صحةHealth

زوارنا:أضرار وفوائد بذر الكتان
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

زوارنا.. تعرفوا عبر موقعنا على أضرار وفوائد بذر الكتان

من فوائد بذر الكتّان:

له القدرة على تقوية جهاز المناعة وتنظيم عمله في الجسم بالتالي فإن الجسم يقاوم الأمراض المرتبطة بجهاز المناعة

غني بالأحماض الدهنية "أوميغا 3"ـ وحمض الفا لينوليك ومركبات الاستروجين النباتية، وهذه المواد التي يحتويها البذر تقاوم مرض السرطان وتكافحه


بذر الكتّان هو نبات حولي أو معمر، ينتمي للفصيلة الكتّانية، والأجزاء التي تستخدم من نبات الكتّان هو الزيت والبذور. وهنا عبر موقع العرب سنتحدث عن بذور نبات الكتّان وهل لها مضار؟ ولها بها فوائد!.. تابعوا معنا..


صورة توضيحية لبذر الكتّان 

 

من أضرار بذر الكتّان

لها ضرر وحيد وهو في حال إستخدام بذور الكتّان "غير الناضجة" نظرًا لإحتوائها على مادة الجلوكوزيدات السيانوجينية السامة، كما أنّه لا يُنصح بتناول بذور الكتّان وزيتها في مرحلة الحمل أو الإرضاع، ولا ينصح بزيادة الجرعات من بذر الكتان إذ إنّ الزيادة تؤدي إلى حدوث ضيق في التنفس، أو التنفس بشكل السريع، ويمكن في بعض الأوقات أن تسبب شللاً، وبعض النوبات الدماغية.


ومن فوائد بذر الكتّان

- تخفيف ضغط الدم
كشفت عدة أبحاث ودراسات أنّ إضافة ربع فنجان من بذر الكتّان المطحون الى الطعام يُساعد في تخفيف ضغط الدم.

- معدل السكر في الدم
يُساعد تناول بذر الكتّان في الحفاظ على توازن معدلات السكر في الدم.

- الإصابة بأمراض القلب
أكدت الدراسات أنّ وجود الزيوت والألياف في بذور الكتّان تٌساعد في تقليل إحتمالية الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية.

- مقاومة ومكافحة مرض السرطان
يعتبر بذر الكتّان غني بالأحماض الدهنية "أوميغا 3"ـ وحمض الفا لينوليك ومركبات الاستروجين النباتية، وهذه المواد التي يحتويها البذر تقاوم مرض السرطان وتكافحه، وهذه المواد لا يستطيع الجسم إنتاجها ويجب عليه أخذها من النباتات ويعد بذر الكتّان أغنى النباتات بهذه المواد.

- تقوية جهاز المناعة
لبذور الكتّان القدرة على تقوية جهاز المناعة وتنظيم عمله في الجسم، بالتالي فإن الجسم يقاوم الأمراض المرتبطة بجهاز المناعة. من أبرز هذه الأمراض: الروماتويد، داء الذنبة الجلدي، والصدفية.

- دهون غير مشبعة
يحتوي بذر الكتّان على الدهون غير المشبعة والتي تعتبر مفيدة لجسم الانسان.

- غني بالألياف
يحتوي بذر الكتّان على نوعين من الألياف وهما الألياف القابلة للذوبان والألياف الصلبة، الألياف القابلة للذوبان تقوم بخفض الكولسترول بالدم، والألياف الصلبة تقوم بمنع الاصابة بالإمساك، وقليل من النباتات من تحتوي على هذين النوعين من الألياف.

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
بذر الكتان