الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 09:01

اتفاقية باريس ودول الخليج!/ بقلم: طارق بصول

كل العرب
نُشر: 26/12/15 16:16,  حُتلن: 09:34

طارق بصول في مقاله:

يعاني كوكبنا اليوم من انبعاث كميات كبيرة من غازات الدفيئة للجو والتي تؤدي الى ارتفاع درجات حرارة الارض وتكون الاحتباس الحراري

على دول الخليج انهتاج خطة من اجل ايجاد بديل للنفط للاعتماد علية قبل نفاذ الاوان فمثلاً دبي ااستطاعت من ايجاد بديل للنفط المقترب للنفاد فأقامت منتجعات سياحية جذابة مثل النخله بالبحر

بسم الله نحمده ونستعين به ونصلي ونسلم على سيدنا محمد ابن عبد الله. عقد قبل اسبوعيين بفرنسا " بلو بورجي" مؤتمر عالمي تحت عنوان انقاذ الكرة الارضية من الاحتباس الحراري ، وقد اشترك به اكثر من 200 دوله من دول العالم لإيجاد للمشكلة البيئية التي يعاني منها كوكبنا الازرق ، فقد يعاني كوكبنا اليوم من انبعاث كميات كبيرة من غازات الدفيئة للجو والتي تؤدي الى ارتفاع درجات حرارة الارض وتكون الاحتباس الحراري الذي يرافقه :
أ- ذوبان دونمات من جبال الجليد بالقطب الشمالي التي تغمر فيما بعد قسم من دول العالم.
ب- انقراض قسم من الكائنات الحية التي لا تتأقلم مع ارتفاع درجات الحرارة .

ما يميز هذا المؤتمر عن غيره من المؤتمرات البيئية ان جميعها كانت بروتوكول اي قرارات مدونه اما هذا المؤتمر فهو اتفاقية رسمية تلزم دول العالم بتطبيقها من خلال وضع لجان مراقبة بكل دوله مما جعله يكون مؤتمر تاريخي بشكله.
ويمكن تلخيص اهم القرارات التي تم الاتفاق عليها ب :
أ- العمل جاهداَ خلال القرن الحالي لتخفيض نسبة انبعاث غازات الدفيئة والإنتاج من الموارد الملوثة كالنفط .
ب- زيادة نسبة الانتاج من الطاقة الخضراء من 20% اليوم لنسبة اعلى ، بالمقابل تقليص نسبة الطاقة الملوثة من 80% اليوم لنسبة اقل.
ب- تقديم دعم مالي لدول الفقيرة ( النامية ) التي تحولت موقع للنفايات او الاثر البيئي للدول المتطورة .

نأمل انجاح هذه الخطوات من اجل الحد من المشاكل البيئية التي تعاني منها الكرة الارضية وخاصة من الاحتباس الحراري.

بالمقابل من حيث جغرافية سياسية، اذا تم تطبيق هذه القرارات سوف تنضر دول الخليج التي تعتمد باقتصادها بالأساس على الانتاج من النفط وحتى الان لا تجد له بديل ، فعند تقليص نسبة الاستهلاك بالنفط والاعتماد على الطاقة الخضراء سوف يقل تعلق دول العالم بدول الخليج من حيث :
أ- جغرافيا سياسية، عند ايجاد بديل للنفط سوف تتلاشى دول العالم الاراء السياسية لزعماء الخليج وعدم استشارتهم باي موضوع سياسي او اقليمي فاهمتهم اليوم نابعة فقط من الذهب الاسود المتغلغل تحت نفوذ حكمهم.
ب- اقتصاديا ، تقليص الاستهلاك بالنفط سوف يعود بالضرر المادي لدول الخليج فجراء انخفاض نسبة تصدير النفط سوف تغلق العديد من المصانع لتكرير النفط بدول الخليج وإقالة عدد كبير من العاملين والموظفين.

للختام : على دول الخليج انهتاج خطة من اجل ايجاد بديل للنفط للاعتماد علية قبل نفاذ الاوان فمثلاً دبي ااستطاعت من ايجاد بديل للنفط المقترب للنفاد فأقامت منتجعات سياحية جذابة مثل النخله بالبحر ، لهذا على جميع دول الخليج منها قطر- السعودية-البحرين وغيرهم من الدول التي مصيرها تتعلق بالنفط البحث عن بديل لتجنب مشاكل اقتصادية وسياسية واجتماعية عما قريب.
الحمد لله الكريم.

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر . لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.net 

مقالات متعلقة