الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 04:02

جوجل دفعت مليار دولار لشركة أبل من أجل الحفاظ على محرك بحثها داخل نظام i.o.s

كل العرب
نُشر: 24/01/16 14:26,  حُتلن: 15:29

 قالت جوجل إن المعلومات التي تم تسريبها للعموم تُعتبر في غاية الأهمّية وذات سرّية عالية، حافظت مع أبل على سرّيتها لفترة طويلة ولا يحق لأي جهة الاطلاع عليها

 دفعت شركة جوجل مليار دولار أمريكي عام 2014 لشركة آبل للحفاظ على شريط البحث الخاص بها داخل نظام آي أو إس iOS الذي تعمل به أجهزة آبل الذكية. وأوردت الوكالة هذه المعلومات نقلا عن وثيقة قضائية تتعلق بقضية تتواجه فيها "جوجل" منذ سنوات مع مجموعة "أوراكل" للمعلوماتية.


صورة ارشيفية 

وقالت جوجل إن المعلومات التي تم تسريبها للعموم تُعتبر في غاية الأهمّية وذات سرّية عالية، حافظت مع أبل على سرّيتها لفترة طويلة ولا يحق لأي جهة الاطلاع عليها.

وحصلت أبل على حصّة من عائدات الإعلانات التي حصلت عليها جوجل بعد عرض الإعلانات داخل نتائج البحث على أجهزة آيفون وآيباد، حيث وافقت جوجل على هذا الخيار لضمان استمرار شريط البحث الخاص. كما وردت داخل الاتفاقية نسبة وقدرها 34% بين الشركتين دون المزيد من التفاصيل، وبناءً على ذلك حصلت آبل على 34% من عائدات الإعلانات، أو 66%.

ولا تُعتبر العلاقة بين شركتي آبل وجوجل مثالية للغاية، خصوصًا مع الاتهامات التي وجهها ستيف جوبز، المؤسس والرئيس التنفيذي الراحل لشركة آبل، لنظام أندرويد والتي ذكر فيها أن جوجل تعمّدت نسخ الميّزات التي قدّمها نظام آي

وتتهم "أوراكل" مجموعة "جوجل" باستخدامها من دون إذن عناصر من نظام البرمجة "جافا" في "اندرويد"، وتطالب بتعويضات استنادا إلى الأرباح التي حققتها جوجل. وباتت "أوراكل" تمتلك نظام "java" منذ شرائها شركة "صن مايكروسيستمز" المصممة له سنة 2010، وهي تتهم جوجل بانتهاك حقوق الملكية الفكرية التابعة لها.

مقالات متعلقة