الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 09:01

الشيخ ريّان: أُقلت من مركز الحكم المحلي لموقفي المعارض لحظر الإسلامية

كل العرب
نُشر: 04/01/16 18:50,  حُتلن: 22:30

الشيخ كامل ريّان:

السبب الحقيقي وراء فصلي هو موقفي الداعم للحركة الاسلامية الشمالية في ظروفها الحالية وهو الموقف الذي لم يرق لبعض الإداريين في مركز الحكم المحلي

لن اغير موقفي لأنني أعتبر اخراج الحركة الإسلامية عن القانون عملًا إجراميًا. فأنا تعودت أن أكون إلى جانب الضعفاء وكل من وقع عليه غبن وظلم

قال الشيخ كامل ريّان في حديث لموقع العرب أنّه "تمّت بالأمس إقالته من منصبه كمستشار لمركز السلطات المحلية لقضايا العنف في الوسط العربي، بادعاء التقليصات المالية"، بحسب ما أفادنا به ريّان.


الشيخ كامل ريّان

وأكّد الشيخ كامل ريّان في حديثه للعرب.كوم أنّ "هذا ليس السبب الحقيقي وراء فصله، إنما ذلك يعود لقراره الواضح وموقفه الداعم للحركة الاسلامية الشمالية في ظروفها الحالية، ولموقفه المعارض لحظرها من قبل الحكومة الاسلامية، والتي أخرجت الحركة الاسلامية عن القانون، الموقف الذي لم يرق لبعض الإداريين في مركز الحكم المحلي"، على حد تعبيره.

وتابع الشيخ ريّان:"أنا بدوري لن اغير موقفي لأنني أعتبر اخراج الحركة الإسلامية عن القانون عملًا إجراميًا. فأنا تعودت أن أكون إلى جانب الضعفاء وكل من وقع عليه غبن وظلم. وسأبقى داعمًا لكل شريحة من شرائح مجتمعنا الفلسطيني"، بحسب ريّان.


النائب طلب أبو عرار: اقالة الاخ الشيخ كامل ريان ملاحقة سياسية
هذا، ووصل إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن مكتب النائب طلب أبو عرار حول موضوع إقالة ريّان، وجاء في اليان:"اعتبر النائب طلب ابو عرار ان اقالة الشيخ كامل ريان كمستشار لمركز السلطات المحلي لقضايا العنف في الوسط العربي، امرا مرفوضا جملة وتفصيلا، وله ابعاده ومنها: ابعاد العرب عن مؤسسة مدنية مهمة تخدم الجميع، وتكميم افواه، وملاحقة سياسية. وطالب النائب طلب ابو عرار، رؤساء السلطات المحلية الاحتجاج على هذا لقرار، وعدم قبوله، ونطالب رؤساء السلطات المحلية بمقاطعة مؤتمر السلطات المحلية المزمع انعقاده في حيفا، والمطالبة بحق العرب كاملا بما يتعلق بالوظائف والمهام في مركز الحكم المحلي، علما انه يحق للعرب 20 وظيفة، بينما كانت ست وظائف للعرب وخلال السنوات الاخيرة تم تقليصها الى أن أصبحت بعد هذه الاقالة فقط وظيفتان"، بحسب البيان.

وتابع البيان:"كما ناشد ابو عرار رئيس مركز الحكم المحلي حاييم بيبس، بإلغاء الاقالة، والعمل على تكثيف الجهود من اجل دمج العرب في سلطة الحكم المحلي، وابراز قضايا السلطات المحلية العربية في محاربة العنف المستشري في وسطنا. وأضاف النائب طلب ابو عرار:" يعد الشيخ كامل ريان احدى الشخصيات التي وضعت المطالب العربية على طاولة رئيس مركز الحكم المحلي، وعمل الشيخ جاهدا على إبراز مطالب واحتياجات مجتمعنا العرب من اجل محاربة ظاهرة العنف. ونحن سنتوجه بشكل مباشر من قبل القائمة المشتركة لرئيس مركز الحكم المحلي لإلغاء اقالة الشيخ كامل ريان، لأنها غير معقولة، وتوقيتها له دلالات ارتباط بأمور سياسية، وجاءت في ضوء الحاجة الماسة لمثل هذه الوظيفة من اجل محاربة العنف"، إلى هنا نص البيان.

