الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 07:01

دراسة: تناول أطعمة غنية بالسكر قد تؤدي لسرطان الثدي

كل العرب
نُشر: 05/01/16 09:27,  حُتلن: 12:57

دراسة أمريكية حديثة:

السكر يزيد من انزيمات وحوامض دهنية معينة تعمل بدورها على زيادة انتشار الخلايا السرطانية

أشارت نتائج دراسة أمريكية حديثة إلى أن "تناول السكر يزيد من خطر الإصابة بمرض سرطان الثدي، حيث يزيد من انزيمات وحوامض دهنية معينة تعمل بدورها على زيادة انتشار الخلايا السرطانية". ولفت الباحثون من جامعة تكساس إلى أن "هذه أول مرة يتم التعامل معها لفحص علاقة السكر بالسرطان وآلية العلاقة بينهما بعد تنفيذ تجارب دقيقة على الحيوانات".

وقام فريق الباحثين بتقسيم مجموعة من الفئران إلى 4 مجموعات، وقدموا لكل مجموعة أطعمة بنسب مختلفة من السكر، علما أن التجربة استمرت لستة شهور، ليتبين خلالها أن مجموعة الفئران التي تناولت أطعمة احتوت على نسب مرتفعة من السكر، تسببت في تضخم الأورام التي انتقلت بدورها إلى الرئتين.

وأوضحت الدراسة أنه تم تسجيل 50-58% من مجموع الفئران التي تناولت أطعمة غنية بالسكر، بمرض سرطان الثدي، حيث يعمل السكر وفقا للدراسة، على آلية انتشار الاورام لكونه يزيد من انتاج انزيم 12-LOX والحوامض الدهنية 12-HETE في الخلايا السرطانية، وهما عاملان يسهمان في تطور سرطان الثدي.

ولفتت الدراسة إلى أن سكر الفركتوز وهو السكر الموجود في السكر اليومي الذي نتناوله، وفي بعض العصائر، يشكل عاملًا مهمًا في انتاج 12-HETE الذي يساهم في زيادة الأورام. ودعت الدراسة الأشخاص إلى التقليل قدر الإمكان من تناول الجرعات اليومية من السكر خصوصا في الدول التي تواجه ظاهرة البدانة، وأمراض الشرايين والقلب.

مقالات متعلقة