الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 10:02

سخنين: الدكتور الباحث سامي ابو صالح يلقي محاضرة في مدرسة البشائر

أمين بشير -
نُشر: 01/02/16 16:16,  حُتلن: 17:32

خلال المحاضرة تطرق المحاضر إلى أنّه في الهندسة الميكانيكية يتم العمل على اجهزة مصغرة باسم mems والذي بدأ تقريبا منذ 10 سنوات

ألقى الدكتور سامي ابو صالح المحاضر والباحث في كلية الهندسة الميكانيكية - اورط براودة ، محاضرة لطلاب طبقة صفوف العاشر في مدرسة البشائر الأهليّة للعلوم. وذلك في موضوع الاجهزة المصغرة في الهندسة الميكانيكية MEMS وشارك في المحاضرة طلاب فرع هندسة البرامج وفرع الالكترونيكا، تأتي هذه المحاضرة في اطار عدة برامج تنظمها المدرسة من خلال مشروع أكدمة طلّاب مدرسة البشائر.


خلال المحاضرة


وخلال المحاضرة تطرق المحاضر إلى أنّه في الهندسة الميكانيكية يتم العمل على اجهزة مصغرة باسم mems والذي بدأ تقريبا منذ 10 سنوات وهو دمج بين الكهرباء والميكانيكا، وتطوّرت عن طريق هذا الموضوع العديد من الأجهزة الحديثة، مثل المجسات الّتي تعمل على قياس التغيرات في البيئة.

في مجال تصنيع ال mems يتم تصنيع أجهزة بأحجام ميكرونية في غرف نظيفة في الشركات المختصة، تتراوح احجام الأجهزة بين 20 ميكرون حتى 1 ميلليمتر، وفي صناعة الأجهزة يتم استعمال مواد "ذكية" التي تولّد الكهرباء عند الضغط عليها. وهناك مجسات ثانية يمكن تشغيلها عن طريق التفعيل او التحفيز الحراري .thermal actuationوقد لاقت المحاضرة آذانا صاغية من قبل الطّلاب الّذين تفاعلوا بحماس مع المحاضر الضّيف.

وفي نهاية المحاضرة شكر مدير المدرسة الدكتور مالك يوسف المحاضر الضّيف الباحث الدكتور سامي أبو صالح، على عطائه وعلى المعلومات القيّمة الّتي قدّمها للطّلاب وقدّم له شهادة تقدير باسم المدرسة وطلّابها، كما شكرالاساتذة الّذين عملوا على تنظيم هذه الفعالية لما فيها من فوائد ومعلومات كبيرة لطلّاب المدرسة.
 

مقالات متعلقة