الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 01:02

إصابة أحد التوأمين بالسرطان يزيد من فرصة إصابة الآخر

كل العرب
نُشر: 13/01/16 09:48,  حُتلن: 14:02

ارتفاع نسبة إصابة التوأم بالمرض بنسبة 37% في حال كان التوأمين من بويضتين مختلفتين وبنسبة 46% في حال كانا من البويضة نفسها

قام باحثون من كلية الصحة العامة في جامعة هارفارد وباحثون من جامعتي ساذرن دانمارك وهلسنكي، بإعداد بحث يفحص احتمال إصابة التوأم بمرض السرطان، فيما لو أصيب الآخر. وأجري البحث بالاستناد على بيانات طبية لما يزيد عن 200 ألف توأم في دول السويد والنرويج والدنمارك وفنلندا، ممن تلقوا مراقبة ومراجعة طبية على مدار 30 عاما، وذلك حتى سنة 2010.



وتم تشخيص مرض السرطان لدى 3316 توأمًا، حيث تشابهت الأورام لدى 38% من التوائم المتشابهة و26% من التوائم المختلفة. واتضح للباحثين من خلال تحليل البيانات أن "إصابة أحد التوأمين بمرض السرطان، يزيد من فرصة إصابة الآخر بالمرض، بنسبة 37% في حال كان التوأمين من بويضتين مختلفتين، وبنسبة 46% في حال كانا من البويضة نفسها".

وجاء في الدراسة التي نشرت في مجلة الجمعية الطبية الأميركية، أن "إصابة أحد التوأمين بالمرض، ترفع من احتمال إصابة التوأم الآخر، بالمرض نفسه". ولم يشرح الباحثون الأسباب التي تقف من وراء ذلك، مؤكدين على ضرورة إجراء المزيد من الأبحاث في هذا السياق.

مقالات متعلقة