الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 21:01

سبانخ مع السمسم..طبق جانبي لذيذ وصحي

كل العرب
نُشر: 19/10/15 19:07,  حُتلن: 06:46

المكونات
3 ملعقة كبيرة زيت السمسم الداكن
1 ملعقة كبيرة من الثوم المفروم
450 جم من السبانخ الطازجة (تنقع في الماء لتنظيفها ثم تعصر للتخلص الماء الزائد، وتنزع منها السيقان الطويلة، وتقطع أوراقها تقطيعًا خشنًا)
1 ملعقة كبيرة من السكر
1 ملعقة كبيرة من صوص الصويا
ملح حسب الذوق
1 ملعقة كبيرة من السمسم المحمص


صورة توضيحية

طريقة التحضير
تسخن مقلاة غير لاصقة على نار متوسطة الحرارة، ثم يضاف إليها السمسم النيئ وتستخدم سباتيولا أو ملعقة خشبية لتقليبه. قد تصدر البذور أصوات قرقعة وتتناثر مثل الفشار، وستتحمص بسرعة شديدة، لذا يجب مراعاة تقليبها باستمرار إلى أن تبدأ في اكتساب اللون البني وتتصاعد رائحة تحميصها، ثم ترفع من المقلاة في الحال وتوضع في وعاء منفصل.
تسخن 2 ملعقة كبيرة من زيت السمسم في مقلاة كبيرة الحجم على نار متوسطة الحرارة، وبمجرد أن يسخن الزيت يضاف الثوم، وبمجرد أن يبدأ الثوم في الأزيز تضاف السبانخ وتطهى مع التقليب من حين إلى آخر إلى أن تذبل تمامًا، ثم تخفض درجة الحرارة إلى منخفضة.
يضاف السكر وصوص الصويا ويقلبا، ثم يرفع الخليط عن النار ويضاف الملح حسب الذوق.
تقدم ساخنة أو دافئة أو باردة، وترش بزيت السمسم المتبقي والسمسم المحمص. 

موقع العرب يفسح المجال امام جميع الزائرات الكريمات ومحبي الطبخ والأطباق الشهية بوصفاتها المميزة لتقديم أشهر المأكولات التي نحبها ونتلذذ بها جميعنا مع وصفة المقادير المجربة. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وصورة للطبق الذي تم إعداده بحجم كبير وجودة عالية على العنوان:alarab@alarab.net 

مقالات متعلقة