الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 13:01

شركة صينية تبتكر روبوتا للكشف عن الحرائق في الغابات

كل العرب
نُشر: 26/10/15 18:12,  حُتلن: 14:28

ريكس شام:

نعتمد على خوارزمية خاصة لتحليل التوقيع الحراري في الصورة والتحقق ما إذا كان الجسم الساخن في الصورة ينبئ بوقوع حريق أم أنه مجرد جسم ساخن في الغابة

حرائق الغابات تتسبب في أضرار بشرية ومادية هائلة كل عام، لكن ماذا لو تم وأد هذه الحرائق حال اندلاعها وقبل أن تتسبب في كوارث؟


صورة توضيحية

شركة من هوكغ كونغ فكرت في الأمر وصممت روبوتا قادرا على كشف مواقع حرائق الغابات ولو كان حجمها صغيرا للغاية، متفوقا بذلك على التقنية التي تستخدمها الأقمارالصناعية للغرض ذاته.

وقال ريكس شام، مؤسس شركة انسايت روبوتيكس: "الروبوت يحتوي على جهازي كاميرا. هناك كاميرا التصوير الحراري وكاميرا الضوء المرئي. كاميرا التصوير الحراري تلتقط خمسين صورة في الثانية الواحدة، نحن نعتمد على خوارزمية خاصة، لتحليل التوقيع الحراري في الصورة والتحقق ما إذا كان الجسم الساخن في الصورة ينبئ بوقوع حريق أم أنه مجرد جسم ساخن في الغابة".

يمكن للروبوت الكشف عن بقعة حريق لا تتجاوزمساحتها المتري مربع، وذلك باستخدام أجهزة استشعارمتطورة خاصة بالتصوير الحراري وتقنية رؤيا اصطناعية ذكية. 

تزعم الشركة أنها صممت أول روبوت في العالم لديه القدرة على كشف الحريق في مثل هذه البقعة الصغيرة. وأضاف ريكس شام، مؤسس انسايت روبوتيكس: بعد اكتشاف النار، سنحدد موقع الحريق الجغرافي باستخدام منصة نظام المعلومات الجغرافية وسنحدد موقع الحريق على الخريطة، بحيث نساعد رجال الاطفاء على معرفة مكانه بسرعة.

سيساعد الروبوت الجديد أيضا على صياغة خطط مكافحة الحرائق ذات كفاءة عالية، بناء على المعلومات التي يتيحها في الوقت الحقيقي.

مقالات متعلقة