الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 15:02

رفيق حلبي: لا توجد معارضة في الدالية بل ضوضاء ومحاولات إثبات للوجود

سليمان حلبي -
نُشر: 20/02/16 13:01,  حُتلن: 16:35

رفيق حلبي:

في قضية العجز المادي فقد كان المجلس بعجز 124 مليون شيكل واليوم يتواجد بين ما يقارب 25 - 30 مليون

هناك ألاعيب سياسية لكن بشكل عام الدالية هادئة وآمنة والتعامل بين الناس والفئات السياسية والعائلية جيدة جدا

التعامل مع المعارضة لا بأس به وأنا استشيرهم وأتحدث اليهم والتقي بهم وهم شريكون في لجان المجلس المحلي

أتمنى لمرزوق قدور الصحة والعافية وأن يستمر في كتابة الرسائل والحديث للصحافة فذلك لا يؤخر ولا يؤثر ولا يعرقل ولا اهمية لها عندي بتاتا

تحدث رفيق حلبي رئيس مجلس محلي دالية الكرمل، خلال مقابلة حصرية لموقع العرب وصحيفة كل العرب بإسهاب عن أوضاع بلدة الدالية والمجلس فيها، وعن علاقته بالمعارضة، التي أشار إلى أنه "لا يشعر بوجودها".
موقع العرب أجرى اللقاء التالي:


رفيق حلبي

موقع العرب: ماذا تقول عن رحيل إبن الدالية الكاتب سلمان ناطور أحد علام هذا البلد؟
فقد الوطن العربي ودالية الكرمل والأدب العربي ركنا من أركان الأدب العربي، الروائي المسرحي الكاتب الأديب الناقد والصحفي سلمان ناطور، الإنسان الذي كتب النص ومثل الدور وهو بالنسبة لنا فقدان كبير لكل رواد الادب والذاكرة الفلسطينية ولذلك نودع هذا العملاق والرفيق.

موقع العرب: هل أنت راض عن عملك كرئيس للمجلس المحلي في أوّل عامين؟
بما أنني جئت من عالم الصحافة فلا يمكن أن أقول إنني راضٍ لأنك هناك عدة قضايا شائكة ومعطيات في الوسط العربي وبما في ذلك وطني الكبير دالية الكرمل. إذا تحدثنا عن التخطيط والبناء فنجد أنه لم تكن في دالية الكرمل أي خارطة مفصلة موافق عليها بتاتا، وبما معناه أن 75 بالمئة من بيوت الدالية دون ترخيص واليوم نحن قد قطعنا ثلث الطريق في التخطيط ونقترب من تخطيط ومصادقة 40 بالمئة من دالية الكرمل.

في قضية العجز المادي فقد كان المجلس بعجز 124 مليون شيكل واليوم يتواجد بين ما يقارب 25 - 30 مليون .هنالك أيضًا قضايا كالمجاري وقضية الصرف المائي والبنية التحتية المنهارة وذلك يجعل واقعنا صعبًا جدًا. خلال هذه الفترة عالجنا وضع البنية التحتية في المدارس والذي كان وضعا منهارًا واليوم جيد ولكن ذلك لا يكفي.

في المجال التعليمي والإنجازات التعليمية فقد كان هناك تسرب لعدد كبير من الطلاب وهذا غير مستحسن اذا اردنا المحافظة على الجهاز وهناك بحاجة الى عمل ليس بقليل .ومن هنا، أستطيع أن أقول أنّني راضٍ من الهدوء الاجتماعي في دالية الكرمل ما لم تشهده منذ فترة طويلة، إذ لا توجد حساسيات سياسية، ودائما هناك ألاعيب سياسية لكن بشكل عام الدالية هادئة وآمنة والتعامل بين الناس والفئات السياسية والعائلية جيّدة جدًا والقضايا الطائفية ممتازة وأنا استطيع أن أقول إن في 40 بالمئة من فترة رئاستي أعطي نفسي علامة بين 7-8 من عشرة وآمل أن ترتفع هذه العلامة في العقد الأخير إلى أعلى.

