الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 12:02

لليمون فوائد صحية ستصدمكم وتشجعكم على تناوله

كل العرب
نُشر: 06/02/16 17:19,  حُتلن: 13:37

يعتبر الليمون علاجا قديما للتجاعيد وعلاجا لبقع البشرة وتوسع مساماتها التي تنكمش بإستخدام الليمون

يستخدم الليمون كمرطب طبيعي للشعر وينظم الغدد الدهنية في فروة الرأس عن طريق فيتامين ج 

الليمون يمتاز بوجود حامض الفوليك الذي تحتاجه المرأة خلال فترة الحمل

الليمون من أنواع الفاكهة حاضمة الطعم، شهية الرائحة وتضفي نكهة رائعة على الطعام. يعتبر الليمون مصدرًا غنيًا بالمواد الغذائية، ومن أهمها: البوتاسيوم، الألياف، المغنيسيوم وفيتامين ج المكافح للجراثيم وفيتامين ب المضاد لإلتهاب الأعصاب، كما ويعتبر الليمون غني بالكالسيوم الذي يعمل على تقوية العظام ومقاومة الهشاشة. 


صورة توضيحية 

يُساعد الليمون على تقوية القلب، وذلك لأن الحامض الذي يحتويه يعمل كمطهر ومعقم ومضاد للجراثيم، ويعمل ايضا على تنقية الدم من السموم. وهنا عبر موقع العرب.كوم نقدم لكم أبرز وأهم الفوائد لليمون.. تابعوها معنا..

- للمعدة
يعالج الليمون الأمراض مثل: الكوليرا أو الملاريا، ويساعد على تخفيف أعراض الغثيان وعسر الهضم والإنتفاخ، بالإضافة الى أنه يُساعد في تنشيط الكبد وذلك من خلال تحفيز الكبد على إنتاج الصفراء. جدير بالذكر أن الليمون يحتوي على حامض الماليك والذي بدوره يحد من الآثار السلبية للإنزيمات التي تساهم في حدوث الغازات وذلك يساعد التخلص من غازات المعدة.

- علاج الزكام/الرشح
يعتبر الليمون علاج فعال جدًا في تقوية جهاز المناعة، ويعمل على تشجيع الجسم لإنتاج المزيد من خلايا الدم البيضاء التي تساعد على مقاومة فيروسات الأنفلوانزا.

- للبشرة وللوجه
يعتبر الليمون علاجا قديما للتجاعيد، وعلاجا لبقع البشرة وتوسع مساماتها التي تنكمش بإستخدام الليمون. يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على التخلص من السموم التى تتعرض لها بشرتنا يوميًا وينقيها جيدًا ويصفيها. جدير بالذكر أن الليمون يحتوي على حامض الستريك الذي يعمل على التخلص من حب الشباب وبثور الوجه ويعتبر مبيض للبشرة ومزيل لبقع الوجه.

- للشَّعر
يستخدم الليمون كمرطب طبيعي للشعر، وينظم الغدد الدهنية في فروة الرأس عن طريق فيتامين ج ويُساعد على التخلص من مشكلة الشعر الدهني، كما ويعمل على تقوية جذور الشعر. 

- علاج لمرضى السكري
يعمل الليمون على تنظيم مستوى السكر في الدم عن طريق تنظيم عملية الهضم فى المعدة، حيث يعمل بدوره على الهضم الجيد للدهون والكربوهيدرات. جدير بالذكر أن الليمون يحتوي على فيتامين ج والذى يعمل على خفض نسبة السكر فى الدم بالإضافة الى أنه يساعد على تقليل الدهون والكوليسترول ومستويات الدهون الثلاثية بالدم.

- للمراة الحامل
يحتوي الليمون على فيتامين ج المفيد في مقاومة العدوى ومساعدة الجسم على امتصاص الحديد. كما ويعتبر الليمون مهم جدًا في صنع بروتين الكولاجين الذي بدوره يعمل على نمو الغضاريف والأوتار والعظام والجلد عند الجنين. جدير بالذكر أيضا أن الليمون يمتاز بوجود حامض الفوليك الذي تحتاجه المرأة خلال فترة الحمل.

هذا، ونقدم لكم ايضا أضرار الليمون.. 

إن شرب الماء مع الليمون بكثرة يؤدي الى حدوث بعض الأضرار والأعراض الجانبية مثل: تآكل الأسنان، حيث إن الإستهلاك الكثير للمشروبات والأغذية الحمضية يضعف مينا الأسنان ويجعل الأسنان حساسة خاصة.  يؤدي الى حموضة المعدة بالإضافة الى مشكلة ارتجاع الحامض بسبب عدم انغلاق العضلة بين المريء والمعدة بشكل طبيعي بحيث يعود الحامض إلى المرئ مسبباً حرقة في الصدر. وللحامل: يعتبر الليمون آمن أثناء الحمل والرضاعة اذا تم تناوله بكميات معتدلة.

مقالات متعلقة