الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 23:02

سلطاني: يجب الكشف عن فعاليات السلة الثقافية قبل جباية الاموال من الاهالي

منى عرموش- مراسلة
نُشر: 16/11/15 09:20,  حُتلن: 14:49

 رسائل الاهالي:

في كل عام تطالب ادارات المدارس الاهالي بقيمة 100 شيقل لصالح كما يدعون السلة الثقافية، لكننا لا نعرف كيف تصرف هذه الأموال

 المحامي فؤاد سلطاني رئيس الاتحاد القطري للجان اولياء امور الطلاب:

على كل مدرسة أن يكون لها حسابا مشتركا مع لجنة أولياء امور الطلاب ولهذا الحساب يتم ايداع كل ما يجبى من الاهل

وزارة المعارف:

بالنسبة للتأمين فهو الزامي وهو بمسؤولية السلطة المحليّة وهي ملزمة بالقيام بتأمين الطلاب وفقا للقانون

هناك سلطات محليّة تقوم بذلك ضمن الاتفاق الذي أبرمه مركز الحكم المحلّي مع شركات التأمين وهناك سلطات محليّة تقوم بنفسها بالتفاوض مع شركات تأمين ولكن في جميع الحالات يمنع أن يتعدّى المبلغ 75 شاقل

وصلت موقع العرب وصحيفة كل العرب توجهات عديدة من قبل اولياء امور طلاب من مدارس مختلفة، يستفسرون عن كيفية صرف الاموال التي تجمع من الطلاب مقابل السلة الثقافية، حيث يجمع من كل طالب مبلغ بقيمة 100 شيقل وما فوق.


المحامي فؤاد سلطاني

وجاء في احدى الرسائل التي وقعت باسم مجموعة من الاهالي: "في كل عام تطالب ادارات المدارس الاهالي بقيمة 100 شيقل لصالح كما يدعون السلة الثقافية، لكننا لا نعرف كيف تصرف هذه الأموال. من المفروض أن نكون مطلعين على كيفية قيام ادارات المدارس باستغلالها تماما كما ينص عليه القانون. انا شخصيا في المدرسة التي تدرس فيها ابنتي يوجد اكثر من 450 طالب وطالبة، ولا اشعر بأن هناك فعاليات التي تحتاج لمصاريف كثيرة من صندوق السلة الثقافية، ولهذا السبب يتوجب على الجهات المسؤولة الكشف لنا على كل ما يجبى من اموال، وعدم جباية ولو حتى شيقل واحد، دون ان نعرف ما هو الهدف من وراء الاموال التي تجبى".

تعقيب اللجنة القطرية
وقال رئيس الاتحاد القطري للجان اولياء امور الطلاب المحامي فؤاد سلطاني: "على كل مدرسة أن يكون لها حسابا مشتركا مع لجنة أولياء امور الطلاب، ولهذا الحساب يتم ايداع كل ما يجبى من الاهل. في هذا الحساب البنكي يتم توكيل مدير المدرسة ورئيس لجنة اولياء امور الطلاب للتوقيع على صرف اموال من الحساب. بما أن الاموال لصالح السلة التربوية تجبى من الاهالي فيجب أن يتم ايداعها في الحساب المشترك، شرط أن يتم تحديد وتجهيز برنامج عمل مسبق بالتنسيق مع لجنة اولياء امور الطلاب، وتوضيح كيفية استعمال الاموال، اذ لا يمكن جباية أي مبلغ بدون معرفة على ماذا ستصرف، ولا يحق لادارات المدارس أن تتصرف بالاموال كما يحلو لها فهذا تصرف غير قانوني".

تعقيب وزارة المعارف
وجاء تعقيب من الناطق الرسمي بلسان وزارة المعارف للوسط غير اليهودي كمال عطيلة: "بالنسبة للتأمين فهو الزامي وهو بمسؤولية السلطة المحليّة وهي ملزمة بالقيام بتأمين الطلاب وفقا للقانون. هناك سلطات محليّة تقوم بذلك ضمن الاتفاق الذي أبرمه مركز الحكم المحلّي مع شركات التأمين وهناك سلطات محليّة تقوم بنفسها بالتفاوض مع شركات تأمين ولكن في جميع الحالات يمنع أن يتعدّى المبلغ 75 شاقلا وفي حالات نجحت فيه السلطات المحليّة بالاتّفاق مع شركات التأمين على مبلغ أقل فيجب جباية المبلغ الأقل. بالنسبة للسّلة الثقافة فهذا برنامج اختياري وليس الزاميا والمسؤول عن تفعيله السلطة المحليّة والجباية تكون وفق البرنامج الثقافي الذي يتم اختياره وعادة يكون بالتعاون بين السلطة المحليّة ، ممثّلي المدارس ولجان الأهل".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.77
USD
4.03
EUR
4.69
GBP
250035.51
BTC
0.52
CNY