الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 11:01

بعض العصائر تضر النساء فاحذرن

العرب
نُشر: 05/08/08 07:14

تشير نتائج بحث جديد الى ان النساء اللائى يرغبن فى تجنب الاصابة بمرض البول السكرى من النوع الثانى يتعين ان يملأن اطباقهن بالخضروات المورقة وبجميع الفواكه لكن ربما يتعين ان يبعدن انفسهن عن عصير الفواكه.
وارتبط تناول ثلاث حصص يوميا من الفواكه او السبانخ او اى خضروات مورقة خضراء مشابهة بتراجع فى مخاطر الاصابة بالبول السكرى على مدار فترة 18 عاما بين 71346 امرأة ادرجن فى " الدراسة الصحية للممرضات".

وقالت الدكتورى ليديا إيه. بازانو من كلية الصحة العامة وطب المناطق الاستوائية "انه تراجع بسيط". "هذا ليس بصدد منع الاصابة اذا كان لديك الكثير من عوامل المخاطر واذا كان لديك زيادة فى الوزن.. انه اداة فى استراتيجية الوقاية".
وحللت بازانو وزملاء لها معلومات بشأن الوجبات من المشاركات فى دراسة الصحة للممرضات حيث اصيبت 4529 منهن بالنوع الثانى من مرض البول السكرى خلال فترة المتابعة. وقسموا النساء الى خمس مجموعات بناء على مقدار الفواكه والخضراوات وايضا قسمن على اساس استهلاك عصير الفواكه.
ووجدوا ان زيادة قدرها ثلاث حصص يوميا من جميع الفواكه ارتبطت بتراجع نسبته 18 فى المئة فى مخاطر الاصابة بالنوع الثانى من البول السكري، بينما حصة اضافية مفردة من الخضروات المورقة يخفض خطر الاصابة بالنوع الثانى من البول السكرى بواقع 9 فى المئة. لكن حصة يومية اضافية من عصير الفواكه زاد احتمالات الاصابة بالبول السكرى بواقع 18 فى المئة.
وقالت بازانو انه بينما يتعين تكرار هذه النتائج، الا ان هناك آليات جديرة بالتصديق قد يزيد من خلالها عصير الفواكه من المخاطر".
واشارت الى انه "يتضمن شحنة كبيرة من السكر وتأتى فى صورة سائلة تمتص سريعا".
ويخلص فريق الدراسة الى ان هذه النتائج تشير الى انه "يتعين مراعاة الحذر عند استبدال بعض المشروبات بعصائر الفواكه فى مسعى لتوفير خيارات صحية بشكل اكبر".

مقالات متعلقة