الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 00:02

الشاباك: الكشف عن خلية من جلجولية حاولت السفر لسورية للقتال مع داعش

كل العرب
نُشر: 18/11/15 11:23,  حُتلن: 14:50

بيان الشاباك:

جهاد نضال يوسف حجلة أقام في سورية لنحو نصف عام في سنة 2013 وقاتل في صفوف داعش

الخلية عملت منذ شهور برعاية جهاد حجلة حيث اعتادوا على عقد لقاءات في بيته وإقامة دروس دينية والتي أكد جهاد خلالها لأعضاء الخلية على ضرورة تقديم المساعدة للتنظيم في سورية

كشف جهاز الأمن العام، الشاباك، بالتعاون مع الوحدة المركزية، عن "خلية تابعة لتنظيم داعش، والتي خطط أعضاؤها من بلدة جلجولية السفر إلى سورية للقتال في صفوف التنظيم". وجاء في بيان الشاباك: "بدأت التحقيقات بعد أن اجتاز الشاب نضال حامد صلاح صلاح من جلجولية والبالغ من العمر 23 عاما، حدود سورية يوم 24.10.2015 عن طريق مظلة في هضبة الجولان، حيث باشرت قوات الأمن تحقيقاتها لمعرفة هوية الشاب الذي اجتاز الحدود ولفهم أسباب توجهه إلى سورية علما أنه وفي الليلة نفسها تم اعقتال الشقيقين جهاد نضال يوسف حجلة (26 عاما) وإيهاب نضال يوسف حجلة (23 عاما) من جلوجولية أيضا بعد أن اتضح أنهما قدما له المساعدة في التوجه إلى سورية، علما أن الشقيقين معروفان للشاباك على خلفية دعمهما للتنظيم" بحسب الشاباك.


صورة أعضاء الخلية- بحسب ادعاء الشاباك

وأوضح البيان: "جهاد أقام في سورية لنحو نصف عام في سنة 2013 وقاتل في صفوف داعش وتم اعتقاله بعد عودته إلى البلاد وحكم عليه بالسجن الفعلي لمدة سنة وأطلق سراحه خلال تشرين الثاني عام 2014" وفقا للبيان.

وادعى الشاباك في بيانه أن "الشقيقين ساعدا نضال للخروج إلى سورية بهدف الانضمام إلى داعش، وكشفا خلال التحقيق معهما أن نضال وجهاد تدربا في الأشهر الأخيرة على استخدام المظلة لتوجههما إلى سورية، حيث خططا لاجتياز الحدود من هضبة الجولان عن طريق الجو خوفا من إيقاف جهاد على الحدود بسبب ماضيه الأمني وتوقعاتهما بعدم السماح له بالسفر خارجا" بحسب الادعاءات.

وأضاف البيان: "خلال التحقيق تم التوصل إلى أربعة مشتبهين آخرين من جلجولية وهم: أنس نضال يوسف حجلة (19 عاما) وهو شقيق جهاد وإيهاب. محمد أمين عودة (28 عاما)، محمد جميل سعادة زقاقطة (22 عاما) وعدنان اسماعيل عثمان عناش (21 عاما)" بحسب البيان. وأشار البيان: "يستدل من التحقيقات أن الخلية عملت منذ شهور برعاية جهاد حجلة حيث اعتادوا على عقد لقاءات في بيته وإقامة دروس دينية والتي أكد جهاد خلالها لأعضاء الخلية على ضرورة تقديم المساعدة للتنظيم في سورية، حيث قرروا بعدها إيجاد الطرق للخروج إلى سورية للانضمام لصفوف داعش والقتال إلى جانبهم" وفقا للشاباك.

ووفقا لبيان الشاباك: "خطط جهاد ونضال الوصول إلى سورية جوا من خلال المظلة، من هضبة الجولان، على أن يخرج بعدها محمد عودة وأنس حجلة برا عن طريق الحدود التركية- السورية، وبعدها يقوم محمد جميل سعادة زقاقطة وعدنان عناش بالتوجه إلى سورية عن طريق الحدود التركية، حيث اتفقوا بعد الوصول إلى سورية على اللقاء بينهم، إلا أنه وفي نهاية الأمر قرر محمد جميل سعادة زقاقطة وعدنان عناش الانسحاب من المخطط خوفا من رفض أهلهم سفرهما إلى خارج البلاد، وخلال شهر تشرين الأول الأخير، خرج أنس حجلة ومحمد عودة إلى تركيا لتنفيذ مخططهما وحاولا دخول سورية بعد محاولة التنسيق مع صفوف داعش، إلا أن التنسيق لم ينجح وبالتالي عادا أدراجهما إلى البلاد" وفقا للبيان.


ولفت البيان: "خلال تواجد أنس حجلة ومحمد عودة في تركيا، حاول نضال وجهاد التسلل إلى سورية جوا، إلا أن خللا في المظلة حال دون ذلك، وعادا إلى البيت، مع الإشارة إلى أن نضال وحده تمكن لاحقا من الوصول إلى سورية" وفقا للبيان.

وجاء في البيان: "السفر إلى سورية والانضمام إلى داعش يشكل خطرا حقيقيا على أمن الدولة، علما أنه تم في الآونة الأخيرة اعتقال 3 أشخاص من يافة الناصرة من مؤيدي تنظيم داعش والذين اعترفوا خلال التحقيق معهم أنه كان بنيتهم تنفيذ عمليات ضد إسرائيل" وفقا للبيان.

وشدد البيان: "قدمت النيابة العامة في لواء اللد لائحة اتهام ضد المتهمين، يوم 18.11.2015 بتهمة التخابر مع عميل أجنبي، التخطيط لتنفيذ جريمة، محاولة الخروج من البلاد إلى دولة عدو بطريقة غير قانونية وتقديم المساعدة للسفر إلى دولة معايدة بطريقة غير قانونية" بحسب البيان.

وقالت لوبا السمري، الناطقة بلسان الشرطة: "هناك خطر داهم تشكله ظاهرة توجه شبان وبالذات عرب اسرائيليون لسوريا للقتال في صفوف حركة داعش الارهابية والمعادية لاسرائيل وأمنها وتواصل الشرطة وجهاز الامن العام الشاباك العمل بكافة الوسائل والطرق والسبل العلنيه والسرية مع توظيف كافة الموارد والمصادر المتاحة من اجل احباطها" بحسب الشرطة.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.77
USD
4.03
EUR
4.69
GBP
250371.61
BTC
0.52
CNY