جامعات / مدارسStudents

طلاب عرب:افتحوا معبر الجلمة
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
سماء صافية
19

حيفا
سماء صافية
19

ام الفحم
غيوم متفرقة
21

القدس
غيوم متفرقة
19

تل ابيب
غيوم متفرقة
19

عكا
سماء صافية
19

راس الناقورة
سماء صافية
19

كفر قاسم
غيوم متفرقة
19

قطاع غزة
سماء صافية
18

ايلات
سماء صافية
25
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

طلاب من الناصرة وطمرة وسخنين في جنين يناشدون القيادات بالتدخل لفتح معبر الجلمة

توجهت مجموعة طلاب من الشمال والذين يتعلمون في الجامعة العربية الأمريكية في جنين الى موقع العرب، بهدف مناشدة القيادات والمسؤولين بمساعدتهم بعد ان أغلقت القوات الإسرائيلية معبر الجلمة ولم تسمح لأي شخص بالدخول منه أو الخروج.

طلاب الجامعة العربية الأمريكية:

منذ ساعات الصباح الباكر ونحن نحاول الاستفسار حول إمكانية الخروج من الجلمة والعودة الى بيوتنا إلا أن إدارة المعبر الإسرائيلية قالوا أن المعبر سيكون مغلقًا لمدة أسبوع أو أكثر

نناشد القيادات العربية والمسؤولين بمساعدتنا واتخاذ أي خطوات لمساعدتنا بالخروج من هناك

بيان الجيش:

العمليات التي تحصل تضر أولا في الاقتصاد الفلسطيني

النائب مسعود غنايم:
هذا الإغلاق أدى إلى ضرر كبير للاقتصاد الفلسطيني إضافة إلى تضرر الطلاب العرب من الداخل مواطني دولة إسرائيل الذين يدرسون في الجامعة العربية الأمريكية في جنين


توجهت مجموعة طلاب من الشمال والذين يتعلمون في الجامعة العربية الأمريكية في جنين الى موقع العرب، بهدف مناشدة القيادات والمسؤولين بمساعدتهم بعد ان أغلقت القوات الإسرائيلية معبر الجلمة ولم تسمح لأي شخص بالدخول منه أو الخروج.

الطلاب في الجامعة
وقال الطلاب في حديثهم لموقع العرب وصحيفة كل العرب: "نحن مجموعة كبيرة من الطلاب، نحو 3000 طالب من الشمال، من الناصرة ، سخنين ، طمرة، كابول، شفاعمرو ، كفرياسيف وابو سنان وبلدات أخرى، نتواجد حاليًا في حرم الجامعة في جنين ولا نستطيع العودة الى بيوتنا".

"منذ ساعات الصباح الباكر ونحن نحاول الاستفسار حول إمكانية الخروج من الجلمة والعودة الى بيوتنا، إلا أن إدارة المعبر الإسرائيلية قالوا أن المعبر سيكون مغلقًا لمدة أسبوع أو أكثر، وقد حاولنا مرارا وتكرارًا الاتصال والاستفسار، الى أننا قوبلنا بالتجاهل والعنصرية، حتى أنهم بدأوا بعدم الإجابة على الهاتف كي نيأس ونتوقف عن الاستفسار".

وتابع الطلاب حديثهم: "نعود الى بلداتنا كل أسبوع أيام الثلاثاء والأربعاء، والآن نحن عالقون ولا نستطيع عبور معبر الجلمة، بحيث أن المواصلات غير قادرة على الوصول، كما وأننا متجهون الى الشمال ولا نقدر سلك طريق معبر جبارة المؤدي الى مركز البلاد كما أننا لا نعرف الطرق هناك والطريق ستستغرق 3 ساعات على الأقل".
وأضاف الطلاب: "نتعرض للتفتيش في كل مرة نمر بها، وهدفهم هو إذلالنا واستفزازنا في كل مرة نعود بها الى بلداتنا، نحن طلاب مسالمون وهدفنا التعلم والحصول على الشهادات الأكاديمية لنعود الى أهلنا مرفوعي الرأس لذلك نناشد القيادات العربية والمسؤولين بمساعدتنا واتخاذ أي خطوات لمساعدتنا بالخروج من هناك".

