الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 13:01

ززيم: إطلاق حملة إعلامية ضد كتاب المدنيات والمطالبة بوقف طباعته

كل العرب
نُشر: 07/01/16 09:07,  حُتلن: 14:32

خلال 5 أيام: أكثر من 1400 توقيع من بينهم محاضرين ومعلمين وطلاب ثانويين

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن جمعية "ززيم/لنتحرك" جاء فيه: "أطلقت منظمة "زًريم- لنتحرّك" حملتها الإعلامية الأولى على الانترنت حملت عنوان "كتاب المدنيات؟ مش بمدرستنا!" تهدف إلى الغاء قرار وزارة التعليم طباعة كتاب المدنيات الجديد لطلاب المرحلة الثانوية. وهو كتاب عملت الوزارة على اصداره بسرّية تامة، يعرض دولة اسرائيل على انها دولة يهوديّة دينيّة وقوميّة، ويُهمّش القيم الديموقراطيّة. ويعيد الكتاب صياغة التاريخ والواقع ، إذ أنه يمحو وجود الأقليّة العربيّة الفلسطينيّة بشكل مطلق، ويقسّمها إلى طوائف دينيّة لا روابطَ بينها، ويفيد بأنّه لا يحقّ للمواطنين العرب التمتّع بحقوق جماعيّة، أيًّا كانت!"

وأضاف البيان: "وقد باشرت المنظمة قبل 5 أيام بجمع توقيعات تدعم رسالة الطلاب الثانويين لوزير التعليم بينيت، جاء فيها على لسان الطالبة رنا حاج يحيى من الطيبة ان " هذا الكتاب لا يمثّلني كطالبة عربيّة فلسطينيّة، وهو يعيد صياغة تاريخي وثقافتي وهويّتي، ويُفيد بأنّ لا حقّ لي كمواطنة عربيّة فلسطينيّة في تقرير المصير، ولا حقوق جماعيّة لي، ويُفيد بأنّ لا حقّ لي في التأثير على الحيّز والخطاب العامّيْن." كما جاء على لسان الطالبة آنوك سابير كدمون من تل ابيب أنّ " هذا الكتاب لا يمثّلني كطالبة يهوديّة؛ فأنا تعلمت دروسًا في التاريخ تكفيني كي أدرك نتائج تحوُّل الديموقراطيّة إلى دكتاتوريّة الأغلبيّة".
 
وتابع البيان: "هذا وذكرت المنظمة في حملتها انه وعلى الرغم من النقد الشديد على الكتاب ومضامينه ومعارضة لجنة المتابعة العليا لقضايا التعليم العربي وكافة مركبات القائمة المشتركة، كما وجهات مهنية عديدة من بينها "الرابطة الإسرائيليّة للعلوم السياسيّة" و"المنتدى الأكاديميّ لتعليم المدنيّات" و"جمعيّة حقوق المواطن"، إلا ان بينيت مصمم على المضي قدمًا في طباعة الكتاب وإلزام المدارس على تعليم فحواه ، مؤكدة ان موجة احتجاجية عارمة هي وحدها القادرة على التأكيد بأنّ جمهورًا واسعًا من الطلاب وذويهم يرفضون الكتاب، ويعلنون أنّهم لن يتعلّموا دروس المدنيّات من خلاله".

وجاء في البيان: "وتعكف المنظمة على تصعيد الخطوات الاحتجاجية المطالبة بوقف طباعة الكتاب، حيث ستقوم، بالإضافة الى الاستمرار في جمع التوقيعات على الشبكة ، بتنظيم وقفة احتجاجية يقودها الطلاب الثانويين من مدارس عربية ويهودية مختلفة، وذلك اليوم الخميس، 7.1.2016، الساعة الثالثة عصرًا أمام وزارة التعليم في تل أبيب".

واختتم البيان: "زَزيم– لنتحرّك: هي منظمة حملات هدفها التغيير السياسيّ والاجتماعيّ في إسرائيل تعمل بها الناشطات والناشطين سوّية للتأثير على جدول الأعمال العام في إسرائيل . ما يجمع بين أعضائها هو القِيَم المُشتركة لحقوق الإنسان، والعدالة الاجتماعيّة والنضال ضد العنصرّية والاحتلال، ومن أجل حماية البيئة والشفافية في الحُكم والإعلام المستقلّ وما إلى ذلك. تعتمد المنظمة في الأساس على أدوات رقمية عبر الانترنت، تمكّنها من الوصول بسرعة إلى جمهور واسع، ومن إطلاق حملات والمبادرة إلى نشاطات داخل الشبكات وخارجها"، الى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة