الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 15:02

إطلاق سراح الشيخ رائد صلاح ومحمد بركة وإبعادهما عن العفولة لمدة 14 يومًا

إبراهيم أبو عطا
نُشر: 18/02/16 15:05,  حُتلن: 19:54

بركة وصلاح يعلنان التوجه الى القضاء لرفع أمر الحظر

بركة وصلاح كانا في مستشفى العفولة قرب الأسير القيق ورفضا مغادرة المستشفى

محمد بركة:


علينا التأكيد نحن لسنا القضية، بل الاساس والأهم الذي يجب ان لا يغيب عن قضية القيق وكافة الاسرى

الشيخ رائد صلاح:

الشرطة حولت المستشفى لثكنة عسكرية لغرض استفزاز المتضامنين

بيان رئيس لجنة المتابعة:

بركة وصلاح يرفضان عربدة الشرطة في مستشفى العفولة ضد المتضامنين مع القيق وأصرا على البقاء

أصر بركة وصلاح على عدم المغادرة، مؤكدان عدم وجود أي سبب لهذه الأوامر الاستبدادية، فما كان من نفر من الشرطة، وبعد أن تلقوا أوامر عليا عبر الاتصالات، إلا أن اعتقلوا بركة وصلاح واقتادوهما الى المعتقل

لوبا السمري الناطقة بلسان الشرطة:

رفض بركة مغادرة المكان والانصياع لتوجهات وتعليمات أفراد الشرطة ذات الصلة

تم ايضا توقيف الشيخ رائد صلاح للتحقيق عقب شكوى ضده تم استلامها نهار اليوم في الشرطة من قبل المستشفى والتحقيقات مازالت جارية

علم موقع العرب وصحيفة كل العرب أن الشرطة أطلقت سراح الشيخ رائد صلاح ومحمد بركة رئيس لجنة المتابعة بعد أن اقتادتهما للتحقيق في محطة العفولة، أثناء تواجدهما في مستشفى هعيمق في المدينة للتضامن مع الأسير الإداري المضرب عن الطعام الصحفي محمد القيق. وأمرت الشرطة بمنع دخول الشيخ صلاح ومحمد بركة لمدينة العفولة وبما في ذلك محيط المستشفى لمدة 14 يومًا. 


 
وقال بركة لدى خروجه من المعتقل، إنه و"الشيخ رائد صلاح سيتوجهان يوم غد الجمعة الى القضاء بطلب رفع أمر الحظر، الذي يمنعهما من الاقتراب من مستشفى العفولة لمدة 14 يوما". وقال، "علينا أن ننتبه الى حقيقة أننا لسنا نحن القضية، بل إن القضية الاساس والأهم التي يجب أن لا تغيب عن بالنا هي قضية الاسير القيق، وكافة الأسرى في السجون". وشدد بركة قائلا، "علينا أن نبقي القضية في توازنها الصحيح، وهي قضية الاسير القيق وكافة الأسرى في سجون الاحتلال، وأدعو شعبنا وأصحاب الضمائر الحية في العالم، أن تقف الى جانب الأسرى في قضيتهم في مواجهة الاحتلال، لأن ما جرى معنا هو استفزاز لمعركة القيق، أكثر من استفزازنا الشخصي".
وختم بركة قائلا، "إننا مواصلون في التضامن مع القيق، فنحن نريد أن نحفظ للقيق حياته وكرامته، وأن يعود الى بيته موفور الكرامة".


الشيخ رائد صلاح وبركة أثناء خروجهما من التحقيق

 

 من جهته قال الشيخ رائد صلاح، إن "الشرطة حولت المستشفى في الايام الأخيرة ثكنة عسكرية، تستفز فيها المتضامنين مع الأسير القيق، ونحن لسنا اول المعتقلين، بل سبق وتم اعتقال آخرين. وسدد صلاح، على أن كافة المتضامنين، يتواجدون في المستشفى بشكل لائق، ومحافظ على الهدوء، ويحرصون على ضمان عمل منظم لكافة الطواقم الطبية، لذا لا نرى أي حاجة لتدخل الشرطة، سوى أنها تلقت أوامر عليا لاستفزازنا. وقال صلاح، نحن لم نخف في الماضي، ولم نخف الآن، ولن نخاف في المستقبل، ومصرون على مواصلة معركتنا، بقيادة لجنة المتابعة، لننصر الموقف الذي يمثله الاسير القيق".
وتشن الشرطة في الأيام الثلاثة الأخيرة هجمات على المتضامنين مع الأسير القيق في مستشفى العفولة، وفي مساء الثلاثاء اعتقلت أربعة ناشطين، واطلقت سراحهم في اليوم التالي. وكانت الشرطة قد شنت هجوما آخر في ساعات ظهر اليوم، وطالبت كافة المتواجدين في القسم المتواجد فيه الأسير القيق مغادرة المكان، دون أي سبب، فقط من أجل العربدة، بأوامر عليا، ومن أجل ترهيب المتضامنين.

