الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 09:02

زيادة ساعات للمدراس العربية بتكلفة حوالي النصف مليارد شيكل بمبادرة جبارين

كل العرب
نُشر: 22/02/16 13:51,  حُتلن: 14:07

دعا النائب جبارين المدارس العربية قاطبةً للعمل من أجل الحصول على تقرير الساعات التفصيلي الذي يفصّل عدد الساعات المخصصة لكل مدرسة ومدرسة ومتابعة عملية التنفيذ على أرض الواقع لكي لا تبقى الخطة والميزانيات حبرًا على ورق

وصل الى موقع العرب بيان صادر عن مكتب النائب يوسف جبارين، جاء فيه: "بعد متابعة حثيثة مع وزارة المعارف ومع مسؤولي وزارة المالية، قام وزير المعارف نفتالي بينت (البيت اليهودي) بتسليم النائب جبارين وثيقة خطية تفصّل الساعات التعليمية التي سيتم تخصيصها للمدارس العربية في السنوات القادمة ضمن خطة التمويل التفاضلي التي شرعت بها الوزارة قبل أكثر من عام. وبحسب التفاصيل التي حصل عليها جبارين، تتعهد الوزارة بتخصيص عشرات الاف الساعات التعليمية الإضافية للمدارس العربية".


النائب جبارين

وأضاف البيان: "ويأتي هذا الرد في إطار الاستجواب الذي تقدم به النائب د. يوسف جبارين لوزير المعارف حول عدد الساعات التعليمية الإضافية المخصصة للمدارس العربية في إطار خطة التمويل التفاضلي التي أقرت في عهد وزير المعارف السابق شاي بيرون (يش عتيد) حيث ترمي الخطة إلى سد الفوارق التعليمية والتربوية بين المدارس التابعة للبلدات التي تقع في أدنى درجات السلم الاجتماعي- الاقتصادي وتلك التابعة للبلدات الواقعة في أعلى درجات السلم الاقتصادي- الاجتماعي".

وتابع البيان: "وطرح النائب جبارين عدة أسئلة على وزير المعارف من أجل معرفة تفاصيل حصة المجتمع العربي من مجمل الساعات التعليمية الإضافية في الخطة وحول تكلفة الساعات التعليمية الإضافية. وفي جوابه للنائب جبارين عرض وزير المعارف، نفتالي بنيت، المعطيات المطلوبة حيث تشتمل الخطة على 54,576 ساعة تعليمية إضافية للمدارس العربية من بينها 29,002 ساعة للمدارس الابتدائية و 25,574 ساعة تعليمية للمدارس الاعدادية، وأشار بينت بحسب الوثيقة إلى أن التكلفة الإجمالية لهذه الساعات في المدارس العربية تعادل الـ 435,529 مليون شاقل. وبهدف التعمق أكثر في تفاصيل الخطة من أجل ضمان متابعة تنفيذها طالب جبارين بمعلومات تشمل تفاصيل توزيع الساعات على المدارس الاعدادية والابتدائية بحسب كل سنة وسنة، وتبين من المعطيات التي عرضها الوزير أن المدارس الابتدائية ستحصل على معدل 6 الاف ساعة تعليمية سنويًا خلال كل سنة على مدار خمس سنوات، كما وستحصل المدارس الاعدادية على معدل 5 الاف ساعة تعليمية إضافية لكل عام خلال فترة تنفيذ الخطة".

وجاء في البيان: "وفي رده على سؤال جبارين حول تنفيذ الخطة حتى الآن وما هو عدد الساعات التي تم تخصيصها وتمويلها، أشار الوزير إلى أن التنفيذ يسير وفقًا لجدول العمل الزمني حيث تم تخصيص 2900 ساعة تعليمية إضافية للمدارس الابتدائية العربية في العام 2015 وتمويلها بالكامل كما وتم تخصيص وتمويل 2583 ساعة تعليمية إضافية للمدارس الابتدائية العربية للعام 2015. وأما في العام 2016 فمن المفروض تخصيص 6670 ساعة تعليمية للمدارس الابتدائية و 5683 ساعة تعليمية إضافية للمدارس الاعدادية".

وأضاف البيان: "وقال النائب جبارين معقبًا على ما حصل عليه من تفاصيل أن هذه المعطيات تدل على أن مجمل الساعات التعليمية الإضافية المخصصة للمدارس العربية تشكل ثلث إجمالي الساعات الإضافية التي تشملها الخطة فقط، وهذا لا يعبر عن الحاجة الموضوعية والحقيقية للمدارس العربية فالغبن التاريخي والتمييز المستمر يستدعي الوزارة إلى تخصيص ميزانيات وساعات أكثر بكثير من التي تشتمل عليه الخطة. وأكد جبارين أن على الوزارة الاستثمار في جهاز التعليم العربي وتدعيمه وتوفير احتياجاته التربوية والتعليمية والبنيوية من أجل ضمان تطوره فالتعليم يكفل الحراك الاجتماعي والاقتصادي والعلمي للمجتمع".

واختتم البيان: "ودعا النائب جبارين المدارس العربية قاطبةً للعمل من أجل الحصول على تقرير الساعات التفصيلي الذي يفصّل عدد الساعات المخصصة لكل مدرسة ومدرسة ومتابعة عملية التنفيذ على أرض الواقع لكي لا تبقى الخطة والميزانيات حبرًا على ورق. كما وأكد جبارين انه يتابع تفاصيل توزيعة الميزانيات بالتعاون مع مركز الابحاث والمعلومات التابع للكنيست من أجل ضمان تنفيذ برنامج الخطة، والسعي لزيادة حصة المدارس العربية أكثر في السنوات القريبة".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.97
EUR
4.65
GBP
257334.22
BTC
0.51
CNY