الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 06:02

إحذروا من نقص الكالسيوم للحفاظ على الأسنان والعظام

كل العرب
نُشر: 06/02/16 09:22,  حُتلن: 12:02

99% من الكالسيوم في الجسم هو في العظام والأسنان بينما الـ1% المتبقية فهي في العضلات والدم والسوائل في الخلايا

النباتيّون عادة ما يعانون من نقص الكالسيوم أكثر مقارنة مع غيرهم من آكلي اللحوم، لعدم استهلاكهم لمنتجات الحليب والألبان والأجبان

جميعنا نعرف أن الكالسيوم من أهم العناصر الضرورية لجسم الإنسان وخصوصًا للعظام والأسنان حيث أن 99% من الكالسيوم في الجسم هو في العظام والأسنان بينما الـ1% المتبقية فهي في العضلات والدم والسوائل في الخلايا. ويعتبر تناول كمية كافية من الكالسيوم في اليوم أمرا بالغ الأهمية للمحافظة على صحّة مثالية والتي يوفرها الحليب ومنتوجات الألبان والأجبان على حدّ سواء والمأكولات البحرية والمكسرات والخضراوات الورقية، إلى جانب عصير البرتقال.


صورة توضيحيّة

ولعلّ أبرز أسباب نقص الكالسيوم هو عدم استهلاك كميّة كافية منه في النظام الغذائي اليومي، حيث أن هذا النقص من شأنه أن يدفع الجسم إلى استخدام الكالسيوم الموجود في العظام، لأداء الوظائف الحيوية، وبالتالي سيحتاج الجسم إلى إعادة هذه الكمية من خلال تناول الكالسيوم.

ولفتت دراسات إلى أن "النباتيين عادة ما يعانون من نقص الكالسيوم أكثر مقارنة مع غيرهم من آكلي اللحوم، لعدم استهلاكهم لمنتجات الحليب والألبان والأجبان". ووفقًا للدراسات فإن "نقص الكالسيوم في الجسم يشهد في مرحلة متقدّمة، تشنجات في العضلات وآلام في الفخذ والذراع وما تحت الإبط، إلى جانب تقصّف الأظافر التي تبدو ضعيفة وهشّة، والبشرة الجافة، وتكسّر العظام، أو إصفرار الأسنان وتسوّسها.

وتنصح الدراسات "بتناول كمية كافية من الكالسيوم يوميا والإكثار من تناول التفاح والدجاج والبروكلي والتوت والبيض والمشمش المجفف والسبانخ والبرتقال واللوز والسردين والحليب واللبن".

مقالات متعلقة