بيان الجيش
وعمم أفيخاي إدرعي الناطق بلسان الجيش بيانا أشار فيه إلى أنه "وعلى ضوء العمليات التي تحصل ضد قوات الأمن، واستجابة لتوصيات وتوجيهات التقديرات الأمنية، تم إغلاق معبر الجلمة أمام حركة السير، وذلك حتى إشعار آخر". وشدد قائلًا: "معبر الجلمة هو واحد من المعابر الكبيرة والهامة وتدخل منه الشاحنات الاسرائيلية والفلسطينية على حد سواء، ويمر منه آلاف العمال الفلسطينيين للعمل في إسرائيل، وآلاف الاسرائيليين الذين يدخلون منه للتسوق في جنين، مع التشديد على أن العمليات التي تحصل تضر أولا في الاقتصاد الفلسطيني" بحسب البيان.

بيان مكتب غنايم
وبعد النشر في موقع العرب، عمم مكتب النائب مسعود غنايم، بيانا جاء فيه: "بعث رئيس حزب الوحدة العربية (الحركة الإسلامية)، رئيس كتلة القائمة المشتركة، النائب مسعود غنايم، رسالة مستعجلة إلى وزير الأمن الإسرائيلي موشيه يعالون يطلب فيها فتح معبر الجلمة (الجلبوع) شمال جنين أمام طلاب الجامعة العربية الأمريكية وأمام المواطنين، خاصة في الحالات الإنسانية".
وتابع البيان: "وجاء في رسالة النائب غنايم للوزير ولسلطة المعابر البرية: "لقد تم إغلاق معبر الجلمة أمام الداخلين والخارجين من وإلى مدينة جنين بسبب حوادث الطعن التي جرت فيه مؤخرا. هذا الإغلاق أدى إلى ضرر كبير للاقتصاد الفلسطيني، إضافة إلى تضرر الطلاب العرب من الداخل مواطني دولة إسرائيل الذين يدرسون في الجامعة العربية الأمريكية في جنين. وقد توجه لي الكثير من الطلاب بطلب التدخل لحل هذه المشكلة لأن إغلاق المعبر بوجههم سيؤدي بهم للسفر ساعات طويلة للبحث عن معابر بديلة، وبالتالي إضاعة ساعات وأيام من التعليم الضروري والملح لهم ولمستقبلهم. لذلك أطلب من حضرتكم فتح المعبر بشكل سريع ومستعجل خاصة أمام الطلاب العرب من الشمال، وأمام الحالات الإنسانية، وذلك إلى حين فتح المعبر بشكل دائم كما كان في السابق" بحسب البيان.

التجمّع الطلابي يُدين إغلاق حاجز الجلمة ويعمل على حلّ الأزمة

بعد سلسة من القرارات الأمنية الإسرائيليّة بشأن الهبة الشعبية وآخرها إغلاق حاجز الجلمة، شمالي غرب جنين، اليوم الثلاثاء، حتّى إشعار آخر، أصدر التجمع الطلابي في الجامعة العربية الأميركية في جنين بيانا جاء فيه: "ندين في التجمع الطلابي قرار إغلاق الحاجز، وندعو جميع القيادات العربية في الداخل الفلسطينيّ للالتفاف حول الطلاب الذين يدرسون في الجامعة ومساعدتهم في العودة إلى بيوتهم نهاية الأسبوع الحالي آمنين سالمين".

وأضاف البيان أن "التجمع الطلابي يعد الطلاب أنهم سيحاولون، حتّى الرمق الأخير، في المضي بحل المشكلة بشتّى الطرق الممكنة ليتسنّى للطلاب العودة إلى بيوتهم في عطلة نهاية الأسبوع كالمعتاد".
ويؤكد التجمع الطلابي في بيانه على أنه "يقوم بالاتصالات مع القيادات العربية لحل هذه المشكلة بأسرع وقت ممكن".

ويناشد التجمع الطلابي في بيانه زملائهم الطلبة بالاستمرار في مسيرتهم التعليمية بالشكل الطبيعي والاهتمام في امتحاناتهم الجارية في هذه الأيام كونها ستزودّهم بأعظم سلاح لمحاربة العدوّ، وليتحلّوا بالصبر والنفس الطويل.


أعضاء من التجمع الطلابي


الطلاب في الجامعة العربية الأمريكية


معبر الجلمة - צילום משרד הביטחון


معبر الجلمة - צילום משרד הביטחון

إقرا ايضا في هذا السياق:

مايوركا يفوز على ريال مدريد ويُهدي الصدارة لبرشلونة