الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 22:01

نشاط في الدراسات عن أدب الأطفال /بقلم:ب.فاروق مواسي

كل العرب
نُشر: 04/01/16 08:23,  حُتلن: 14:35

أصدر المعهد الأكاديمي العربي للتربية في بيت برل العدد الأول من مجلة (مرايا)، وهي عن أدب الأطفال، وقد حررها د. محمود أبو فنة وأ. أحمد عازم.
..
ضم العدد بحوثًا ودراسات شارك فيها محمود أبو فنة ومحمد حمد وروزلاند دعيم ورافع يحيى وأحمد عازم.

أما القسم الثاني فكان عن القراءة والمطالعة في أدب الأطفال، وفيه اجتهادات قيمة.

تناول القسم الثالث شهادات وتجارب عبر حوارات ولقاءات مع كتاب الأطفال فاضل علي وميسون أسدي وميساء فقيه وأديم مصاروة.

في الختام كانت هناك ملاحظات حول إصدارات لبعض الكتب الجديدة عرضها محمد علي سعيد.
...
من النشاطات في إصدار الدراسات حول هذا اللون الأدبي كان "أدب.. فنون وتربية الأطفال" – مشاركات مؤتمر الطفولة الأول – 1994 ، الناصرة، وبرزت فيه مقالات مروان دويري وروزلاند دعيم ومحمد بدارنة ورافع يحيى.
...
في سنة 2005 أصدر نعيم عرايدي عن مركز أدب الأطفال في الكلية العربية في حيفا كتاب "دراسات في أدب الأطفال العربي"، ومن كتاب العدد نجيب نبواني ونعيم عرايدي ومحمود أبو فنة وطه مصالحة ورافع يحيى.
..
في سنة 2006 صدر كتاب "المؤتمر الأول لأدب الأطفال الفلسطيني" وبعدها في سنة 2007 صدر "المؤتمر الثاني أدب الأطفال الفلسطيني"، وكلاهما عن "مركز ثقافة الطفل" بإدارة يعقوب حجازي، وبدعم من مؤسسة دياكونيا السويدية، والكتابان يضمان دراسات أكاديمية شارك فيهما عدد من الباحثين.*
...

في سنة 2014 كنت في هيئة تحرير كتاب صدر عن أكاديمية القاسمي ضمن موسوعة "أبحاث ودراسات في الأدب الفلسطيني الحديث" – الجزء الخامس، وهو كتاب خاص عن أدب الأطفال، شارك فيه محمد حمد وسلوى عينات وحسين حمزة وفاروق مواسي وهدى مقالدة وجميل الكركي ونادي ساري الديك ورافع يحيى وكرمة الزعبي.

...
إعجابي وتقديري لكل من يبذل جهدًا في مسيرة العطاء - بهذه الدراسات المجدية، والتحية أزجيها لكل من يولي الاهتمام بأدب الأطفال، ويحفز على دراساته وتوجيهه من خلال نقد جاد ومسئول، فيه تقويم وتقويم (أي تقييم).

......

* شاركت في دراستين في هذين الكتابين، ففي المؤتمر الأول كانت لي مقالة "اللغة في أدب الأطفال"، وفي الكتاب الثاني "الانتماء للوطن في شعر الأطفال في الجليل والمثلث".

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكاركم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:alarab@alarab.net


مقالات متعلقة