الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 22:02

تجنّبي استخدام هذه المصطلحات مع طفلك!!

كل العرب
نُشر: 10/01/16 17:20,  حُتلن: 13:32

أيتها الأم: لا تفسدي فرحته بإبداعاته

الجميع يعلم بأنّ تربية الأطفال هي من أصعب الأمور التي يواجهها الأهل، ولكن مع مرور الوقت وتطوّر الأبحاث والدّراسات توصّل العديد من العلماء إلى تسهيلات في تربية الأطفال لتفادي الأخطار بأقل ضرر ممكن. من الممكن أن تكون المصطلحات التي تؤثّر تأثيرًا سلبيًّا هي بالأساس إيجابية لكنها تستخدم بغير موضعها.


صورة توضيحيّة

من أهمّها:
أولًا: قول كلمة أحسنت عندما لا يقوم الطّفل بفعل محمود مثل التفوه بالكلمات النابية وغيرها، بالإضافة إلى تعويد الطّفل على كلمة أحسنت فيصبح يفعل أي شيء "إيجابي" فقط لسماع هذه الكلمة وليس لأنّه يجب أن يتصرف بالشكل الصحيح.
ثانيًا: قول للطفل عبارة انت بخير عندما يقع الطّفل أو يشعر بألم ما، فحسب الدّراسات النّفسية تعتبر هذه الأمور من لأخطر على نفسية الطّفل، فهو يبكي من الألم وليس لأنّه بخير.
ثالثُا: لو، هذه الكلمة المكوّنة من حرفين خطيرة جدًّا على أذن الطفل بالذّات إذا تكرّرت، إذا جاء مثلًا ليريك بعض الأشغال اليدويّة التي قام بها، لا تقولي له عزيزتي الأم لو فعلت هكذا لكان أفضل، أو لظهر الشكل أجمل، فالأفضل هنا هو أمر نسبي، فلا تفسدي فرحته بإبداعاته.
 

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة