الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 09:02

المعارف تنشر نتائج امتحانات المتساف: ارتفاع في نتائج الرياضيّات في الوسط العربي

كل العرب
نُشر: 17/11/15 13:27,  حُتلن: 16:24

وزارة التعليم في بيانها:

ارتفاع في نتائج الرياضيّات في الوسطين اليهودي والعربي

الوزارة الآن بصدد المصادقة على برنامج تحديات بتكلفة 200 مليون شاقل لتحسين التحصيل العلمي والبيئة التعليمية وأيضا التعليم اللا منهجي

هناك انخفاض في تدخّل الطلاب العرب ومشاركتهم في أعمال عنف وأعمال تخريبيّة في ممتلكات المدرسة وفي عنف كلامي مقارنة مع سنوات سابقة

بحسب تقارير المعلّمين والطلاب هناك تفهّم أكثر لأهميّة التدّخل الاجتماعي والمدني ولأهمية دور الأهل في العمليّة التربويّة كذلك لوحظ ارتفاع في تفهّم الطلاب بأنّ المرحلة الثانوية هي بوابّة للاندماج في العمل وفي الحياة العامّة وفي التعليم الاكاديمي

عمم كمال عطيلة، الناطق بلسان وزارة التربية والتعليم بيانا جاء فيه: "عرضت اليوم المديرة العامّة للوزارة ميخال كوهين نتائج امتحانات المتساف من خلال مؤتمر صحفي عقد في مكاتب السلطة القطريّة للقياس والتقييم بحضور المديرة العامّة للسلطة حاجيت جليكمان .بداية لا بدّ من الاشارة بأنّ امتحانات المتساف هو اداة تقييم داخليّة للمدرسة في مواضيع لغة الأم، الرياضيات، اللغة الانجليزيّة وفي العلوم والتكنولوجيا كذلك يتم من خلال المتساف فحص معايير المناخ والبيئة التعليمية للطلاب وابتداء من هذا العام 2015 تمّ تقسيم الطلاب الى ثلاث مجموعات بحيث يتسنّى لكل مدرسة التقدّم لامتحان متساف خارجي مرّة كل ثلاث سنوات".


خلال عرض النتائج

وتابع البيان: "أجري الامتحان في أشهر( آذار- أيّار) 2015 اشترك فيه ثلث المدارس (719 مدرسة، 2,319 صفّا و 58,841 طالبا). وأمّا المناخ التعليمي فأجري احصاء في المراحل التعليميّة الثلاث بمشاركة 770 مدرسة، 145,529 طالبا (الصفوف الخامسة- التاسعة) كذلك بمشاركة 12,098 معلّما يعلّمون مواضيع المتساف من الصفوف (الأولى- التاسعة) وفي المرحلة الثانوية 280 مدرسة، 52,727 طالبا (الصفوف العاشرة - الحادية عشرة) ومشاركة 7.767 معلّما ثانويا .أمّا النتائج فقد كانت على النحو التالي: (تمّ مقارنة النتائج للعام 2015 مع العام 2013 ومع أعوام سابقة ابتداء من العام 2007).

بقي أن نشير أنّ معدّل العلامات هو 500 نقطة.
- الصفوف الخامسة (لغة الأم العبريّة والرياضيات) كانت النتائج تقريبا متشابهة مقارنة مع الأعوام السابقة. في اللغة العربيّة طرأ انخفاض بمعدّل 14 نقطة. وفي اللغة الانجليزية طرأ انخفاض نحو 10 نقاط .
- الصفوف الثامنة نتائج الطلاب أعلى في الرياضيات بمعدّل 13 نقطة والنتائج تقريبا متشابهة في باقي المواضيع. ولكن بموضوع العلوم والتكنولوجيا طرأ انخفاض بنسبة 7 نقاط وفي لغة الأم (اللغة العربيّة) طرأ انخفاض بنسبة 28 نقطة مع أنّه خلال الأعوام السابقة كان الاتّجاه دائما نحو الارتفاع .
تلخيص عام :
-طرأ ارتفاع في نتائج الرياضيّات في الوسطين اليهودي والعربي .
- هذا العام طرأ انخفاض في لغة الأم في اللغة العربيّة وهذه حاله شاذه مقارنة مع أعوام سابقة .
- في السنوات السابقة طرأ ارتفاع في العلوم والتكنولوجيا في الصفوف الثامنة ولكن هذا العام لوحظ الانخفاض في نتائج الوسط البدوي في الجنوب ووسط المتدينين .
- علينا أخذ بالحسبان الفجوات الاقتصادية - الاجتماعية للطلاب مع أنّه يلاحظ تقليص للفجوات خلال الأعوام السابقة .
أمّا بالنسبة لنتائج طلاب الوسط متحدّثي اللغة العربيّة مقارنة مع طلاب الوسط اليهودي :
- الصفوف الخامسة (رياضيّات) طلاب الوسط العربي 511 وطلاب الوسط اليهودي 559 .
- الصفوف الثامنة (رياضيّات) الوسط العربي 498 والوسط اليهودي 548 .
-الصفوف الخامسة (لغة انجليزية) الوسط العربي 508 واليهودي 530 .
-الصفوف الثامنة (لغة انجليزية) الوسط العربي 476 وطلاب الوسط اليهودي 531.
- الصفوف الثامنة في العلوم والتكنولوجيا طلاب الوسط العربي 520 وزطلاب الوسط اليهودي 567 .

