الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 16:02

لجنة الاقتصاد تصادق على تمديد صلاحية تراخيص سيارات الأجرة لنصف عام

كل العرب
نُشر: 05/01/16 12:46,  حُتلن: 12:50

عضو الكنيست تمار زندبرغ

هذه هي الخدمة الوحيدة التي تعمل ايام السبت من غير المنطقي ان يكون الذي يخدمنا هو الذي يقيدنا ولا نغيره

النائب دوف حنين:

بعد 3 أشهر سنطلب إقامة جلسة لمتابعة الموضوع مع وزارة المالية ووزارة المواصلات

وصل إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن لجنة الاقتصاد في الكنيست جاء فيه ما يلي: "صادقت لجنة الاقتصاد في الكنيست على طلب وزارة المواصلات بإجراء تعديلات على أنظمة المواصلات وتمديد فترة صلاحية التراخيص في خطوط سفر الخدمات في سيارات الأجرة، لكن تقرر أن تكون الموافقة لمدة نصف عام - حتى نهاية شهر تموز 2016 وليس كما طلبت وزارة المواصلات حتى نهاية 2016".

وأضاف البيان: "عضو الكنيست دوف حنين والذي أشغل مهام رئيس اللجنة انتقد المماطلة المستمرة لدى وزارة المواصلات، حيث بدأت بمعالجة الموضوع منذ أكثر من 10 أعوام وكان من المفترض تنظيم الفرع حتى نهاية عام 2013. واقتبس تصريح لرئيس اللجنة الحالي ايتان كابل الذي أدلى به خلال جلسة أقيمت في شهر ديسمبر عام 2014. وقال حنين: "عضو الكنيست كابل لم يكن حينها رئيس اللجنة لكن قال: الم يحن الوقت لهذه القصة التي لا تنته أن تنتهي". "تنظيم خطوط الخدمات وسيارات الأجرة بدأ عام 2005، لكن تقرر ان تكون الترتيبات مؤقتة عام 2010، وفي الماضي وافقت اللجنة على تمديد فترة الترتيبات عدة مرات وآخرها تمّ تمديد التنظيمات حتى نهاية 2015. نائبة المستشارة القضائية لوزارة المواصلات، المحامية حافا ريؤوفيني قالت: "وفق طلب مشغلي خطوط الخدمات مددت فترة سريان التنظيمات". وأضافت أنّ لجنة برئاسة درور جانون انهت عملها وقدمت توصياتها لوزير المواصلات".

وتابع البيان: "مدير عام منظمة 15 دقيقة، جيل يعكوف، مدير عام مجلس النقل والسفريات، دافيد كوخافا، ونائبة رئيس بلدية تل ابيب ميتال لهافي، تطرقوا إلى عدم دعوتهم للظهور امام اللجنة. وقالت لهافي: "تراسلت مع وزارة المواصلات على مدار عامين ولم أحصل على إجابة شافية باستثناء نفكر ونفحص". كوخافا تطرق لموضوع بطاقة الخطوط المتعددة "راف كاف" وقال ان هذه القصة هي المركزية وبدونها لن تكون خدمة لسيارات الأجرة. وقال بأنّ وزارة المواصلات سمحت لسيارات الأجرة بالوصول إلى محطة القطار في الرملة، لأنّ الحافلات لا تستطيع الدخول، لكن بموازاة ذلك البطاقة متعددة الخطوط تمكن من الدمج بين القطار والحافلات ولا تشمل خدمة سيارات الأجرة ولذلك تبقى سيارات الأجرة فارغة ويسير المسافرون مسافة 400 متر للوصول إلى محطة الحافلات القريبة".

واختتم البيان: "مدير السلطة القطرية للمواصلات العامة مئير حين قال انه: "يجب دمج سيارات الأجرة مع البطاقة متعددة الخطوط. عضو الكنيست تمار زندبرغ قالت إن هذه هي الخدمة الوحيدة التي تعمل ايام السبت وأضافت: "من غير المنطقي ان يكون الذي يخدمنا هو الذي يقيدنا ولا نغيره". ممثل وزارة المالية الون ميسر قال: "من الواضح اننا بحاجة إلى إصلاحات لكن لا أعرف ان أقول ان كانت ستشمل الدعم والتمويل. الدعم والتمويل وسيلة وليس هدفا، وان كان منح الخدمة دون التمويل والدعم فهذا ممتاز". عضو الكنيست نوريت كورن قالت: "يجب ان تفهم وزارة المالية انه يمنع ان يتحمل الجمهور العبء. إذا قاموا بخفض سعر تكلفة السفر في الحافلات فيجب تخفيض السعر في سيارات الأجرة. وقالت انها في السابق تأخرت على لقاء مع وزير المواصلات لأنها سافرت في الحافلة. وقالت ان السفر بالسيارة من هرتسليا الى تل ابيب يستغرق 20 دقيقة، لكن السفر في الحافلة يستغرق ساعة ونصف، ومن لا يملك سيارة فسيضطر للسفر في سيارة أجرة شخصية ان لم تتوفر سيارات الأجرة في شارع الشاطئ. النائب دوف حنين لخص الجلسة وقال إنه ينوي طلب رد وزارة المالية ووزارة المواصلات لقضية التمويل الحكومي ووافق على تمديد التنظيمات لنصف عام فقط. وأضاف إنه بعد 3 أشهر سيطلب إقامة جلسة لمتابعة الموضوع" إلى هنا نصّ البيان.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.96
EUR
4.63
GBP
261251.31
BTC
0.51
CNY