تعقيب الشرطة
ووصل من المتحدثة باسم الشرطة لوبا السمري البيان التالي:"استمرارا لتوقيف الشرطة للتحقيق ، نحو ساعات عصر نهار اليوم الخميس ، في مستشفى هعيمق بالعفولة كل من محمد بركة ، رئيس لجنة المتابعة لقضايا الجماهير العربية والشيخ رائد صلاح بشبهة اقدامهما على عرقلة اشغال موظفي جمهور وتجمهر غير قانوني داخل حيز المستشفى هناك ، يشار الى انه مع الانتهاء من التحقيقات معهما تم اطلاق سراحهما بشروط مقيده شملت الابعاد من المكان هناك".



تفاصيل سابقة
وكان مراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب قد افاد في وقت سابق من بعد ظهر اليوم أن قوات الامن والشرطة قامت باقتياد الشيخ رائد صلاح للتحقيق في شرطة العفولة وسط استنكار كل من كان معه من قياديين ومن ابناء الوسط العربي، هذا ويفيد مراسلنا أن الشيخ رائد صلاح قد أعلن منذ يوم أمس الاضراب عن الطعام تضامنا مع الاسير محمد القيق ويفيد مراسلنا الى أن مستشفى هعيمق العفولة تشهد توترا كبيرا وحضورا أمنيا على أثر هذه التطورات.

وصل الى موقع العرب بيان صادر عن مكتب رئيس لجنة المتابعة محمد بركة، جاء فيه: "اعتقلت الشرطة الإسرائيلية عند الساعة الثالثة من بعد ظهر اليوم الخميس، رئيس لجنة المتابعة العليا لقضايا الجماهير العربية محمد بركة، ورئيس لجنة الحريات المنبثقة عن المتابعة الشيخ رائد صلاح خلال تواجدهما قرب غرفة الأسير المضرب عن الطعام محمد القيق في مستشفى العفولة جنوب مدينة الناصرة. إذ رفض بركة وصلاح عربدة الشرطة ضد المتضامنين مع الأسير القيق في المستشفى، ومن بينهم مضربين عن الطعام تضامنا، ومن بينهم بركة وصلاح".


خلال اقتياد محمد بركة للتحقيق

وأضاف البيان: "وتشن الشرطة في الأيام الثلاثة الأخيرة هجمات على المتضامنين مع الأسير القيق في مستشفى العفولة، وفي مساء الثلاثاء اعتقلت أربعة ناشطين، واطلقت سراحهم في اليوم الثالث. وكانت الشرطة قد شنت هجوما آخر في ساعات ظهر اليوم، وطالبت كافة المتواجدين في القسم المتواجد فيه الأسير القيق مغادرة المكان، دون أي سبب، فقط من أجل العربدة، بأوامر عليا، ومن أجل ترهيب المتضامنين. وأصر بركة وصلاح على عدم المغادرة، مؤكدان عدم وجود أي سبب لهذه الأوامر الاستبدادية، فما كان من نفر من الشرطة، وبعد أن تلقوا أوامر عليا عبر الاتصالات، إلا أن اعتقلوا بركة وصلاح واقتادوهما الى المعتقل".

تعقيب الشرطة
أفادت لوبا السمري الناطقة بلسان الشرطة في تعقيبها حول اعتقال الشيخ رائد صلاح ومحمد بركة اليوم الخميس، جاء فيه: "بالفعل تم في مستشفى هعيمق توقيف محمد بركة رئيس لجنة المتابعة للتحقيق بعد تجاهله توجهات وإيعازات حراس الأمن في المستشفى حيث رفض مغادرة المكان والانصياع لتوجهات وتعليمات أفراد الشرطة ذات الصلة كما وتم ايضا توقيف الشيخ رائد صلاح للتحقيق عقب شكوى ضده تم استلامها نهار اليوم في الشرطة من قبل المستشفى والتحقيقات مازالت جارية"، وفقا للبيان.


خلال اقتياد الشيخ رائد للتحقيق

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.07
EUR
4.75
GBP
240848.13
BTC
0.52
CNY