الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 22:02

أوغلو: تصريحات بوتين لا تليق برجل دولة وأتعجب من عقوبات روسيا

كل العرب
نُشر: 20/12/15 14:02,  حُتلن: 10:12

أحمد داوود اوغلو: 

أنقرة تدرك جيدًا الجهات التي تتعامل مع "المنظمات الإرهابية" مثل تنظيم الدولة الإسلامية وحزب العمال الكردستاني من أجل إزعاجها

أعلنا مرارًا تطبيق قواعد الاشتباك عندما يتعلق الأمر بأمن حدودنا لذا لا يحق لأي جهة أن تطالبنا بتقديم تنازلات بهذا الصدد وسنواصل اتباع نفس السياسة في المستقبل

اتعجب من فرض روسيا عقوبات اقتصادية ضد تركيا لأنها لا تتوافق مع مفاهيم دولة كبيرة

صرّح رئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوغلو في كلمة له خلال إجتماع مجلس العلاقات الإقتصادية الخارجية، قائلا: "إنّ أنقرة تدرك جيدًا الجهات التي تتعامل مع "المنظمات الإرهابية"، مثل تنظيم الدولة الإسلامية وحزب العمال الكردستاني من أجل إزعاجها".


فلاديمير بوتين 

هذا، وإنتقد أوغلو تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشان تركيا، وقال: "تصريحاته لا تليق برجل دولة". كما وأعرب أوغلو عن إستعداد أنقرة للحوار بكل شفافية ووضوح مع موسكو لحل الأزمة الحاصلة نتيجة إسقاط بلاده الطائرة الحربية الروسية، لكنه أكد في الوقت نفسه عدم السماح لأي طرف بإملاء شروطه على تركيا.

وتابع المسؤول التركي قائلا: "أعلنا مرارًا تطبيق قواعد الاشتباك عندما يتعلق الأمر بأمن حدودنا، لذا لا يحق لأي جهة أن تطالبنا بتقديم تنازلات بهذا الصدد، وسنواصل اتباع نفس السياسة في المستقبل"، معبرا عن استغرابه من "فرض روسيا عقوبات اقتصادية ضد تركيا لأنها لا تتوافق مع مفاهيم دولة كبيرة".
هذا، وشدد على أن تركيا ليست من تلك الدول التي تتأثر بمثل هذه العقوبات، وهي تتخذ تدابيرها اللازمة، وتعمل على إيجاد البدائل لتعويض القطاعات التي تأثرت من الوضع الراهن مثل قطاعات السياحة والطاقة والتجارة.

ومن جانب آخر، أكد داود أوغلو أن "أنقرة لن تعترف بما أسماه الإحتلال الروسي لشبه جزيرة القرم"، وقال: "إن أنقرة ستواصل دعمها لأوكرانيا وستسعى لتحسين العلاقات السياسية والاقتصادية معها".

جدير بالذكر أن بوتين كان قد هاجم الخميس تركيا بلهجة غاضبة قائلا إنه ليس في وضع يسمح له بأن يغفر لأنقرة إسقاط طائرة حربية روسية يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.
وأضاف بوتين في كلمة أمام نحو 1400 صحفي في قاعة ضخمة داخل مركز مؤتمرات بموسكو، أن تركيا ربما كانت تحاول تملق واشنطن بإسقاط الطائرة، وشدد على أنه من الصعب التوصل لاتفاق مع القيادة التركية الحالية إن كان ذلك ممكنا على الإطلاق، واصفا إسقاط الطائرة بأنه عمل عدائي.
وأضاف "ما الذي حققوه؟ ربما اعتقدوا أننا سنهرب من سوريا.. لكن روسيا ليست هذا البلد".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
243214.44
BTC
0.52
CNY