الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 13:02

بشرى سارة للجامعيين.. ستتعلمون دورات اللغة الإنجليزية من المنزل ومجانًا

كل العرب
نُشر: 05/01/16 13:59,  حُتلن: 17:19

الدورة المحوسبة تشمل محاضرات مصورة وتمارين أساسية ويسمح للطلاب التسجيل للدورة مجانا والمشاركة فقط بدفع 300 شيكل مقابل إجراء الامتحان

بينيت:


من شأن هذه الخطوة أن توفر على الطالب الواحد من 2000-10000 شيكل حسب مجموع الدورات التي يحتاج إليها

يشكل تعلم موضوع اللغة الإنجليزية في المعاهد العليا والأكاديمية، مشكلة حقيقية للطلاب الجامعيين، خصوصًا للطلاب العرب الذين تعتبر الإنجليزية لغتهم الثالثة، فيدفعون مبالغ طائلة مقابل دورات اللغة الإنجليزية بمستوياتها المختلفة في الكليات والجامعات، في الوقت الذي يحصل فيه عدد قليل منهم على الإعفاء من دورات اللغة الإنجليزية التي تعتبر أحد الشروط للحصول على اللقب الأكاديمي الأوّل.



هذا، وفي الوقت الذي يدفع فيه الطلاب مبالغ باهظة مقابل دورات اللغة الإنجليزية، أصبح بمقدورهم الحصول على تلك الدورات مجانا عبر الإنترنت. وقال وزير التربية والتعليم نفتالي بينيت، إنه "يفحص إمكانيات خفض تكاليف التعليم بطرق إبداعية في غضون العام الحالي 2016، حيث سيمكنهم الاقتراح الجديد من التعلم في المنزل، مجانًا، وبكلفة استمارة الامتحان فقط".

وأضاف وزير المعارف بينيت: "من شأن هذه الخطوة أن توفر على الطالب الواحد من 2000-10000 شيكل حسب مجموع الدورات التي يحتاج إليها".

بدوره، قال البروفيسور يافيه زيلبرتش رئيس لجنة التخطيط والتمويل في لجنة التعليم العالي: "للتخفيف عن الطلاب الذين يتعلمون للقب الأول في معاهد التعليم العليا سنسمح لهم التعلم مجانا في كل مكان وفي أية لحظة تناسبهم، حيث تم تطوير الدورات الموضوعة على الانترنت من قبل الجامعة المفتوحة والتي تجيب بدورها على كافة المتطلبات للمستويات المختلفة".

من جانبه، قال رئيس منظمة الطلاب العامة في إسرائيل جلعاد أردتي، إن "هذا التغيير ما هو إلا اعتراف من قبل الحكومة بضرورة خفض الغلاء الذي يعاني منه الأكاديميون". ويذكر أن الدورات الموجودة من خلال الانترنت تشمل المستوى ما قبل الأساسي وحتى المستوى المتقدم-أ. وتشمل الدورة المحوسبة محاضرات مصورة وتمارين أساسية، ويسمح للطلاب التسجيل للدورة مجانا والمشاركة فقط بدفع 300 شيكل مقابل إجراء الامتحان.

مقالات متعلقة