الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 16 / أبريل 23:02

كلمات احذريها عند التعامل مع طفلكِ المتلعثم

كل العرب
نُشر: 17/10/15 17:52,  حُتلن: 13:09

على الآباء الإنصات للطفل وتركه يتحدث إلى النهاية دون إكمال الكلمات أو الجمل له

حذرت الرابطة الألمانية لعلاج التلعثم آباء الأطفال الذين يعانون من التلعثم، من توجيه النصائح المعتادة التي من المفترض أنها تساعده، مثل فكر في الكلام قبل النطق أو خذ نفسًا عميقًا قبل أن تتكلم، لأنها ربما تضع الطفل تحت ضغط وتؤدي إلى تفاقم المشكلة.


صورة توضيحيّة

وبدلًا من ذلك، تنصح الرابطة الآباء بالإنصات للطفل وتركه يتحدث إلى النهاية دون إكمال الكلمات أو الجمل له، مشيرة إلى أهمية أن يتناقش الآباء مع الطفل عن التلعثم، حيث إن اجتناب التحدث عنه يوحي للطفل بأنه أمر مُخز يستدعي الخجل.

وأضافت الرابطة الألمانية أنه يمكن للآباء تخفيف الضغوط النفسية عن طفلهم، الذي يعاني من التلعثم، من خلال عبارات من قبيل (هذه الجملة صعبة، أليس كذلك؟) أو (لم يسعفك فمك على التعبير عما أردت).

ومن ناحية أخرى، أشارت الرابطة إلى أنه ليس من الضروري أن يخضع كل الأطفال، الذين يعانون من التلعثم، إلى علاج طبي، حيث قد يختفي التلعثم من تلقاء نفسه في بعض الأحيان، ولكن هذا لا يعني أن ينتظر الآباء على أمل حدوث ذلك، إذ إنه من المفيد في كل الأحوال استشارة اختصاصي تخاطب أو طبيب نفسي.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة