الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 05:02

منظّمات نسويّة ومجتمع المدنيّ:المزيد من السّلاح سيؤدي إلى المزيد من الخطر

كل العرب
نُشر: 17/10/15 22:33,  حُتلن: 22:38

ائتلاف المسدّس على طاولة المطبخ:

تشجيع الأشخاص على حمل السّلاح هو إجازة كاسحة لعمليّات الإعدام بدون محاكمة في دولة القانون لا يُسمح بإطلاق النار على الأفراد بهدف الانتقام أو الردع

إضافة الأسلحة إلى الشوارع ليست حلاً حتّى أنّه من المتوقع أن تزيد الوضع سوءًا

وصل الى موقع العرب بيان صادر عن ائتلاف "المسدّس على طاولة المطبخ"، ورد فيه: "أصدر ائتلاف "المسدّس على طاولة المطبخ"، والذي يوحّد 13 من المنظّمات النسويّة والمجتمع المدنيّ، بياناً دعى من خلاله وزيرَ الأمن الداخلي بالتمسّك بسياسة ضبط النفس في مجال السلاح، وتجنّب منح التّسهيلات في ترخيص الأسلحة الناريّة. كما طالب قوات الأمن الإسرائيلية بالاستناد الى القانون وتطبيقه، إذ لا يجيز القانون الاسرائيلي إطلاق النار بهدف القتل".

وأضاف البيان "تشجيع الأشخاص على حمل السّلاح بشكل مطّرد وعلى إطلاق النار بطريقة تفتقر إلى الخبرة، والذي شوهد مؤخّرًا، يشكّل تحوّلاً جوهريًا وخطيرًا في قانون الأسلحة الناريّة وثقافة ضبط النفس في استخدام هذه الأسلحة. هذه الخطوة هي إجازة كاسحة لعمليّات الإعدام بدون محاكمة. في دولة القانون، لا يُسمح بإطلاق النار على الأفراد بهدف الانتقام أو الردع. إن هذه الخطوة تخلق أرضاً خصبة أيضا لإلحاق الأذى بالأبرياء، بمن فيهم المارة، والتعرّض لإطلاق النار نتيجة خطأ في تحديد الهوية، وجرائم القتل داخل فضاء الأسرة والتي تروح النساء ضحيّتها في الأساس".

وتابع البيان: "في عام 2005 أوصت لجنة حكومية بالحدّ من حجم تسليح حرّاس الأمن في إسرائيل. وقد حذرت اللجنة من وجود عدد كبير جدًا من الأسلحة النارية في السوق ومن حرّاس الأمن المسلحين بشكل يفوق الحاجة الحقيقيّة. وقد صادقت الوزارات الحكومية على التوصيات وشرعت في تنفيذها. كانت تلك أيامًا عسيرة، في أواخر الانتفاضة الثانية، ولكن رأي المهنيين كان واضحًا وحازمًا. بالإضافة إلى الأسلحة التي تتواجد في حوزة الأجهزة الأمنية والعسكرية والشرطة، يوجد في إسرائيل حاليًا أكثر من 150,000 سلاح خاصّ مرخّصًا. يُطلب من أصحاب هذه المسدسات والبنادق تخزينها بشكل آمن والاحتراس في استخدامها".

واختتم البيان: "أحداث الأسابيع الأخيرة ترفع مستوى الخوف إلى جانب مستوى الذعر. مع ذلك، فإنّ إضافة الأسلحة إلى الشوارع ليست حلاً. حتّى أنّه من المتوقع أن تزيد الوضع سوءًا. أظهرت دراسات عديدة في الخارج وبشكل قاطع أن سياسة الأسلحة المتساهلة تزيد من نسبة الجريمة المنفذة بالأسلحة الناريّة، ومن نسبة الانتحار. بدون إطلاق كلمة "إرهاب" التهديديّة، لا تُسجّل هذه الآثار في الوعي العامّ، لكن في واقع الأمر يدور الحديث حول إرهاب مدنيّ. إن تغيير سياسة التسلح في إسرائيل سيحدث آثارًا خطيرة وعنيفة على المدى الطويل"، بحسب البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.04
EUR
4.72
GBP
237319.32
BTC
0.53
CNY