الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 16:02

مصادر لموقع العرب: كتلة القائمة المشتركة في الكنيست لغاية اليوم بلا رئيس

كل العرب
نُشر: 31/12/15 18:16,  حُتلن: 23:18

مصادر لموقع العرب:
 الجبهة اعترضت على د. باسل غطّاس عينيًا، وواعتراضها هو اعتراض شخصي عليه وليس على التجمع كحزب وقائمة

الجبهة تدعي ان غطّاس لا يحترم برنامج المشتركة والقرارات الصادرة عنه، وان الإعتراض نابع من تصرفاته وتصريحاته

الجبهة لا تثق بسلوكيات باسل غطّاس السياسية

الحركة العربية للتغيير لم تقف مكتوفة الأيدي إذ تطالب بحصتها ايضًا بالتناوب

التجمع يقاطع جلسات المشتركة لحين اقرار التناوب وتعيين باسل غطاس رئيسًا للكتلة البرلمانية

مازالت قضية رئاسة الكتلة البرلمانية للقائمة المشتركة تقض مضاجع الأحزاب العربية، إذ ونحن نقف على عتبة اختتام السنة الأولى على ولادة القائمة، فقد بقيت المشتركة ككتلة برلمانية دون رئيس، كل ذلك بسبب الخلاف على قضية التناوب، علمًا ان الأطراف المختلفة توصلت في وقت سابق الى اتفاق مبدئي يحل الإشكالية بالتراضي بين الأحزاب وبطريقة التناوب على رئاسة الكتلة - كما قالت المصادر.

هذا وكانت القائمة المشتركة قد اقترحت إختيار النائب عن الحركة الإسلامية الجنوبية مسعود غنايم رئيسًا للكتلة في السنة الأولى، فيما يستبدله النائب د. باسل غطّاس عن التجمع في السنتين الثانية والثالثة، إلا ان هذا الإقتراح قوبل بالرفض من قبل الجبهة، في حينه.

وقالت مصادر لموقع العرب وصحيفة كل العرب:"ان الجبهة اعترضت على د. باسل غطّاس عينيًا، وان اعتراضها هو اعتراض شخصي وليس على التجمع كحزب وقائمة، كل ذلك بسبب إدعاء الجبهة ان غطّاس لا يحترم برنامج المشتركة والقرارات الصادرة عنه، وان الإعتراض نابع من تصرفاته وتصريحاته".
واضافت المصادر:"ان الجبهة لا تثق بسلوكيات باسل غطّاس السياسية، فتارةً تراه يكتب مقالًا يدعم فيه دولة واحدة لشعبين، وتارةً اخرى يريد حلّ الدولتين، ومرة يزور الأقصى رغم قرار المشتركة بعدم القيام بذلك، وعليه عادت الجبهة في اقتراح آخر لحل الأزمة العالقة، وهي ان يتم انتخاب مسعود غنايم رئيسًا للكتلة في السنة الأولى، وبعد ذلك يتم فتح الموضوع للنقاش من جديد".


د. باسل غطّاس

وعلم موقع العرب ان اقتراح الجبهة رفض بشكل قاطع من قبل التجمع الذين اعربوا عن معارضتهم الشديدة، وطالبوا بتأكيد اتفاقية التناوب التي يعين فيها غطّاس رئيسًا للكتلة في السنة الثانية والثالثة قبل تعيين غنايم للسنة الأولى، لتصل الأزمة الى ذروتها مع قيام النائب ايمن عودة رئيس القائمة المشتركة بإبراق رسالة الى رئيس الكنيست اواخر شهر تموز / يوليو الماضي يبلغه فيها بأن مسعود غنايم هو رئيس الكتلة البرلمانية، وهو الخبر الذي انفرد بنشره موقع العرب حينها، بحيث اعرب مصدر في التجمع:"ان سلوك النائب ايمن عودة كان انفراديًا وغير لائق ومنافٍ للتفاهمات!". ومنذ ذلك الحين يقاطع التجمع اجتماعات المشتركة، مؤكدًا (المصدر):"ان الحزب سيعود الى الإجتماعات فقط مع اقرار التناوب وتعيين غطّاس رئيسًا للكتلة بديلًا لمسعود غنايم".


مسعود غنايم

والى جانب كل ذلك، لم تقف الحركة العربية للتغيير مكتوفة الأيدي، إذ تطالب الحركة بحصتها ايضًا بالتناوب، وقال المصدر لموقع العرب:"من حق العربية للتغيير بحصة في التناوب ايضًا، والتقسيم يجب ان يكون عادلًا ومنصفًا بين الجميع".

هذا ويشار الى ان المحاولة الأخيرة لحل الأزمة كانت بمبادرة من النائب السابق محمد بركة رئيس لجنة المتابعة الذين اجتمع مع المسؤولين في الجبهة قبل حوالي شهر، وحاول اقناعهم بالعدول عن معارضة تعيين باسل غطّاس رئيسًا، إلا ان هذه المساعي لم تتكلل بالنجاح. لتبقى الأزمة عالقة حتى يومنا ، وتبقى القائمة المشتركة هي الكتلة البرلمانية الوحيدة التي لم تفصح للكنيست عن هوية رئيسها !.

رسالة التجمع لمطالبة ايمن عودة بالتراجع والإعتذار عن رسالته لرئيس الكنيست بتعيين مسعود غنايم رئيسًا للكتلة

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.96
EUR
4.63
GBP
261251.31
BTC
0.51
CNY