الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 19:02

طبق شتوي لذيذ: شوربة الخضار الحارة..صحتين

كل العرب
نُشر: 11/11/15 19:34,  حُتلن: 14:33

المكونات
زيت الزيتون
750 جرام من القرع المقشر ومنزوع البذور مقطع إلى قطع بقياس 4 سنتيمتر
2 إلى 3 حبات بصل صغيرة مقطعة، وكذلك 1 حبة بصل كبيرة مقطعة إلى نصفين ومُشرّحة إلى جوانح رقيقة
3 فصوص ثوم، مهروسة
3 أعواد كراث، مقطعة ناعماً
3 حبة بطاطا، مقشرة، ومقطعة إلى قطع بقياس 4 سنتيمتر
5 حبة بندورة ناضجة، مقطعة قطعاً كبيرة
4 ملعقة كبيرة من الكمون المطحون
1 ملعقة كبيرة من القرفة المطحونة
2 ملعقة كبيرة من البابريكا الحلوة المدخنة
3 ملعقة كبيرة من معجون الشطة الحارة
ملح بحري وفلفل أسود مطحون طازج
2 علبة حمص بوزن 400 جرام (محفوظ في السائل، وكذلك قبضتان من الحمص للتزيين)
1 حبة كوسا كبيرة، مقطعة ناعماً
100 جرام من جبنة الفيتا


صورة توضيحية

طريقة التحضير
تسخن ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون في قدر على نار متوسطة. يضاف القرع والبصل المقطع مكعبات والثوم والكراث والبطاطا وتحمر حتى تطرى الخضراوات ومن دون أن يتغير لونها. تضاف البندورة والبهارات ومعجون الشطة الحارة وتحرك جيداً. تغمر الخضراوات تماماً بماء مغلي جديد وتحرك وتترك لتطهى مدة 30 دقيقة على نار خفيفة.
2. عندما يطرى القرع نهرس المزيج في محضرة الطعام حتى يصبح لدينا حساء ناعم. يضاف الحمص مع سائله ويحرك جيداً. يطهى المزيج لـ20 دقيقة أخرى ثم تضاف الكوسا وتطهى مدة 20 دقيقة أخيرة قبل التقديم.
3. في هذه الأثناء يصب زيت الزيتون في مقلاة كبيرة على نار عالية ويحمر البصل حتى يحمر ويصبح مقرمشاً. يضاف الحمص المتروك جانباً ويحمر مع البصل. يرفع البصل والحمص من المقلاة ويترك جانباً.
لتحضير زيت الأعشاب
يوضع في خلاط زيت الزيتون والبقدونس و الشبت والكزبرة في وعاء مع الفستق الحلبي وعصير الليمون والقليل من الملح البحري والفلفل وتخلط المواد حتى تصبح بكثافة صلصة البيستو.
يسكب الحساء في زبادي كبيرة ثم تفتت جبنة الفيتا بكميات وافرة فيها. يرش بضع ملاعق كبيرة من زيت الأعشاب في كل زبدية على جبنة الفيتا. وأخيراً يضاف البصل المقرمش والحمص المتروكان جانباً. تقدم مع القليل من الخبز المقرمش اللذيذ. 

موقع العرب يفسح المجال امام جميع الزائرات الكريمات ومحبي الطبخ والأطباق الشهية بوصفاتها المميزة لتقديم أشهر المأكولات التي نحبها ونتلذذ بها جميعنا مع وصفة المقادير المجربة. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وصورة للطبق الذي تم إعداده بحجم كبير وجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة