الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 11:02

مركز مساواة: إكتمال التحضيرات لمؤتمر المكانة القانونية للجماهير العربية 2015

كل العرب
نُشر: 24/11/15 08:40,  حُتلن: 09:37

جاء في البيان:

عشرات المتحدثين في أربع محاور وإهتمام محلي ودولي في المؤتمر الذي سيتحول الى منصة للنقاش والتفكير والتشبيك

وصل الى موقع العرب بيان صادر عن مركز مساواة، جاء فيه: "أنهى الطاقم القانوني والمجتمعي في مركز مساواة التحضيرات لمؤتمر المكانة القانونية للجماهير العربية، والذي سيتم تنظيمه يوم الجمعة 4.12.2015 في فندق جولدن كروان في الناصرة. ويعتبر مركز مساواة المؤتمر منصة للحوار وتبادل الخبرات والتفكير والتشبيك بين منتخبي الجماهير العربية، النشطاء، السلطات المحلية، الجمعيات والقانونيين.  وقد أعرب سفراء الاتحاد الاوروبي واليابان عن موافقتهم على المشاركة في المؤتمر الى جانب عدد كبير من أعضاء الكنيست، ممثلي الجمعيات الاهلية والسلطات المحلية والقانونيين. وقد تم نشر برنامج المؤتمر التفصيلي على موقع مساواة على شبكة الانترنت والشبكات الاجتماعية. وسيتم تنظيم المؤتمر ليتناول أربعة محاور على اجندة الجماهير العربية حيث سيتم التطرق اليها ومناقشتها خلال المؤتمر".

وأضاف البيان: "المكانة القانونية في ظل بلورة تصور مشترك ودور الجماهير العربية سيكون المحور الاول للمؤتمر، حيث سيتم إستعراض بلورة تصور مشترك في مرحلة ما بعد تأسيس القائمة المشتركة ودور الجماهير العربية في
مخاطبة الشارع اليهودي، خصوصا في ظل إستفحال المواجهات وظواهر العنصرية.

وسيتحدث كل من أعضاء الكنيست د. احمد طيبي و د. يوسف جبارين و د. باسل غطاس عن تجربة القائمة المشتركة في تمثيل الجماهيرالعربية ومخاطبة الشارع اليهودي ومدى مساهمة التجربة في بناء مشروع وطني شمولي وبلورة خطاب جماعي مختلف للجماهير العربية.

كما وسيتم التطرق الى الأزمة في العلاقة بين الجماهير العربية واليسار الاسرائيلي بمشاركة عضو الكنيست ميراف ميخائيلي. وسيتم التطرق الى الدور الاقليمي للجماهير العربية منقبل الكاتب ورئيس لجنة الوفاق والحائز على جائزة فلسطين للأدب الاستاذ محمد علي طه وسيتحدث السيد كاتوذويو تاكادا المستشار للشؤون السياسية في السفارة اليابانية عن دور المجتمع الدولي في بناء السلام في المنطقة وعن دور الجماهير العربية الداخلي والاقليمي".

وتابع البيان: "وعن تأثير تعيين المواطنين العرب في مواقع اتخاذ القرار" ستشارك المديرة العامة لوزارة القضاء ايمي بالمور الى جانب عضو الكنيست ورئيسة لجنة مكانة المرأة عايدة توما سليمان وعضو الكنيست يوسي يونا والمحامية سوسن قاسم مديرة القسم القانوني في التأمين الوطني بفرع حيفا، وسيتم التطرق بتوسع الى عملية تعيين القضاء في المحاكم المختلفة والى دور اعضاء اللجنة العرب المحامي خالد الزعبي رئيس نقابة المحامين لواء الشمال، وسعادة القاضي سليم جبران في اللجنة. كما وسيتم التطرق الى تعيين المواطنين العرب في النيابة العامة وماحاش والمكاتب الحكومية المختلفة خصوصا ان الحكومة تتقاعس عن تجديد قرار الحكومة لتنفيذ التمثيل الملائم للعرب في المكاتب الحكومية".

وجاء في البيان: "وفي محور اخر بعنوان تأثير السياسات الاقتصادية على تطوير المجتمع العربي سيتم التطرق الى قانون ميزانية الدولة وقانون التسويات والتعديلات على قانون التخطيط والبناء، قانون الغاز وغيرها من السياسات الاقتصادية التي تؤثر على المجتمع العربي، بما في ذلك قانون الضرائب والافضليات الضريبية. حيث سيشاركاعضاء الكنيست عبد الحكيم حاج يحي وعيساوي فريج الى جانب الباحثة والناشطة في لجان اهالي المدارس الاهلية د. سهى جبران ورئيس مجلس عرعرة وعضو سكرتارية لجنة رؤساء السلطات المحلية العربية المحامي مضر يونس والاقتصادي علاء غنطوس للتحدث عن الجهود لتغيير معايير تخصيص الميزانيات الحكومية للجماهير العربية. وسيتحدث صاحب ومدير راديو الشمس عن التغطية الاعلامية للسياسات الاقتصادية في الاعلام العربي وتأثير القوانين الاعلامية على تطور الاعلام العربي خصوصا في مجالات الراديو والتلفزيون والاعلانات الحكومية والخاصة".


ونوه البيان: "وسيتم في الورشة الثالثة مناقشة العلاقة بين مؤسسات الدولة والجماهير العربية خصوصا في ظل تفشي الاعتداءات العنصرية والاقالات والاعتقالات، حيث سيشارك عضو الكنيست المحامي اسامة السعدي والخبير في قوانين العمل د. لؤي زريق الى جانب المحامية عبير بكر والمحامية سهاد بشارة المديرة التنفيذية لمؤسسةعدالة والمحامي عمر خمايسي من مؤسسة الميزان لحقوق الانسان. حيث سيتم التطرق الى عمليات قتل المواطنين العرب من قبل رجال الشرطة وإغلاق المؤسسات الخدماتية والسياسية للحركة الاسلامية والعلاقة مع وسائل الاعلام والمكاتب الحكومية المختلفة. كما سيتم التطرق الى القوانين التي يجري مؤخرا مناقشتها ومنها قانون المواطنة، قانون منع الارهاب وقانون الجمعيات".

وختم البيان: "وأشرف على الاعداد للمؤتمر طاقم من الحقوقيين والنشيطين نسق عملهم المحامي جواد قاسم والمحامي  سامح عراقي والناشطة عرين عابدي ومدير مركز مساواة جعفر فرح والاقتصادي اياد سنونو"، الى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.97
EUR
4.64
GBP
260220.82
BTC
0.51
CNY