الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 05:02

كيري: أمريكا ملتزمة بحل الدولتين وعلى السلطة الفلسطينية الحذر

كل العرب
نُشر: 06/12/15 07:23,  حُتلن: 10:18

جون كيري وزير الخارجية الأمريكية:

هناك الكثير من قادة المؤسسات الأمنية الإسرائيلية يعتقدون انه يجب القيام بخطوات لتقوية السلطة الفلسطينية

الوضع الحالي يضع فكرة حل الدولتين في خطر بل ذهب الى أبعد من ذلك أن القادة الأمنيين الاسرائيليين يعتقدون أن تقوية أبو مازن هي حاجة ماسة لإسرائيل وانه اذا ضعف عباس فإن اسرائيل ستتعرض للخطر

الولايات ملتزمة بحل الدولتين ولكن على الطرفين أن يتخذا قرارا حول مستقبلهما

"إذا استمر الوضع الحالي فليس واضحًا كم ستصمد السلطة الفلسطينية" وفقا لأقوال وزير الخارجية الأمريكية جون كيري، خلال خطاب له في مؤتمر "سافان" في واشنطن، محذرًا من إنهيار السلطة الفلسطينية.


جون كيري

وأضاف كيري قائلا: "انا أعتقد أن هناك الكثير من قادة المؤسسات الأمنية الإسرائيلية يعتقدون انه يجب القيام بخطوات لتقوية السلطة الفلسطينية"، مضيفا: "إن الوضع الحالي يضع فكرة حل الدولتين في خطر. بل ذهب الى أبعد من ذلك أن القادة الأمنيين الاسرائيليين يعتقدون أن تقوية أبو مازن هي حاجة ماسة لإسرائيل وانه اذا ضعف عباس فإن اسرائيل ستتعرض للخطر".

هذا، وأوضح كيري قائلا: "إن الولايات ملتزمة بحل الدولتين ولكن على الطرفين أن يتخذا قرارا حول مستقبلهما. قبل شهر تحدث نتنياهو عن إلتزامه بفكرة حل الدولتين لشعبين، ولكن ممنوع أن يكون هذا مجرد شعار بل يجب أن تكون هذه سياسة". ووجه كيري كلامه الى نتنياهو، قائلا: "دائما هناك أسباب كيف لا نعمل ولا نفعل وعلينا أن ننظر الى أبعد من الواقع السياسي الراهن".

وحول ما يتعلق ببناء المستوطنات، قال كيري: "إن امريكا لم تسمح ببناء أي وحدة إستيطانية في المناطق المصنفة "سي" هذا العام 2015". وأضاف كيري: "إن زيادة الصلاحيات للفلسطينيين لن تمس بأمن اسرائيل وأن الواقع الحالي هو عدم الثقة بين الفلسطينيين والإسرائيليين يشكل واقع خطير غير مسبوق".

هذا، ونقل صحفيين اسرائيليين عن كيري قوله: "على عباس أن يحارب الفساد ويغير مناهج التدريس، وعليه أن يغير خطابه او لغته في الخطاب. لم أر عباس محبط في أي وقت مثل ما هو الان"، والأخطر أن كيري قال: "المستوطنات نهائيا ليست مبرر للعنف".
وقبل كيري ألقى عضو الكنيست يائر لبيد خطاباً امام المؤتمر نفسه دعا فيه الى حل الصراع الفلسطيني الاسرائيلي ودعا الى رسم حدود الضفة الغربية. وقال أن علينا أن نرسم حدود الضفة الغربية لكن لن اتحدث عن ذلك علانية ونحن لدينا هذه الخرائط ودعا الى عقد قمة اقليمية للدول السنية "المذهب السني" للبحث عن خطة الانفصال عن الفلسطينيين وان الاستراتيجية الاهم التي يجب على اسرائيل ان تتبناها هي الانفصال عن الفلسطينيين.
وأوضح قائلا "انا لا اقصد هدم الجدار بيننا وبين الفلسطينيين وانما رفع جدران اعلى واعلى للفصل بيننا وبينهم".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
237066.54
BTC
0.52
CNY