أمّا نتائج طلاب الوسط البدوي في الجنوب:
يلاحظ وجود فجوات في التحصيل العلمي للطلاب وخلال السنوات السابقة مقارنة مع نتائج زملائهم الطلاب من الوسط العربي والدرزي
- الصفوف الخامسة في لغة الام (طلاب الوسط البدوي 491, العربي581 والدرزي 588) .
الرياضيّات (طلاب الوسط البدوي 459 و العربي 525 والدرزي 541)

أمّا بالنسبة لنتائج المناخ والبيئة التعليميّة للطلاب:
يلاحظ أنّه وبحسب تقارير المعلّمين والطلاب هناك تفهّم أكثر لأهميّة التدّخل الاجتماعي والمدني ولأهمية دور الأهل في العمليّة التربويّة كذلك لوحظ ارتفاع في تفهّم الطلاب بأنّ المرحلة الثانوية هي بوابّة للاندماج في العمل وفي الحياة العامّة وفي التعليم الاكاديمي. هناك أيضا اتّجاه ايجابي في الوظائف البيتيّة وبالذات في المرحلتين الابتدائيّة والاعداديّة نحو البحث العلمي والمهام كذلك هناك شعور بالأمان والحماية أكثر خاصّة عند طلاب الوسط العربي وذلك كما ذكر بناء على تقارير الطلاب والمعلّمين.

بالنسبة للوسط العربي:
بشكل عام هناك انخفاض في تدخّل الطلاب ومشاركتهم في أعمال عنف وأعمال تخريبيّة في ممتلكات المدرسة وفي عنف كلامي مقارنة مع سنوات سابقة ولكن نحو %10 من الطلاب ابلغوا بأنّهم كانوا شريكين في أعمال عنف في المدرسة قبل شهر من الاحصاء كذلك نحو %25 من الطلاب الابتدائية (الخامسة- السادسة) ونحو ثلث من طلاب الصفوف( السابعة - الحادية عشرة) أبلغوا بأنّهم كانوا شريكين في أعمال تخريبيّة في ممتلكات المدرسة .بالنسبة للتصرّف اللائق في المدرسة والاحترام فلوحظ ارتفاع وأمّا بالنسبة للعنف الكلامي (المسبّات) فنحو %14 أبلغوا بأنّه شاركوا في عنف كلامي هذا الاتجاه هو مشابه لنتائج السنوات السابقة وفي المرحلة الثانوية نحو %11 منهم شاركوا في عنف كلامي ولوحظ انخفاض كما ذكر مقارنة مع سنوات سابقة.

بشكل عام كما ذكر هناك تحسّن في كافة المعايير مقارنة مع السنوات السابقة.

ولفت البيان: "المديرة العامة للوزارة أكدت بأن وزير التعليم نفتالي بينت سيقوم بالاستثمار بشكل جدي في جهاز التعليم العربي وسيقوم بالتشديد والتركيز على موضوع سد وتقليص الفجوات. الوزارة الآن بصدد المصادقة على برنامج " تحديات אתגרים "بتكلفة 200 مليون شاقل لتحسين التحصيل العلمي والبيئة التعليمية وأيضا التعليم اللا منهجي .وزارة التعليم تؤكد أيضا بأنها تفعل الميزانية الشخصية أو الفردية والتي تعطي ميزانية متساوية لجميع الأوساط مع ميزانية اضافية للمدارس التي تتبع لعنقود اجتماعي اقتصادي ضعيف وهذا بدوره سيصب في مصلحة جهاز التعليم العربي" بحسب البيان.
 

مقالات متعلقة