موقع العرب: المعارضه تعتقد أنّها قويّة هل تشعر بذلك؟
للأسف الشديد لا توجد معارضة، هناك نوع من الضوضاء التي اقرأها في صحيفة واحدة في دالية الكرمل وأنا لا أشعر بمعارضة جدية والتعامل مع المعارضة لا بأس به، وأنا استشيرهم وأتحدث اليهم والتقي بهم وهم شريكون في لجان المجلس المحلي لكنني لا اشعر أن هناك قضايا جوهرية يدافعون عنها، فهم تحدثوا عن قضية مجمع المياه وهو موضوع محلول دون تدخلهم، ويتحدثون عن قضية شبكة عتيد وأورط وباءت بالفشل ويتحدثون عن قضية ساعات لمفتش لكنها قضايا صغيرة وبسيطة، طبعا هم ينفخون ويكبرون الأمور لسبب واحد لكي يثبتوا وجود المعارضة.

أنا أحظى بدعم ثمانية من أصل 13 عضوا وصوتي أنا التاسع ونستطيع أن نقوم بأي عمل يروق لنا من غير تأثير من المعارضة، المعارضة هي معارضة لساعة أو ساعتين في جلسة المجلس المحلي الشهرية، ويستطيعون أن يأخذوا بعض الصفحات في الصحف ولكن هذا لا يؤثر بتاتا.

موقع العرب: مرزوق قدور عضو المعارضة كان رفيقا في التغيير في مسيرة تشرين واليوم ينتقد رفيق حلبي بكل صغيرة وكبيرة.. ماذا تقول؟
تحدثت مع صديقي مرزوق قدور عدة مرات ورديت على عدة قضايا، فهو مثلا رفع علم قضية التسوية المادية مع سونول وهذا بالنسبة له كان عملا هاما جدا. كان عنا ملف اجراءات به 48 مليون شيكل، قرر هل ندفع في كل شهر 440 الف شيكل أم نحل القضية بشكل نهائي؟ خطي هو أن تعمل الدالية بشفافية ووضوح ولن نتنازل عن أي حق قانوني ولكن مرزوق قدور اخطأ في هذا الأمر ويخطىء في أمور أخرى.

مرزوق قدور دائما يحتاج الى ركيزة ليصل المجلس المحلي فمرة بواسطة سلمان خير حلبي ومرة بواسطة اكرم حسون وهذه المرة بواسطة رفيق حلبي والمرة القادمة اذا نجح بالدخول للمجلس فيحتاج لركيزه لأن قوته معروفة، على كل حال اتمنى له الصحة والعافية وأن يستمر في كتابة الرسائل والحديث للصحافة فذلك لا يؤخر ولا يؤثر ولا يعرقل ولا اهمية لها عندي بتاتا.


مرزوق قدور

موقع العرب: هل أنت راضٍ عن التغييرات التي قمت بها في جهاز التربية والتعليم؟
هناك تغييران، الأول في المدرسة الاعدادية حيث انهينا ما كان هناك وهذا بأمر المحكمة ووزارة المعارف وبالاتفاق مع لجان الاهالي ومع الهيئة التدريسية، فقد كانت هناك مدرسة عسكرية وثانوية لطلاب غير ناجحين وهذا أعطى المدرسة نوعًا من الصفات غير المألوفة في جهاز التربيه والتعليم، مدرسة فاشلين ومدرسة ناجحين لذلك انهينا الموضوع وكان هناك تعيين لمديرة جديدة قد يوافق البعض أو يعارض البعض، سلك التعليم اكثر الاجهزة حركة وتحرك.

المدارس الابتدائية بوضع ممتاز والمدرسة الاعدادية في السنة الثانية بعد التغيير فيها وواضح أنه يجب الانتظار للوصول للنتيجة المرجوه.

