الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 06:02

كوريا الشمالية تثير الذعر بعد إعلانها عن إجراء تجربة ناجحة لقنبلة هيدروجينية

كل العرب
نُشر: 06/01/16 09:05,  حُتلن: 12:55

كوريا الشمالية:

لن نتنازل عن المشروع النووي لطالما تزيد أمريكا من موقفها العدائي تجاهنا

إجراء التجربة يأتي بسبب الحق الطبيعي والقانوني للدولة بالدفاع عن نفسها من الولايات المتحدة الأمريكية

البيت الأبيض:

ليس بمقدورنا التأكيد فيما لو حصلت التجربة فعلًا أم لا

منظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية:

التجربة هي خرق للمبادىء المتعارف والمتفق عليها عالميا ضد إجراء تجارب نووية وهذا أمر يشكل خطرًا على السلم والأمن الدوليين

وزارة الدفاع في كوريا الجنوبية:

من المرجح أن تكون كوريا الشمالية قد أضافت كمية من الهيدروجين على الجهاز النووي الذي اختبرته هذا النهار

رئيسة كوريا الجنوبية:

سنتخذ إجراءات حاسمة ضد أي استفزازات جديدة من كوريا الشمالية وسنعمل مع المجتمع الدولي

أعلنت كوريا الشمالية، صباح اليوم الأربعاء أنّها "أجرت تجربة ناجحة لقنبلة هيدروجينية". وورد في التلفزيون الرسمي في البلاد أن "إجراء التجربة يأتي بسبب الحق الطبيعي والقانوني للدولة بالدفاع عن نفسها من الولايات المتحدة الأمريكية، مشيرة في الوقت نفسه إلى أنها لن تكون بحاجة إلى سلاح نووي في حال لم تهدد أمريكا سيادتها". وأوضحت كوريا الشمالية أنها "لن تتنازل عن مشروعها النووي لطالما تزيد أمريكا من موقفها العدائي تجاهها".



وأشارت التقارير إلى أنه وبعد التجربة في كوريا الشكالية، شعر المواطنون بهزة أرضية بقوة 5.1 درجات وقعت على بعد 49 كيلومترا من موقع بونجي-ري.

وكان رئيس كوريا الشمالية كيم جونغ أون قد أعلن في وقت سابق أن "بلاده تملك قنابل هيدروجينية ستستخدمها عند الضرورة". وسارع دبلوماسيون في مجلس الأمن إلى الدعوة لاجتماع بعد هذه التصريحات في حين قال البيت الأبيض إنه "ليس بمقدوره التأكيد فيما لو حصلت التجربة فعلًا أم لا".

وفي السياق، دعت كوريا الجنوبية إلى عقد جلسة طارئة، فيما وصف رئيس حكومة اليابان التجربة "بأنها تشكل تهديدا خطيرًا على أمن اليابان".

وأحدث إعلان كوريا الشمالية عن التجربة الناجحة، ردود فعل عالمية، حيث قال لاسينا زيربو، مدير منظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية إن "ما قامت به كوريا الشمالية هو خرق للمبادىء المتعارف والمتفق عليها عالميا ضد إجراء تجارب نووية وهذا أمر يشكل خطرًا على السلم والأمن الدوليين".


باك جون هاي، رئيسة كوريا الجنوبية- تصوير: xinhua

كوريا الجنوبية تتوعّد
وقالت وزارة الدفاع في كوريا الجنوبية إنها "من المرجح أن تكون كوريا الشمالية قد أضافت كمية من الهيدروجين على الجهاز النووي الذي اختبرته هذا النهار". وقال متحدث بلسان وزارة الدفاع في كوريا الجنوبية: "ما فهمناه أنه تمت على ما يبدو إضافة كمية صغيرة من الهيدروجين على التجربة النووية الرابعة لكوريا الشمالية، ولكننا نحتاج إلى تحليل الأمور عن كثب".

وعلّقت باك جون هاي، رئيسة كوريا الجنوبية على "التجربة التي أجرتها جارتها الشمالية بالقول إن بلادها ستتخذ إجراءات حاسمة ضد أي استفزازات جديدة من كوريا الشمالية وستعمل مع المجتمع الدولي لضمان أن تدفع بيونجيانج الثمن عن أحدث تجاربها النووية".


صورة خلال إجراء التجربة - تصوير: رويترز


رئيس كوريا الشمالية تصوير: Reuters

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.05
EUR
4.73
GBP
231573.68
BTC
0.52
CNY