الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 02:01

وصفات تخلص شعركِ من علامات الشيب

كل العرب
نُشر: 17/10/15 19:26,  حُتلن: 22:30

أحيانًا تلعب العوامل الوراثية دورًا كبيرًا في ظهور الخصلات البيضاء في الشعر

يكتسب الشعر لونه الطبيعي من المادة الصبغية التي تسمى الميلانين المتواجدة في الخصلات، ويقل إفراز هذه المادة مع تقدم العمر، فيبدأ الشعر الأبيض في الظهور، لكن أحيانًا نرى شبابًا وقد بدأ الشعر الأبيض يعرف طريقه إلى رؤوسهم.


صورة توضيحيّة

أحيانًا تلعب العوامل الوراثية دورًا كبيرًا في ظهور الخصلات البيضاء في الشعر، فقد يكون أحد الأبوين مصابًا بخلل ما في التركيب الوراثي للخلايا الصبغية، هذا الخلل يعوق إفراز مادة الميلانين ليكتسي الشعر باللون الأبيض، وقد يرث الأبناء هذا الخلل بدورهم.


يمكن وقف زحف الشعر الأبيض بالمداومة على استعمال بعض الخلطات المكوّنة من مواد طبيعية سهلة التحضير:
يمكن تجفيف ورق التوت وطحنه وخلطه بالماء، ثم يدهن الشعر به، ليأخذ لونًا أسود داكنًا، ويمكن عمل ذات الشيء مع قشر الكمثرى، والذي يضفي اللون البني على الشعر، كذلك يمكن هرس 3 حبات موز مع كوب زيت زيتون صاف، ويوضع الخليط على الشعر لمدة تتراوح بين 10 و15 دقيقة.
ومع المداومة على تطبيق الوصفة على الشعر مرتين في الأسبوع يمكن ملاحظة الفرق، ويمكن الاستفادة من الشاي أيضًا في القضاء على الشيب بغلي كوب وإضافة ملعقة ملح طعام، ووضع المزيج الناتج على الشعر ابتداءً من الجذور وصولًا إلى الأطراف، ومن ثم يترك لـ45 دقيقة، ويغسل بعدها بالماء.
ومن الخلطات المفيدة في علاج الشيب، خلط نصف كوب من الريحان مع كوبي ماء ساخن مع ملعقة إكليل الجبل، ويغلى المزيج على النار الهادئة ويوضع على مناطق الشيب ويترك حتى يجف دون غسل.
ويساعد القرع أيضًا في تقوية جذور الشعر، وبالتالي استعادة اللون الأصلي لها، ويمكن استعمال النبات بتجفيفه ونقعه في زيت جوز الهند لثلاثة أيام، ويُغلى بعدها ليدلك به رأسك، واتركيه لمدة قصيرة، ومن ثَمَّ اغسلي شعرك.
 

مقالات متعلقة