الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 23:01

دراسة كورية تشير الى أن قلة النوم تزيد من خطر الإصابة بالقلب والسكري

كل العرب
نُشر: 26/10/15 17:24,  حُتلن: 14:33

قلة النوم تؤدي إلى بروز عوامل متلازمة الأيض وهي حالة تشمل ارتفاع معدلات سكر الدم والكوليسترول، إضافة إلى الدهون حول الخصر، وارتفاع ضغط الدم وزيادة نسبة الدهون في الدم

خلصت دراسة كورية إلى أن الأشخاص، الذين ينامون أقل من 6 ساعات يوميا، أكثر عرضة للإصابة بالسكري وأمراض القلب والجلطات الدماغية، وفق ما نقلت "رويترز".


صورة توضيحية

وتؤدي قلة النوم إلى بروز عوامل "متلازمة الأيض"، وهي حالة تشمل ارتفاع معدلات سكر الدم والكوليسترول، إضافة إلى الدهون حول الخصر، وارتفاع ضغط الدم، وزيادة نسبة الدهون في الدم.

وأوضح الدكتور جانج يونج كيم، عن جامعة "يونسي" في كوريا الجنوبية، أن على من ينامون ساعات قليلة أن يدركوا مخاطر متلازمة الأيض، وأنها قد تؤدي إلى إصابتهم بأمراض مزمنة تهدد أرواحهم.

ورصد فريق كيم حوالي 2600 بالغ، ليجد أن من كانوا ينامون 6 ساعات فقط في اليوم، كانوا أكثر عرضة بـ41% للإصابة بمتلازمة الأيض، مقارنة بمن ينامون 8 ساعات.

وتم استخلاص النتائج من دراستين حول نمط الحياة، شملت أسئلة عن عادات النوم، تم اجراؤهما في الفترة من 2005 إلى 2008، وفي الفترة من 2008 حتى 2011. كما خضع المشاركون لفحوص طبية، وقدموا معلومات عن تاريخهم الصحي.

في المقابل، نبه باحثون إلى ما يرونها "عيوبا" في الدراسة، بالنظر إلى اعتمادها على المشاركين في الحديث عن عادات نومهم ونمط حياتهم وظروفهم الصحية بدقة، دون أخذ جودة النوم بالحسبان.

مقالات متعلقة