تعال ننتظر لنرى ما الذي سيحدث في نتائج البجروت ليس هذا العام لاننا سنحافظ على ما كان من قبل انما في العام القادم وهذا بالنسبة لي الامتحان، اذا كان ناجحا هذا يثبت اننا نجحنا في المخطط واذا لم ننجح فهذا يدل اننا لم نأتِ بالنتيجة المرجوة، لذلك أنا راضٍ عن التحركات في سلك التعليم وطبعا هنالك من يعارض وهنالك من ينتقد وهنالك من يفكر بشكل آخر، انا اجتمعت مع مجموعة مربين لكن لكل واحد وجهة نظر أخرى.

موقع العرب: شركة عتيد في طريقها الى خارج دالية الكرمل ورفيق حلبي سيفتتح مناقصة جديدة. هل صحيح؟
لا أبدا، أبدا، كانت هناك نواقص عديدة في المدرسة وقمنا بترميمها فالمختبر لم يكن قانونيا وأصلحنا ذلك والبنية التحتية قمنا بتصليحها ، كذلك نبني قاعة رياضية تتسع لـ450 طالب وهنالك تغيير جذري في منهج التعليم. شركة عتيد دخلت فقط قبل أسبوع من افتتاح العام الدراسي بسبب التوجه لمحكمة العدل العليا.

موقع العرب: هل هذا معناه أنك راضٍ عن عمل شركة عتيد؟
انا قلت في البداية انني غير راضٍ حتى أرى النتائج لكن بدون شك أن عتيد ستبقى في المدرسة على الأقل لعامين او ثلاثة اعوام كما تنص المناقصة، وانا لا اتعامل مع طلب هنا وضربة هناك وتغيير سريع لأن التعليم بحاجة لهدوء وانا اعرف أن هناك تحركات غير هادئة وتذبذبات في المدارس وذلك يعود الى طبيعة غرفة المعلمين والى طبيعة الذين يريدون أن يتقدموا في مراكزهم في المدارس وفي الساعات والمعاشات وبتقييم الواحد الآخر.

موقع العرب: هنالك هدوء عند رفيق حلبي في قضية الدخول الى مجمع المياة، هل تراجعت عن قرارك؟
اولا قلنا ان القرار منوط بقرار حكومي بأنه يجب أن يكون قرارًا بأن يكون انتظام في مجمع المياه والمجاري ولكن عندما قررت الحكومة تأجيل هذا القرار نحن لا نعجل الامور، لكن على الجميع أن يعلموا أن الواقع صعب جدا فنحن نخسر سنويا 10 ملايين شيكل في موضوع المياه والمجاري لكنني اعلم أن هناك الكثير من المواطنين الذين يعارضون ذلك.

أنا اعدك وعدا انه اذا تم الاتفاق مع المجمع على الالتحاق بالمجمع وذلك بالشروط التي نريدها نحن وليس وفقا لشروطهم فإننا سننتظم وإلا فلن ننتظم فهذا الموضوع ليس قميص عثمان ويتعلق بالناحية المهنية والاقتصادية والقانونية.

موقع العرب: هل رفيق حلبي سيرشح نفسه لفترة رئاسة قادمة في الانتخابات القادمة؟
أظن أن الموضوع سابق لأوانه فأنا في المجلس المحلي ليس اكثر من عامين وأربعة أشهر وتبقى عامين وثمانية اشهر والوقت بعيد جدا فإذا كانت هناك مشاريع فسنستمر بها وأظن انه على ما اتخيل الآن فإن دالية الكرمل ستحظى بذات الرئيس لسبع سنوات أخرى على الأقل، وهذا يتعلق بأمور كثيرة شخصية واجتماعية وسياسية ومن يستبق الأمور بهذا الشكل فهو غير خبير من ناحية سياسية لكنّي أظن أن الواقع لن يتغير في الانتخابات القادمة.

مقالات متعلقة