الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 20:01

مسؤول روسي: لن ننتقم من الشعب التركي وأردوغان قصف اقتصاده بصاروخ

كل العرب
نُشر: 29/11/15 17:53,  حُتلن: 23:32

رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الدوما الروسي، ألكسي بوشكوف:

لا نحاول الثأر من المواطنين الأتراك لتصرفات حكومتهم. إذ لا يشمل نظام التأشيرات المواطنين الأتراك الذين يملكون تصريح إقامة مؤقت أو دائم في روسيا

قرار القيادة التركية إسقاط قاذفة "سو-24" الروسية فوق سوريا سيضرب 4 قطاعات من الاقتصاد التركي، وبات من الواضح الآن أن أردوغان قصف بصاروخ جو-جو الاقتصاد التركي، حيث ستضرر 4 قطاعات فيها

قال رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الدوما الروسي، ألكسي بوشكوف، إنّ "روسيا لا تحاول الثأر من مواطني تركيا لتصرفات قيادتها". وأوضح أنّه:"إنه تم بذل جهود خاصة ضمن الإجراءات الاقتصادية الخاصة التي فرضتها موسكو بحق تركيا، وذلك لتقليص مستوى الضرر الذي قد يلحق بالمواطنين الأتراك العاديين إلى أقل ما يمكن"، على حد تعبيره.


بوتين وأردوغان - أرشيف

ويشار إلى أنّ الكرملين كان قد أعلن السبت 28 نوفمبر/تشرين الثاني أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقع مرسوما باتخاذ إجراءات اقتصادية ضد تركيا، تضمنت تكليف الحكومة بمنع، أو تقييد، استيراد عدد من البضائع التركية، وحظرا أو تقييدا للعمليات الاقتصادية الخارجية، التي تشمل استيراد بعض السلع ذات المنشأ التركي.

وأشار بوشكوف إلى أنّ الإجراءات تخللت مثلًا "منع توظيف مواطنين أتراك في روسيا، والذي سيبدأ العمل به ابتداء من 1 يناير/كانون الثاني عام 2016 القادم، لن يسري مفعوله على المواطنين الأتراك الذين يعملون أو سيبرمون عقد عمل حتى تاريخ 31 ديسمبر/كانون الأول القادم".

وتابع بوشكوف في تصريحاته:"نحن لا نحاول الثأر من المواطنين الأتراك لتصرفات حكومتهم. إذ لا يشمل نظام التأشيرات المواطنين الأتراك الذين يملكون تصريح إقامة مؤقت أو دائم في روسيا"، مشيرا إلى أخذ العامل الإنساني بعين الاعتبار فيما يتعلق بالإجراءات الاقتصادية".

هذا، ونوّه المسؤول الروسي إلى أن "قرار القيادة التركية إسقاط قاذفة "سو-24" الروسية فوق سوريا سيضرب 4 قطاعات من الاقتصاد التركي، وبات من الواضح الآن أن أردوغان قصف بصاروخ جو-جو الاقتصاد التركي، حيث ستضرر 4 قطاعات فيها".
وتابع قائلا، "أولا سيتضرر القطاع السياحي، فالمواطنون الروس كانوا يؤمنون من 3.5 إلى 4 مليارات دولار سنويا للقطاع السياحي التركي، أي ما يساوي من 12% إلى 18% من حجم قطاع الأعمال السياحي التركي ككل. وثانيا، ستضرر الشركات التركية التي كانت تعمل بعقد في روسيا، والتي وصل دخلها العام الماضي إلى 50 مليار روبل. وثالثًا إن الشركات التركية العاملة في مجال التصدير إلى روسيا ستضرر جدا، "ففي ضوء بلوغ التبادل التجاري بين روسيا وتركيا في الأعوام الماضية 30 مليار دولار، سيشكل ذلك عائقا جديا أمام التصدير التركي، حيث سيضطرون للبحث عن أسواق جديدة. أعتقد أنه ليست جميع الشركات ستجد هذه الأسواق"، على حد قوله. أما الضرر الرابع الذي سيصيب الاقتصاد التركي، فستكون هناك، حسب بوشكوف، "ضربة عامة على ميزانية تركيا، بسبب انخفاض مداخيل التصدير، ومن الشركات التركية العاملة في روسيا، ومن السياحة"، وفقًا للمسؤول الروسي.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
242092.47
BTC
0.52
CNY