الحركة الاسلامية تدين فصل الشيخ كامل ريان من مركز السلطات المحلية
هذا، وقد أصدرت الحركة الاسلامية بيانا أدانت فيه "قرار مركز السلطات المحلية في البلاد، فصل الشيخ كامل ريان من منصبه مستشارا لمركز السلطات المحلية لمكافحة العنف في المجتمع العربي، الذي شغله منذ عامين تقريبا امتدادا لمنصبه نائبا سابقا لمدير مركز السلطات المحلية، بعد انتخابه من قبل رؤساء السلطات المحلية العربية منذ العام 1998. ويأتي الفصل على خلفية دوره السياسي ومواقفه وتصريحاته الاعلامية التي تصدى من خلالها لحظر الشق الشمالي للحركة الاسلامية من خلال عشرات المقابلات الاعلامية في وسائل الاعلام العبرية وذلك بعد قرار الحظر. حيث تم توجيه ملاحظات للشيخ كامل قبل حوالي الشهرين على خلفية ظهوره المتكرر في وسائل الاعلام العبرية والتصدي لقرار الحظر وبالامس تم تبرير قرار الفصل بتقليصات ماليه لم يعلن عنها من قبل"، بحسب الاسلامية.

وجاء في البيان:"تعتبر الحركة الاسلامية هذا القرار ملاحقة سياسية على خلفية مواقف الشيخ كامل ريان الذي انحاز دائما لقضايا شعبه العادلة، والذي لم يدخر جهدا في الدفاع عنها والتعبير عن مظلوميتنا في كل ميادين العمل السياسي والمنابر الاعلامية خصوصا العبرية منها. لقد كرس الشيخ كامل ريان جل وقته وجهده لمكافحة ظاهرة العنف والجريمة في الوسط العربي من خلال موقعه الرسمي في مركز السلطات، ومن خلال تأسيسه لمركز "أمان من أجل مجتمع آمن" الذي تخصص في مجال مكافحة الجريمة والعنف، ومن هذا المنطلق تعتبر الحركة الاسلامية اقالة الشيخ كامل ريان، انسحابا رسميا لمركز السلطات من مسؤوليته في مواجهة ظاهرة العنف في المجتمع العربي على وجه الخصوص"، وفقًا للبيان.

ومما جاء في البيان:"إن الشيخ كامل اذ يقوم بواجبه الاسلامي والوطني أصالة عن نفسه ونيابة عن الحركة الاسلامية، التي كلفته بالدفاع عن قضايا شعبه وحمل همومه وأحلامه، لتعبِّر عن تضامنها مع إبنها البار الشيخ كامل ريان حفظه الله تعالى، الذي يدفع ثمن الانتماء للدين والوطن للمرة الثانية في مسيرة حياته النضالية، حيث تم توقيفه عن العمل عام ١٩٨٠ مع عقيلته المربية الفاضلة ام معاذ وثمانية وثلاثين مربيا اخرين في يوم واحد. وذلك عندما عمل مدرسا في مدرسة ابو قرينات الابتدائيه، وكذلك عقيلته أم معاذ في مدرسة الاعسم الابتدائيه في النقب. وكان السبب هو التحاقهما بصفوف الحركة الاسلامية المباركة ، ودورهما في العمل الاسلامي والوطني".

ونقل البيان تصريحًا للشيخ كامل ريان جاء فيه :"موقفي في الدفاع عن اخواني وابناء شعبي او عن كل مظلوم ومطارد في اي مكان وزمان هو جزء لا يتجزأ من رسالتي في الحياه ورسالة حركتي الاسلامية، التي افتخر بالانتماء لها وافتخر في السير الطويل في ركابها، وفي ظل تعليماتها المبدئية والانسانية والوطنية، والتي لا تمنحني سوى خيار التضحية والوقوف بجانب المظلوم وضد قرارات الجلاد الظالم مهما كانت". وأضاف البيان من كلام الشيخ كامل ريان : " اتقبل هذا الكتاب بكل فخر واعتزاز واعتبره شهاده ووساما في مشواري الدعوي وطريقي الوطني ورسالتي الانسانيه، ولا ابدي اي اسف او اعتذار او تراجع او نكوص الى الوراء . وهذه فرصة لأعبر عن شكري لكل رئيس سلطة محلية او بلدية أعطاني ثقته في مركز السلطات وعملنا سوية لخدمة وطننا ومجتمعنا وشعبنا. داعيا المولى عز وجل ان يمنحني الصحة والعافية لاكمل مشواري طاعة لربي وخدمة لشعبي وتمسكا بثوابت وطني"، وفقًا للبيان.

ودعى بيان الحركة الاسلامية كافة القوى الوطنية في الداخل الى "موقف تضامني مع قضية الشيخ كامل ريان، لا مع مطلب العودة لمزاولة عمله فهذه من وراء ظهره، ولكن مع مطالبنا وحقوقنا العادلة في مركز السلطات المحلية في البلاد"، غلى هن نص البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.06
EUR
4.74
GBP
242307.70
BTC
0.52
CNY