الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 21:01

لون اللسان من الانذارات المهمة لصحة جيّدة .. تابعوا معنا

كل العرب
نُشر: 23/10/15 20:05,  حُتلن: 21:09

يشير اللون الأبيض الذي يغطي اللسان غالبًا إلى عدوى بكتيريَّة أو فطريَّة في الفم

لون اللسان في أغلب الأحيان يدل إمّا على الصحة أو على حالات مرضية معينة لذلك لا تستخف بأي عارض وبتغيير لون اللسان.

- اللسان الوردي: هو اللسان الطبيعي. سطحه خشن ومغطّى بغشاء خفيف مليء بالنتوءات الصغيرة التي تكثرفي الخلف، عند غدد التذوّق.

- اللسان الأحمر: قد يشيرإلى زيادة حرارة الجسم، كما في حالات الحمى، أو في حالات الاختلال الهورموني للجسم، أو في حالات انقطاع الطمث. وقد يشيرإلى نقص بعض العناصرالغذائيَّة، كالحديد والفيتامين"ب"، كما في حالات الأنيميا. وقد يشيرإلى التوتر وسوء الحالة النفسيَّة أيضاً. أما في حالات احمرار طرف اللسان فقط ، فهذه المنطقة تشيرإلى مشكلة في القلب والرئة. أما حالات الأزمات الربويَّة، فتترك لوناً أحمرعلى طرف اللسان.

اللسان الأبيض: يشير اللون الأبيض، الذي يغطي اللسان غالبًا، إلى عدوى بكتيريَّة ، أو فطريَّة في الفم. في حين أنَّ اللون الشاحب للسان المائل إلى الأبيض، يشير إلى نقص الطاقة بالجسم، أو إلى الجفاف.

- اللسان المائل للبنفسجي: يشير اللون البنفسجي في اللسان والشفتين والأظافر أيضًا إلى ضعف الدورة الدمويَّة وقلة الأكسجين في الجسم، كما يحصل عند التواجد في أماكن مرتفعة، مثل الجبال العالية، أو قد يشير إلى معاناة الجسم من عدوى أو التهاب، فتستهلك خلايا المناعة في الدم كلّ مخزون الجسم من الأكسجين لمحاربته.

- اللسان الكبير الحجم: يشير ذلك إلى عواقب مرض الغدة الدرقيَّة، أو ورم في المخ.

- اللسان المتورّم: يدلّ إلى وجود حساسيَّة حديثة تهدِّد حياتك.

- اللسان الجاف: يعني اضطراب الغدَّة اللعابيَّة.
 

مقالات متعلقة