الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 07:01

شاهدوا الفيديو الذي عممه الشاباك والذي يظهر نشأت ملحم منفذ عملية تل أبيب

سليمان حلبي -
نُشر: 27/01/16 13:14,  حُتلن: 19:53

النيابة تتهم أمين ملحم بتقديم المساعدة والتستر على مخالفة ومحاولة التواصل لتقديم المساعدة لعدو في وقت الحرب

إتهام أيوب سلامة بتقديم المساعدة ومحاولة التواصل لتقديم المساعدة لعدو في وقت الحرب ومحاولة تنفيذ مخالفات تتعلق بالسلاح والتهديد واتهام محمد ملحم بتقديم المساعدة

النيابة في بيانها:

ما أن وصل نشأت ملحم إلى رمات أفيف حتى قام بوضع قطعة من القماش على سطح بناية، والتي كتب عليها باللغة العربية "داعش" وعبارة "لا إله إلا الله محمد رسول الله"

نشأت ملحم أراد أن يكون شهيدًا وأن ينقل رسالة لليهود بأن منفذ عملية تل أبيب هو مسلم متدين وخطط لتنفيذ عملية في العفولة

المحامي جمال خطيب الموكل بالدفاع عن المتهم أيوب سلامة:

موكلي تعرض للتعذيب وهذا ما ادى إلى إعطاء إفادة أولية مضللة وخاطئة وعندما استوعب هذا الأمر أعطى إفادات أخرى

الشاباك في بيانه:

ملحم شاهد مضامين دينية لربما لتعدّه من الناحية النفسية قبل الخروج لتنفيذ العملية

عدد من أقارب ملحم عرفوا بتواجده في البلدة والبعض الآخر ساعده في الاختباء ووفروا له الطعام واحتياجات أخرى

تم العثور بهاتف ملحم على فيديوهات صوّرها لنفسه والتي يظهر فيها كمن يستخدم المخدرات مثل الحشيش والمرحوانا وهو يشرب الكحول

ملحم اشترى مخدرات مباشرة لحظة عودته إلى عرعرة بعد عملية تل أبيب وطلب من مساعديه توفير ذخيرة لربما لتنفيذ عمليات أخرى

أفاد مراسلنا أن النيابة العامة في لواء حيفا قدمت لائحة اتهام ضد ثلاثة مشتبهين من بلدة عرعرة وهم محمد عادل ملحم، أمين عدنان ملحم وأيوب سلامة، بتهمة "تقديم المساعدة لنشأت ملحم منفذ عملية اطلاق الرصاص في ديزنجوف تل أبيب وأسفرت عن مصرع ثلاثة اشخاص أحدهم سائق سيارة الأجرة أمين شعبان من مدينة اللد" بحسب البيان. وبحسب ما وردنا أن النيابة العامة تنسب للمتهمين تهمة "اخفاء نشأت ملحم وتقديم طعام وسجائر له وهاتف خلوي".

وقال المحامي جمال خطيب، الموكل بالدفاع عن المتهم أيوب سلامة: "فوجئنا بلائحة اتهام تتضمن مساعدة أو تقديم المساعدة لعدو في وقت الحرب، وهذه الشبهة لم تكن واردة بالشبهات التي قدمت خلال ملف التحقيق، ونحن نستهجن هذا الأمر وسندرس الملف". وتابع: "حتى هذه اللحظة، موكلي كانت لديه أكثر من إفادة. موكلي تعرض للتعذيب وهذا ما ادى إلى إعطاء إفادة أولية، مضللة وخاطئة، وعندما استوعب هذا الأمر أعطى إفادات أخرى، وألغى الإفادات السابقة التي من خلالها ورط نفسه بها" كما قال المحامي.


المتهمون في المحكمة اليوم

وعمّمت النيابة العامة بيانا وصلت عنه نسخة إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب جاء فيه أن: "النيابة العامة في لواء حيفا قدمت للمحكمة المركزية في المدينة، اليوم لائحة اتهام ضد أمين ملحم (23 عامًا) ومحمد ملحم (22 عاما) وهما قريبي نشأت ملحم وصديقهما أيوب سلامة البالغ من العمر 22 عامًا، بتهمة تقديم المساعدة ومخالفات أخرى" بحسب البيان.

وجاء في لائحة الاتهام أن "النيابة تتهم أمين ملحم بتقديم المساعدة والتستر على مخالفة ومحاولة التواصل لتقديم المساعدة لعدو في وقت الحرب، بينما تنسب للشاب أيوب سلامة تهمة تقديم المساعدة ومحاولة التواصل لتقديم المساعدة لعدو في وقت الحرب ومحاولة تنفيذ مخالفات تتعلق بالسلاح، والتهديد. وتتهم النيابة المتهم محمد ملحم بتقديم المساعدة" بحسب البيان.

