الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 23:02

مازن غنايم: بدأنا بتسويق 12 قسيمة بناء جديدة في سخنين للأزواج الشابة

أمين بشير- مراسل
نُشر: 12/11/15 18:46,  حُتلن: 23:16

تم الإعلان عن مناقصة للبناء في 12 قسيمة بمساحة إجمالية تصل إلى 34,891 متر مربع "حوالي 35 دونمًا" سيتم عليها بناء 232 وحدة سكنية

أجرى مراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب مع مازن غنايم رئيس بلدية سخنين، مقابلة حول ما أكده وزير البناء والإسكان يوآف غالانط في رده على إستجواب للنائب مسعود غنايم أنه في هذه الأيام سيتم تسويق قسائم بناء جديدة في سخنين للأزواج الشابة في حي الوادي (شرق مدرسة الغدير)، لكن بطريقة جديدة هي "ثمن للساكن".

 

وبالفعل، قامت الوزارة في هذه الأيام بالإعلان عن مناقصة للمقاولين "المقاولون هم الذين يشاركون في المناقصة، وهم يبنون، ثم الوزارة تقوم بتسويق وحدات السكن للمواطنين بالسعر الذي فاز به المقاول". حيث تم الإعلان عن مناقصة للبناء في 12 قسيمة، بمساحة إجمالية تصل إلى 34,891 متر مربع "حوالي 35 دونمًا"، سيتم عليها بناء 232 وحدة سكنية، وسيكون بناءً متعدد الطبقات أيّ بمعدل 4-5 طبقات، لكن لن يقل عدد الطبقات عن طبقتين، وعلى الأقل سيكون هناك شقة واحدة في الطابق الواحد.

ونظرًا لأهمية الموضوع، وبعد النشر الأولي عن الموضوع، ونتيجة للاستفسارات الكثيرة لأهالي سخنين حول تسويق القسائم الجديدة التي أعلنت عنها الوزارة مؤخرًا في حي الوادي، شمال المدينة.


مازن غنايم رئيس بلدية سخنين

أجرينا هذا اللقاء مع مازن غنايم ومع محمد أعمر زبيدات المستشار البرلماني للنائب مسعود غنايم وعضو إدارة بلدية سخنين:

العرب: الجميع يسأل: ما هي طريقة "ثمن الساكن"؟

إليكم بعض المعلومات الأساسية عن الطريقة الجديدة، وذلك بحسب موقع وزارة الإسكان: حتى اليوم، تسويق قسائم الأرض تم بطريقة مناقصة يفوز بها من يقدّم السعر الأعلى للأرض نفسها. لكن هذه الطريقة الجديدة تختلف تماما. حيث سيفوز بالمناقصة المقاول الذي يقدّم السعر الأقل للمتر المربع للبناء. وهذا البناء له مواصفات محددة من قبل الوزارة. والمقاول الفائز ملزم بأن يبيع وحدات السكن (بعد أن يقوم ببنائها) للمواطنين بنفس السعر الذي فاز به (أو أقل من هذا السعر)، لكن يمنع من رفع السعر بتاتا.

العرب: من هم المواطنون الذين لهم حق الأولوية في شراء الوحدات السكنية من المقاولين؟

الأولوية هي لمن لا يملك شقة سكنية: شخص أعزب عمره 35 عامًا وأكثر، وأزواج شابة لا تملك شقة سكنية، دون تحديد للعمر.

العرب: من هو الشخص الذي يعتبر "لا يملك شقة سكنية"؟

مَن لا يملك، ولم يكن يملك، في السنوات الست الأخيرة شقة أو أية حقوق في شقة. يذكر أنه لم توضع أية معايير أخرى للاستحقاق مثل: عدد الأولاد، قِدَم الزواج، الخدمة بالجيش، مستوى المعيشة، أو غيرها.

العرب: ماذا لو تقدّم للشراء عدد كبير من المواطنين المستحقين؟

طريقة البيع للمواطنين الذين لديهم استحقاق هي بالقرعة عن طريق الحاسوب. حيث سيكون لصاحب المكان الأول في القرعة أحقية في اختيار الشقة السكنية التي يريد. صاحب المكان الثاني له أحقية في اختيار الشقة التي يريد، عدا تلك التي اختارها صاحب المكان الأول. وهكذا.

العرب: ماذا عليّ أن أفعل كي أشتري شقة؟

حاليًا، لا شيء، لأن المناقصة حاليًا هي للمبادرين أو المقاولين. وفقط خلال العام القادم 2016 سيتم تسويق الشقق للمواطنين.

العرب: هل يسمح لي ببيع الشقة بعد شرائها من المقاول؟

الوزارة تسمح لمن يشتري شقة سكنية بتأجيرها. وبنفس الوقت تمنع الوزارة كل من اشترى شقة من بيعها، وذلك من لحظة حصول المشتري على نموذج 4 وحتى مدة خمس سنوات. بعد هذه الفترة يستطيع بيعها.

ما هي مواصفات البناء؟
الوزارة وضعت معايير ومواصفات بجودة عالية، معمول بها في سوق الشقق. لكن يحق للمقاول زيادة سعر الشقة إذا ارتفعت جودة هذه المواصفات.


محمد أعمر زبيدات

مقالات متعلقة