الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 11:02

القيادي الحمساوي أبو مرزوق: نرحب بفتح معبر رفح بأي صورة كانت

كل العرب
نُشر: 16/01/16 20:25,  حُتلن: 22:21

موسى أبو مرزوق، نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس":

حماس لم تعترض على فتح المعبر دون مشاورتها ولماذا هذا التصريح الخالي من المضمون سوى أنه يكذب على الشعب بأنه يخدمه

لقد فرضت على قطاع غزة عدة حروب وكانت نهايتها بتفاهمات مع الإخوة المصريين لوقف إطلاق النار وآخرها حرب العصف المأكول 2014 وكانت الفصائل حاضرة فيها، ورفضت مصر في كل المرات أن يكون معبر رفح أحد نقاط جدول الأعمال لأنه قرار مصري

أكّد موسى أبو مرزوق، نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، أنّ "حركته ترحب بفتح معبر رفح البري وبأي صورة كانت". مشيرًا إلى أنّ "مزاعم البعض أنه اتُفق مع المصريين لفتح معبر رفح بمعزل عن حركة حماس خدمة للشعب الفلسطيني، أنه لم يفتح المعبر في أي مرة بالاتفاق مع حماس".


موسى أبو مرزوق، نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"

وأكّد أبو مرزوق عبر منشور على صفحته الرسمية على موقع التواصل الإجتماعي "فيسبوك"، مساء السبت، أنّ "حماس لم تعترض على فتح المعبر دون مشاورتها وتساءل "لماذا هذا التصريح الخالي من المضمون سوى أنه يكذب على الشعب بأنه يخدمه"، على حد تعبيره.

وأضاف أبو مرزوق: "لقد فرضت على قطاع غزة عدة حروب وكانت نهايتها بتفاهمات مع الإخوة المصريين لوقف إطلاق النار وآخرها حرب العصف المأكول 2014 وكانت الفصائل حاضرة فيها، ورفضت مصر في كل المرات أن يكون معبر رفح أحد نقاط جدول الأعمال لأنه قرار مصري، ويفصل في كل مرة عن تلك المباحثات غير المباشرة". وأوضح أنّه "تم التفاوض في القاهرة خمس سنوات متواصلة تحت عنوان المصالحة الفلسطينية؛ ولم يكن المعبر جزءا منها".

وقال القيادس الحمساوي أيضًا:"لقد تمت صفقة تبادل الأسرى ولم يكن للمعبر مكان في هذه المفاوضات، وهناك عشرات الزيارات لمسؤولين فلسطينيين، سواء من حماس أو فتح أو الجهاد أو غيرهم ولم يتفق المصريون مع أي منهم على طريقة أو آلية لفتح المعبر وكل ما قيل في هذا الصدد لا علاقة له بالحقيقة بما في ذلك التصريحات والمبادرات الأخيرة". وتابع:"هناك قرار مصري بإصرار بأن فتح المعبر بقرار مصري لا علاقة لأحد بقرارهم، وحسب المحاورين أو الوضع السياسي يكون الخطاب السياسي"، وفق قوله. وأردف قائلاً: "ليس هناك من شيء يضاهي فتح المعبر عند الحديث عن مشكلات غزة؛ ففيه يتواصل المجموع مع عمقهم العربي ومع بقية العالم وفيه المعنى الأكبر لكسر الحصار أو تثبيته، وفيه علاج جرحانا ومواصلة طلابنا لتلقي العلم واستكمال دراستهم، وعبادة الناس لا تكتمل إلا بالحج والعمرة".
ونوه أبو مرزوق إلى أنّ "جميع عشرات الاتفاقات المزعومة "بين البعض والمصريين" حول فتح المعبر العشرات لم تطبق منها واحدة، مبيناً أن التصريحات جميعها حول المعبر هي "من طرف واحد لا يشاركه فيها أحد، ولذا لم يصدقهم أحد"، بحسب تصريحات أبو مرزوق. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.97
EUR
4.64
GBP
260220.82
BTC
0.51
CNY