الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 19:01

اليوم: الجماهير العربية تحيي ذكرى مجزرة كفرقاسم ومسيرة مشاعل لتخليدها

من : منى
نُشر: 28/10/15 23:46,  حُتلن: 09:02

 المسيرة كانت صامته مؤثرة جدا تحدث القلب وابكت العيون

بعد المسيرة شارك الحضور في امسية فنية وطنية ملتزمة بالاضافة الى امسية ثقافية وسياسية

تحيي الجماهير العربية الـ59 لمجرزة كفرقاسم. وفي السياق، شارك العديد من اهالي كفرقاسم وطلاب المدارس مساء الاربعاء في مسيرة المشاعل احياء لذكرى مجزرة كفرقاسم، والتي انطلقت من دوار البلدية باتجاه النصب التذكاري وهم يحملون الشموع والمشاعل في ايديهم. هذه الفعالية والتي يقوم عليها من كل عام جمعية الصم في كفرقاسم تلاقي عاما بعد عام اقبالا ومشاركة العديد من الطلاب والاهالي والشخصيات السياسية في كفرقاسم. ووصلت المسيرة الى منطقة الفلماية النصب التذكاري وضعت المشاعل والشموع في انحاء متعددة من منطقة النصب، ليستمر المشاركون في توجههم الى المركز الجماهيري حيث يعقد هناك امسية سياسية واستعراض فني وطني بمناسبة الذكرى ال 59 لمجزرة كفرقاسم .

بعد الانتهاء من مسيرة المشاعل وتوجه المشاركون فيها الى المركز الجماهير ومع اكتمال نصاب المشاركين في هذه الامسية والتي حملت عنوان " فلسطينيي الداخل .. افاق تحولات الصراع " تحت اشراف اللجنة الشعبية لأحياء الذكرى ال 59 لمجزرة كفرقاسم في المركز الجماهيري . هذا وكان على راس الحضور رئيس بلدية كفرقاسم المحامي عادل بدير واعضاء ونواب البلدية واعضاء اللجنة الشعبية ورئيسها الدكتور عبد العزيز بدير والشيخ ابراهيم صرصور والاستاذ وليد طه مدير قسم المعارف وشخصيات سياسية وعائلية من شيوخ هذه البلدة حيث كانوا في استقبال الضيوف من خارج البلدة وفي مقدمتهم النائبان في الكنيست الاسرائيلي النائب ايمن عودة رئيس القائمة المشتركة والمحامي اسامة السعدي من القائمة المشتركة وحب العربية للتغيير .

وافتتحت الأمسية بآيات من الذكر الحكيم، وبعد ذلك كانت الكلمة الافتتاحية لرئيس بلدية كفرقاسم المحامي عادل بدير والذي رحب بالحضور جميعا وفي مقدمتهم النائبين عودة والسعدي والاستاذ علي حبيب الله . رئيس بلدية كفرقاسم تحدث عن اهم محطات هذه الذكرى والتي يعود الفضل في وجودها في ذاكرة وحمايتها من النسيان هم هؤلاء الجيل من الاباء والاجداد , حيث ضربوا اكبر معاني الصمود والثبات في هذه الارض وعلى هذا الوطن ."

بعد ذلك كانت ندوة سياسية تاريخية قدمها الاستاذ المحاضر علي حبيب الله – من قرية عين ماهل ، والذي عاد مع الحضور جميعا الى تاريخ ما قبل 1956 ليصل في سرده الى الاجواء التي عاشتها كفرقاسم ومنطقة المثلث بشكل خاص في تلك الايام . بعد ذلك تطرق الى السياسية التاريخية لدولة اسرائيل في تعاملها مع الاقلية العربية والتي كانت يوما اكثرية . الاستاذ حبيب الله استعرض تطور العلاقات بين فلسطينيي الداخل ودولة اسرائيل بتوسع رائع جدا .

الفقرة الثالثة كانت محطة فنية مع الشاعرتين سجود سفيان طه ودنيا غسان عامر واللتان ابدعن في القاءهن الرائع السحري الجميل . سجود القت على مسامع الحضور قصيدة بعنوان " معبد في الامارات " ومع الحان الهادئة الرقيقة اعجب الحضور متأثرين بكلماتها .

الفقرة الرابعة كانت امسية سياسية تحت عنوان " " فلسطينيي الداخل .. افاق تحولات الصراع " مع ثلة من القادة السياسيين وعلى رأسهم رئيس القائمة المشتركة الاستاذ ايمن عودة والنائب المتميز الاخ أسامة السعدي وكذلك النائب السابق الشيخ ابراهيم صرصور ورئيس بلدية كفرقاسم المحامي عادل بدير .

رئيس البلدية المحامي عادل بدير كان اول المتحدثين والذي تطرق الى السياسات المتعاقبة لدولة اسرائيل الدافعة دائما الى العنصرية والتحريض , وهي السياسة المبرمجة الى اليوم .

النائب ايمن عودة تحدث على الامكانيات والتحديات في كسر موجة التحريض العنصرية ضد الاقلية العربية وبالتعاون التام مع كل الاطر السياسية والحزبية العربية واليهودية ان وحدة ابناء هذا الشعب باختلاف تياراتهم ودياناتهم هو اساس ثبات سكان اهالي كفرقاسم وتاريخ وحدة هذا البلد اكبر شاهد واستاذ على الوحدة والثبات .

النائب اسامة السعدي والذي اسهب في الاليات التي يجب ان تتبع من اجل الاستمرار في مشروع ثباتنا على ارضنا وان عملية التحريض الممنهجة من قبل الساسة الإسرائيليين لن تفيدهم ما دامت فينا روح وطنية كاهل كفرقاسم , فهذه الذكرى تعيد لنا ابناء هذا الشعب عظمة هذا الصمود .

النائب السابق ابراهيم صرصور تحدث عن سياسة الحركة الصهيونية وفي الممارسات اليومية لهذه الحركة والتي ما زلنا نراها الى اليوم في ابناء شعبنا في كل اماكن تواجدهم . ان ثبات الاباء والاجداد في كفرقاسم كان بمثابة الرسالة الواضحة لكل قيادة الحركة الصهيونية العالمية والمحلية ان هذا الشعب له ارادة ومن الصعب كسرها " .

الفقرة الخامسة كانت فقرة ابداعية تالق فيها الفنان القسماوي الصاعد من فرقة فتافيت عمر بدير حيث قدم انشودة رائعة جدا . بعد ذلك كان هناك عرض مسرحي لطلاب المركز الجماهير ومن ثم تم تكريم كل من ساهم وعمل في احياء هذه الذكرى . كما وتم قراءة البرنامج اليومي ليوم الذكرى والذي سيبدا من الساعة الثامنة صباحا حيث طالبت اللجنة الشعبية الاهالي بالتزود باللباس الواقي من الامطار .

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.08
EUR
4.76
GBP
246279.88
BTC
0.53
CNY