وجاء في بيان النيابة: "اختبأ ملحم في مخزن قريبه المتهم أمين عدنان ملحم يوم 03.01.2016 وما أن لاحظه نشأت حتى ناداه، وعندها تعانقا. وأخبر نشأت قريبه أمين أنه هو من نفذ عملية تل أبيب وأنه هو من قتل سائق سيارة الأجرة، وأنه يريد أن يكون شهيدًا، وأنه ترك القرآن الذي كان معه في محيط العملية، وأنه علق قميصا لداعش في رمات أفيف وكل ذلك بهدف نقل رسالة لليهود أن منفذ العملية هو مسلم متدين، وأن بنيته تنفيذ عملية أخرى في العفولة مشيرا أنه بقيت بحوزته 32 رصاصة فقط، وطلب منه المساعدة بالحصول على المزيد لتنفيذ عملية مخططة، وعندها عرض أمين على نشأت تنفيذ العملية القادمة في قاعدة عسكرية في معسكر رقم 80، ومن ثم طلب نشأت من أمين قرآن، وطعاما ومخدرات من نوع حشيش" بحسب لائحة الاتهام.

وجاء في بيان النيابة: "انضم محمد ملحم إلى أمين والتقى نشأت في المخزن، وتعانقا. نشأت طلب من محمد أن يشتري له هاتفا خلويا وبحسب طلبه، ترك محمد المخزن وتوجه لشراء الهاتف وبعدها عاد الى المخزن وأعطاه الهاتف، وبعد ساعات، عرض أمين على نشأت الاختباء في منزل مهجور قرب المخزن ورافقه إلى المكان" بحسب البيان.

ويضيف بيان النيابة: "في يوم 04.01.2016 قرابة الساعة 19:00 التقى نشأت بصديقه أيوب في حديقة عمومية عند مدخل عرعرة وطلب منه نشأت أن يشتري له علبة سجائر وقرابة الساعة 19:30 من اليوم التالي وصل أيوب إلى الحديقة وأعطاه إياها" بحسب البيان.

ولفت البيان: "قرابة الساعة 21:30 من يوم 06.01.2016 وصل نشأت وهو ملثم ومعه سلاح وقبعة وقميصا، إلى بقالة يعمل فيها أيوب وطلب منه 2000 شيكل وسجائر، فأعطاه مبلغا ماليا كان معه وعلبتي سجائر، وأخبره نشأت أن بنيته تنفيذ عملية أخرى في تل أبيب أو في إحدى المدن الكبرى في الشمال يوم الجمعة 08.01.2016 بعد صلاة الظهر. وطلب نشأت من أيوب أن يوفر له ذخيرة، لبندقية إم-16 لتنفيذ عملية فوافق ووعده بالمحاولة كما نصحه بتنفيذ العملية في شمالي البلاد بدلا من تل أبيب واتفقا على اللقاء يوم 08.01.2016 في البقالة ليعطيه الذخيرة، وما أن لم يتمكن حتى طلب منه نشأت المحاولة مجددا" بحسب ادعاءات لائحة الاتهام.


المحامي جمال خطيب الموكل بالدفاع عن المتهم أيوب سلامة

وجاء في بيان جهاز الأمن العام، الشاباك، أن "نشأت ملحم وبعد تنفيذ عملية إطلاق الرصاص في شارع ديزنجوف في مدينة تل أبيب، لاذ بالفرار واستقل سيارة أجرة عند شارع إيفن جبيرول وسافر بها الى المنطقة الشمالية لشاطىء تل أبيب حيث قتل سائق سيارة الأجرة المرحوم أمين شعبان من اللد، وبعدها ترك السيارة جانب الطريق قرب كلية لفينسكي ووصل إلى وادي عارة بالمواصلات العامة" بحسب البيان. وفي هذا السياق جاء في بيان النيابة العامة: "أن نشأت ملحم ترك القرآن الذي كان يحمله في مكان تنفيذ العملية ولاذ بالفرار" وفقا للبيان. ولفت بيان النيابة: "ما أن وصل نشأت ملحم إلى رمات أفيف حتى قام بوضع قطعة من القماش على سطح بناية، والتي كتب عليها باللغة العربية "داعش" وعبارة "لا إله إلا الله محمد رسول الله"، وبعدها توجه إلى وادي عارة".

