهود، وفي نسبة الطلاب العرب الملتحقين بالجامعات في البلاد، والتي لا تتعدى نصف نسبة العرب بشكل عام، كما وسيتم التطرق إلى إنجازات وفعاليات الإتحاد لعام 2015، وبرنامج العمل للعام 2016.


صور من المؤتمر

يُشار إلى أنّ الاتحاد القطري للجان أولياء أمور الطلاب العرب يعقد مؤتمره السنويّ مرة كل أربع سنوات حيث يشارك في المؤتمر رؤساء جميع لجان أولياء أمور الطلاب المنتخبة في كافة المدارس العربية في البلاد، ويسعى الاتحاد لمشاركة وشراكة واسعة للجان اولياء الامور العرب، لتعزيز مكانة الاتحاد وتأثيره على السيرورة التربوية والتعليمية لطلابنا ولخلق شراكة واسعة وعمل وحدوي لكل الهيئات الناشطة ضمن اطار الاتحاد ووفق تصور مستقبلي وبالتنسيق مع كافة الأطر والهيئات الفاعلة في الداخل الفلسطيني.

هذا، وافتتح المؤتمر عبد المنعم فؤاد والذي قدم تحية المؤتمر لجميع الحضور متمنيا للجميع مؤتمرا مثمرا. بعدها تحدث الشيخ خالد حمدان رئيس بلدية ام الفحم مقدمًا كلمة البلد المضيف مستعرضا امام الحضور الإنجازات التعليمية والتربوية لجهاز التربية والتعليم في مدينة أم الفحم، مثمنًا غاليًا دور لجان أولياء أمور الطلاب في تعزيز وتحسين وتدعيم قضايا التربية والتعليم في البلدات العربية. 

من جهته دعا محمد بركة رئيس لجنة المتابعة العليا لقضايا الجماهير العربية في كلمته الى تأجيل انتخابات الإتحاد القطري وقال:"اود أن اقترح أمرًا هامًا وأرجو تقبله لأهميته، وهو ان نتخذ قرارًا بتأجيل انتخابات الإتحاد القطري حتى نحاول التوصل الى صيغة تفاهم من اجل توحيد الصفوف بين كل اللجان، ليكون العمل وحدويًا ويصب في خدمة الجميع".

كما قال محمد بركة:" اذا لم ننجح في وحدة الصف فاننا سنتابع مع الاتحاد القطري كونه هو الجسم الذي يمثل الاهالي داخل مدارسنا".  

هذا وتم خلال المؤتمر تم تشكيل لجنة تحضيرية مكونة من 25 شخصًا، والتي ستسعى للعمل على تنظيم مؤتمر خلال الشهرين القريبين، بالتعاون مع اعضاء الاتحاد السابقين، وفي المؤتمر القادم سيفتح المجال لباب الترشيح لرئاسة الاتحاد القطري ولمناصب اخرى".

 وتحدث المحامي فؤاد سلطاني، رئيس اتحاد لجان أولياء أمور الطلاب، والذي استهل كلمته بتقديم الشكر والتقدير لبلدية أم الفحم ولمدينة أم الفحم لإستضافة المؤتمر، كما وقدّم شكره وتحيته للقيادات العربية واعضاء الكنيست ورؤساء السلطات المحلية المشاركة بالمؤتمر. واستعرض سلطاني "أهم انجازات الاتحاد في تعزيز وتحسين وتطوير سلك التربية والتعليم في الوسط العربي"، مشيرا الى "أهمية اكمال المشوار والعمل المشترك ما بين لجان اولياء امور الطلاب والسلطات المحلية والقيادات ولجنة المتابعة خصوصًا في ظل ما يعيشه جهاز التربية والتعليم من تحديات بسبب سياسة التمييز والعنصرية التي يتبعها وزير وزارة المعارف" على حدّ تعبيره.  

هذا، وتحدث النائب د. يوسف جبارين عضو لجنة المعارف البرلمانية عن القائمة المشتركة مؤكدًا أن تداخل الأهل في عمل المدرسة وبرامجها يؤدي بحسب كل الأبحاث الى تحسين التحصيل العلمي والى تقوية مكانة المعلم بالمدرسة، بالإضافة الى التقليل الجديد من العنف في المدرسة. كما ودعا جبارين الى إقامة مجالس تربوية محلية في كل بلد وبلد تكون بمثابة مؤسسة توجيهية للتعليم في البلد وتضع رؤية جامعة له على المستوى المحلي، بحيث تشمل هذه المجالس ممثلين عن قسم المعارف، ممثلي لجان أولياء أمور الطلاب، مديري المدارس والمعلمين والطلاب الجامعيين وطلاب المدارس


محمد بركة رئيس لجنة المتابعة العليا لقضايا الجماهير العربية 

مقالات متعلقة