الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 08:01

خطة جديدة للمدارس التي تتقدّم لأوّل مرّة لخمس وحدات في الرياضيّات

كل العرب
نُشر: 28/10/15 15:23,  حُتلن: 17:55

 الوزير بينت ومنذ تولّيه وزارة التعليم حدّد هدف تعليم الرياضيّات كهدف قومي استراتيجي من الدرجة الأولى انطلاقا من أنّ المس بتعليم الرياضيّات يمس أيضا بقوّة الدولة 

وصل الى موقع العرب بيان من كمال عطيلة الناطق بلسان وزارة التربية والتعليم في الوسط غير اليهودي، جاء فيه: "قال وزير التعليم نفتالي بينت: حتّى اليوم تحدّثوا عن تكافؤ فرص، نحن نطبّق ذلك، معرفة الرياضيّات لن تقتصر فقط على مركز البلاد ، سيشمل ذلك الطلاب في الضواحي والأماكن البعيدة عن المركز الذين هم يستطيعون أيضا تحقيق انجازات هامّة. يجب توفير الموارد لهم والفرص لأنّ هذا هو خطوة اضافيّة نحو تحقيق الهدف، مضاعفة عدد طلاب خمس وحدات في الرياضيات وهكذا بامكاننا المضي قدما. أنا أدعو الأهل أيضا للتحدّث مع أبنائهم بأنّ كل من يملك القدرة أن لا يتنازل عن هذه الفرصة وذلك لمستقبله ومستقبل الدولة " .


صورة توضيحية

وأضاف البيان: "لأوّل مرّة وبناء على مبادرة الوزير بينت افتتحت 100 مدرسة ثانوية ّ تخصّصا لخمس وحدات في الرياضيات ، الحديث يدور عن مدارس ليست من المركز مع التركيز على مدارس الوسط العربي ، الوسط البدوي في الجنوب ووسط المتديّنين ومن خلال تصنيف المدارس تبيّن بأنّ معظمها تتبع للوائي الشمال والجنوب. وفي هذا الصدد يشار بأنّه لأوّل مرّة تسمح الوزارة افتتاح تخصّص لمجموعة تتألّف من 6 طلاب فقط . وفي الماضي كان الشرط لافتتاح مثل هذا التخصّص 15 طالبا".

وتابع البيان: "الخارطة الجديدة للمدارس الثانويّة من الوسط العربي والتي سيتم افتتاح تخصّص خمس وحدات رياضيّات لأوّل مرّة تشمل مدارس اضافيّة من مدن وقرى : الناصرة ، الفريديس ، باقة الغربية ، أم الفحم، اللد، طوبا الزنجرية ، طلعة عاره، أم بطين، المشهد، الطيبة ، الرامة ، يافة الناصرة ، كفر قاسم ، عيلوط ، كفرقرع ، بسمه ، جسر الزرقاء، رهط .
تكلفة هذا البرنامج يقدّر بنحو 5 مليون شاقل يشمل مرافقة بداغوغيّة للمعلّمين ولمركّزي الموضوع . كذلك ادخال طلاب جامعيّين في مجال العلوم لمرافقة الطلاب خلال العام الدراسي".

وورد في البيان: "يشار بأنّ الوزير بينت ومنذ تولّيه وزارة التعليم حدّد هدف تعليم الرياضيّات كهدف قومي استراتيجي من الدرجة الأولى انطلاقا من أنّ المس بتعليم الرياضيّات يمس أيضا بقوّة الدولة. الوزير بينت قام بتدشين البرنامج في الفترة الأخيرة ورصد له نحو 75 مليون شاقل . مستقبل الدولة يعتمد كثيرا على تطوير جودة القوى البشريّة.
تعليم الرياضيّات هي الأساس لدعم الاقتصاد الاسرائيلي وجعل الدولة رائدة عالميّا في مجال التطوير".

معطيات تعليم خمس وحدات رياضيّات بحسب البيان:

عام 2006 : تعلّم 12,900 طالبا.
عام 2008 : تعلّم 11,247 طالبا .
عام 2010 : تعلّم 10,539 طالبا.
عام 2012 :تعلّم 8,869 طالبا.
عام 2013 :تعلّم 9,100 طالبا .

مقالات متعلقة