الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 00:01

سخنين: طلاب طه حسين الإِعداديّة في معهد وايزمن للعلوم

أمين بشير -
نُشر: 02/12/15 09:05,  حُتلن: 09:12

 برنامج التميُّز العلمي لطبقة السوابع:يضمُّ هذا البرنامج حوالي 32 طالبًا من طبقة السوابع حيث على مدار السنة يتعلم الطلاب منهاجًا تدريسيًّا إِضافيًّا في العلوم ( فيزياء ، كيمياء، بيولوجيا ) وينكشفون لبرنامج تدريسيّ 

تماشيًا مع رؤيا وأَهداف المدرسة لهذه السنة والسنوات القادمة ،تنظم إِدارة مدرسة طه حسين الإِعداديّة في سخنين برامج علميّة عديدة ومتنوعة لكل طبقات الجيل في المدرسة، وذلك بمشاركة طاقم معهد دافيدسون للتربية العلميّة، معهد وايزمن للعلوم في رحوبوت.هذه البرامج تضم فعاليّات والتي تستمر لعدة سنوات منها:


خلال اليوم

برنامج التميُّز العلمي لطبقة السوابع:يضمُّ هذا البرنامج حوالي 32 طالبًا من طبقة السوابع حيث على مدار السنة يتعلم الطلاب منهاجًا تدريسيًّا إِضافيًّا في العلوم ( فيزياء ، كيمياء، بيولوجيا ) وينكشفون لبرنامج تدريسيّ عمليّ في المختبرات المدرسية حيث تتزود المدرسة بأدوات وموادّ كيميائيّة جاهزة من قبل معهد وايزمن لإِجراء التجارب اللازمة،كذلك يتضمن البرنامج زيارات علميّة وتجارب للطلاب في معهد وايزمن،يرافق المعلمين طاقم مختص من المعهد حيث يمرُّ المعلمون المشاركون بدورات استكمال خاصة . من الجدير ذكره أَنَّ البرنامج يستمرّ مع الطلاب لمدة ثلاث سنوات حتى نهاية الصف التاسع . يرافق الطلاب في هذا البرنامج المعلمان:علي شاهين،ويوسف ريان.

رياضيات وعلوم بالمراسلة:
يشارك في هذا البرنامج حوالي 180 طالبًا من طبقة السوابع والثوامن كل حسب رغبته رياضيّات أَو علوم ،على مدار السنة يتواصل الطلاب مع مرشدين ومختصِّين بالعلوم والرياضيات من معهد وايزمن من خلال الحاسوب . يتلقَّى الطلاب مهامّ وتحديات بالعلوم والرياضيات،يحاولون التحدي وحل المهمة،وبشكل مباشر عبر الإِنترنيت يتلقون ردود فعل المختصين وملاحظاتهم على حلولهم . يهدف هذا البرنامج إِلى تنمية مهارة التفكير لدى الطلاب،وكذلك يعطي الإِمكانية لطلابنا الجلوس أَمام الحاسوب يوميًّا وأداء مهمات مفيدة ومطورة لتفكيرهم ومهاراتهم العلمية . يرافق الطلاب ويرشدهم طاقم من معلمي الرياضيات والعلوم بالمدرسة :حكمت خلايلة، فاطمة ابو ريا، ميساء خطيب، إِيناس زبيدات، يوسف ريان، منتهى خلايلة، صفاء حمزة، علي شاهين، نجوى معلوف.

برنامج براعم العلوم:
يشارك في هذا البرنامج خمسة طلاب متميزين علميًّا من طبقة الثوامن وخمسة طلاب متميِّزين علميًّا من طبقة الثوامن والذين أُختيروا من ضمن 35 طالبا من البلاد عربا ويهود، هؤلاء الطلاب يزورون معهد وايزمن أَربع مرات في السنة حيث في كل مرة يمكثون لمدة يومين متتالين مع مَبِيْت ، ينكشفون لأَبحاث وتجارب وفعاليات علمية تلائم تميُّزهم ، ويحظَوْنَ بمحاضرات وورشات عمل علميّة تبحث ظواهر طبيعيّة ونظريّات علميّة آنيّة .

برنامج التحضير للأَكاديميا – كليّة تل حاي:
يشارك سنويًّا في هذا البرنامج حوالي 20 طالبًا من طبقة التواسع متفوِّقين ومتميِّزين علميًّا ، أَهداف البرنامج كشف الطلاب للحياة الأَكاديمية ، محاضرات ، مختبرات ، وظائف ، امتحانات وأَبحاث علمية، ورشات عمل للقيادة التربويّة والعلميّة . ينفذ هذه الفعاليات العلميّة مع الطلاب محاضرون ، وباحثون من كلية تل- حاي . يرافق الطلاب ويُشكِّلُ حلقة وصل بين طاقم تل-حاي وطاقم المدرسة المربي جمال خلايلة مركز مشروع موفيت ومعلم للغة الإِنجليزية في المدرسة.

مديرة المدرسة المربية سلوى ابو ريا عَبَّرَتْ عن رضاها التّام من تفاعل الطلاب مع جميع الفعاليّات العلميّة وقالت إِنَّ طلابنا لديهم القدرات العالية والمميَّزة للمشاركة والخوض في شتَّى البرامج المعدة قطريًّا للطلاب المميزين والمتميزين، بل إِنَّه في كثير من الأَحيان نلاحظ أَنَّ طلابنا يفوقون بقدراتهم طلابًا كثيرين من نفس طبقة الجيل في شتَّى البرامج . شكر كبير وثناء لجميع أَعضاء الطواقم بالمدرسة ، والذين يرافقون الطلاب ويحضِّرونهم لمواجهة التحديات العلميّة والحياتيّة. لا ننسى طبعا دعم أَولياء الأُمور لأَبنائهم حيث يشارك قسم من آباء الطلاب في هذه البرامج بِسَفَر الطلاب مِن وإِلى معهد وايزمن على حساب وقتهم وطاقتهم، شكر جزيل للأَخ أَمين حمزة والد الطالبة شوق حمزة والذي أَخذ على عاتقه مرافقة ونقل ومرافقة طلاب التواسع المتميزين والمشاركين في برنامج براعم العلوم.
كذلك شكر جزيل للدكتور جبر بشارات مدير وحدة المجتمع العربي في معهد وايزمن الذي يرافق المدرسة ويعمل على كشف الطواقم والأَهل لشتّى البرامج العلمية في معهد دافيدسون- وايزمن للعلوم.

مقالات متعلقة