الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 17:02

كيف أعاد علماء بريطانيون نعمة السير مجددا للمقعدين؟

كل العرب
نُشر: 20/01/16 12:21,  حُتلن: 10:45

المرضى بدأوا يشعرون بتحسن بعد أيام من إخضاعهم للعلاج بالخلايا الجذعية واصفينه بأنه علاج إعجازي

قال علماء بريطانيون إنهم توصلوا إلى علاج جديد لمعالجة مرض التليف العصبي، والذي يؤدي إلى شلل حركة المصاب به، حيث قام الخبراء والأخصائيون في البحث، باستخدام الخلايا الجذعية ضد مرض التليف العصبي وهو ما مكن المشاركين في البحث وهم من المقعدين، من السير والمشي على أقداهم مجددا، خصوصا وأن آثار المرض اختفت بشكل مطلق.



ولفت المرضى أنهم "بدأوا يشعرون بتحسن بعد أيام من إخضاعهم للعلاج بالخلايا الجذعية، واصفينه بأنه علاج إعجازي". ويشار إلى أن البحث البريطاني أجري على 20 مريضًا ممن زرعت لهم خلايا جذعية".

وقال البروفيسور باسل شرَّاك من مستشفى هالامشاير الملكي في مدينة شفيلد في انجلترا: "الحديث عن علاج يستطيع إنهاء الإعاقة وهذا فعلًا أمر مثير للدهشة وإنجاز كبير بالفعل لأنه يعيد الحياة الطبيعية للكثيرين". وفي الوقت نفسه، شدد الخبراء على ضرورة أن يتمتع المصاب بما يكفي من اللقاية البدنية ليستفيد من هذا العلاج. ويذكر أن هناك 100 ألف مواطن في بريطانيا لوحدها من المصابين بالتليّف العصبي الذي يتم تشخيصه تقريبا في العشرينات أو الثلاثينات من العمر.

ويتسبب مرض التليف العصبي المتعدد في دفع جهاز المناعة الى مهاجمة الخلايا المحيطة بالأعصاب في الجهاز العصبي، بما في ذلك الحبل الشوكي، وهو حالة عصبية لا شفاء منها.

مقالات متعلقة