ولفت بيان الشاباك: "نشأت فقد هاتفه الخلوي يوم تنفيذ العملية، حيث تم العثور فيه على فيديوهات صوّرها لنفسه والتي يظهر فيها كمن يستخدم المخدرات مثل الحشيش والمرحوانا وهو يشرب الكحول، إلى جانب العثور على مواد تدل على أنه قام بمشاهدة مضامين دينية لربما لتعدّه من الناحية النفسية قبل الخروج لتنفيذ العملية. كما ظهر ملحم خلال الفيديو وهو يفصل موقفه من "أعداء الإسلام" مثل الشيعة والمسيحيين واليهود مستخدما عبارات تلائم تلك التابعة لداعش والسلفية الجهادية، كما وبيّن مدى كراهيته للروس" بحسب بيان الشاباك.

وأفاد بيان الشاباك: "نشأت ملحم اختبأ في عدة أماكن في بلدته عرعرة، بعد تنفيذ العملية وحتى إيجاده، حيث اختبأ في بقالة أحد أقاربه دون علمهم وفي مخزن منزل قريب العائلة والذي قدم المساعدة الأساسية لملحم علما أنه علم بضلوعه في عملية تل أبيب، كما وساعده لاحقا بالاختباء في منزل مهجور لمسنة من البلدة وهو المكان الذي تم فيه العثور على نشأت ملحم" بحسب الشاباك.

وادعى الشاباك أن "عددا من أقارب ملحم عرفوا بتواجده في البلدة والبعض الآخر ساعده في الاختباء ووفروا له الطعام واحتياجات أخرى وأحدهم كان يعرف مكان تواجده" بحسب البيان.

وقال الشاباك: "ملحم اشترى مخدرات مباشرة لحظة عودته إلى عرعرة بعد عملية تل أبيب وطلب من مساعديه توفير ذخيرة لربما لتنفيذ عمليات أخرى، فيما يستدل من التحقيقات أن ملحم أراد تنفيذ عملية أخرى بعد فترة زمنية قصيرة في إحدى المدن الإسرائيلية الكبرى، إلى أنه وفي يوم الخميس الموافق 08.01.2016 تلقت قوى الأمن معلومات دقيقة حول مكان تواجد نشأت ملحم، وما أن وصلت القوات حتى خرج ملحم مطلقا الرصاص تجاههم مشكلا خطرا على المقاتلين، إلا أنه قتل في عملية تبادل إطلاق رصاص، وما أن انتهت التحقيقات حتى تم إعداد لائحة اتهام ضد مساعدي ملحم المركزيين وهم: أمين ملحم وأيوب سلامة ومحمد ملحم المتهمون بتقديم المساعدة له" بحسب الشاباك.
 

وجاء في بيان لوبا السمري، الناطقة بلسان الشرطة: "سمح بنشر بعض تفاصيل التحقيقات ذات الصلة بملف قضية العملية الإرهابية الأخيرة في تل أبيب والتي نفذها المدعو نشأت ملحم من عرعرة، إلى جانب تقديم 3 لوائح اتهام ضد 3 ضالعين بمساعدته بعد تنفيذه العملية الارهابية" بحسب البيان.

وتابعت السمري: "نفذت يوم الثلاثاء الموافق 01.01.2016 قرابة الساعة 14:40 عملية ارهابية تخللها اطلاق عيارات نارية تجاه حانة تسلية وترفيه عند شارع ديزنجوف وسط تل ابيب، مسفرة عن مصرع المرحومين الون بكال وشمعون رويمي اضافة لاصابة 7 مواطنين اسرائيليين بجراح متفاوتة، ووفقا لمادة التحقيقات استشف انه فور اطلاق العيارات النارية هرب المعتدي من المكان وسافر بسيارة أجرة لمنطقة شمال شاطىء البحر في تل ابيب، وقرب فندق مندرين، أقدم على قتل سائق سيارة الأجرة المرحوم أمين شعبان من سكان اللد" بحسب الشرطة.

وتابع البيان: "استشف من مادة التحقيقات أن ملحم (31 عامًا) من سكان عرعرة كان قد امضى محكومية السجن بين الاعوام 2007-2013 على خلفية ادانته بمحاولة الاستيلاء على سلاح والاعتداء على جندي. كما أشارت التحقيقات إلى أن ملحم كان قد خطط ونفذ العملية دون مشاركة من قبل آخرين أو ضلوع اشخاص آخرين" وفقا للشرطة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
258041.48
BTC
0.51
CNY