الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 05:02

معهد وايزمن للعلوم يكرم طلاب اعدادية ابن خلدون في سخنين

أمين بشير -
نُشر: 06/02/16 11:52,  حُتلن: 14:18

اجريت المسابقة على ثلاث مراحل بمشاركة حوالي 600 مدرسة عربية ويهودية

مدير المدرسة الاستاذ كمال أبو يونس:

طلابنا يستطيعون تحقيق الإنجازات وقطف الجوائز التي يستحقون وانا فخور بما قام به طلاب الصف الثامن في المدرسة ولهم كل الشكر والتقدير مع المربي عبد المنعم طربية

كلي امل بأن يحذو كل طلاب المدرسة حذو هذه الكوكبة من الطلاب كي يواصلوا تعليمهم المستقبلي في البحث والتنقيب ضمن المواضيع العلمية للوصول الى أجوبة وحلول للتحديات وللقضايا التي تشغل البشرية

كرّم معهد وايزمن للعلوم طلاب اعدادية ابن خلدون في سخنين لوصولهم الى المرحلة النهائية في مسابقة الفلك والفضاء على اسم رائد الفضاء ايلان رامون. تبحث المسابقة في مواضيع العلوم المختلفة وخاصة علم الفلك واستكشاف الفضاء وفي مواضيع لم تدرس ضمن المنهاج الدراسي، وهي برعاية معهد وايزمن للعلوم، والمركز القطري لتدريس العلوم ودائرة العلوم والتكنولوجيا في وزارة المعارف. تستمر المسابقة فترة خمسة اشهر تقريبا.


جانب من الطلاب

اجريت المسابقة على ثلاث مراحل بمشاركة حوالي 600 مدرسة عربية ويهودية، اجتازت مدرسة ابن خلدون في سخنين المرحلة الاولى من ضمن 34 مدرسة وتأهلت للمرحلة الثانية، حيث عمل الطلاب في المرحلة الثانية على مهمة بموضوع "فحص امكانية وجود حياة على خمسة من اقمار المشتري"، لهذه المهمة عرض الطلاب حلول ضمن حسابات معقدة وحلول ابداعية امام لجنة التحكيم في معهد وايزمن للعلوم وتأهلوا للمرحلة النهائية ضمن ثمانية مدارس عربية ويهودية، وفي المرحلة النهائية عمل الطلاب على تصوير شريط يوثق اعمال وابحاث وابداعات طلاب مدرسة ابن خلون في علوم الفلك وابحاث الفضاء، والتكنولوجيا منذ بداية السنة الدراسية حتى شهر كانون ثاني، ايضا عمل الطلاب على بناء نموذج لمركبة فضائية ملائمة للقيام بأبحاثهم.

خلال اليوم قام الطلاب بعرض ابحاثهم والحلول التي اقترحوها لكيفية فحص امكانية وجود حياة على كواكب المشتري، ايضا عرض نموذج للمركبة الفضائية والاقمار الاصطناعية صغيرة الحجم التي قاموا بتصميمها خصيصا لهذه المهمة أمام اكاديميين من معهد وايزمن للعلوم، وممثلين عن وزارة التربية والتعليم، وزارة العلوم، رونا رامون – ارملة رائد الفضاء ايلان رامون، رائدة الفضاء الكورية د. سان يان وهي اول رائدة فضاء، رائد الفضاء الامريكي غاريت الذي قام بثلاث رحلات الى الفضاء بمهام مختلفة.

ورافق الاستاذ عبد طربيه، الطلاب في جميع المراحل واشرف على عملهم وقال: "في البداية اتقدم بالشكر الجزيل لمدير المدرسة الذي قدم الدعم المعنوي للطلاب وحثهم على الاصرار نحو تحقيق النجاح. وصول الطلاب الى المرحلة النهائية فخر كبير للمدرسة وانجار كبير للطلاب، من خلال البحث الذي عمل عليه الطلاب وبناء المجسمات ووقوفهم امام لجنة تحكيم مكونة من اكاديميين وعرض الحلول امام علماء فلك ورواد فضاء، بذلك نعزز ثقة الطلاب بأنفسهم ونعزز لغة "تعليم ذو معنى" وهو احد اهدافنا الرئيسية في المدرسة.

وقال مدير المدرسة الاستاذ كمال ابو يونس: "مدرسة ابن خلدون تعتز بهذا الإنجاز، ومرة أخرى يُثبت انه اذا توفرت البيئة التعليمية الحاضنة والداعمة فإن طلابنا يستطيعون تحقيق الإنجازات وقطف الجوائز التي يستحقون. انا فخور بما قام به طلاب الصف الثامن في المدرسة ولهم كل الشكر والتقدير مع المربي عبد المنعم طربية. كلي امل بأن يحذو كل طلاب المدرسة حذو هذه الكوكبة من الطلاب كي يواصلوا تعليمهم المستقبلي في البحث والتنقيب ضمن المواضيع العلمية للوصول الى أجوبة وحلول للتحديات وللقضايا التي تشغل البشرية".
 

مقالات متعلقة