الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 14:02

انتقدي طفلكِ ولكن بشروط معينة

كل العرب
نُشر: 17/10/15 17:52,  حُتلن: 13:27

الأطفال لديهم حصانة على نطاق واسع ضد الانتقاد من الوالدين طالما تفوق تعليقات الوالدين الإيجابية على تصرفاتهم نظيراتها السلبية

كشفت دراسة سويسرية حديثة أن الأطفال لا يجدون ضررًا في انتقادهم من الوالدين أو حدوث شجار بين الأب والأم طالما تظل الأجواء داخل المنزل سعيدة بشكل عام ويجد الطفل ثناءً على أدائه من جانب والديه بين الحين والآخر.


صورة توضيحيّة

وقال القائمون على الدراسة من جامعة زيورخ، إن الأطفال لا يتأثرون كثيرا كما كان يعتقد في السابق بوقوع شجار بين الوالدين، طالما يظل عامل السعادة والاهتمام بهم هو السائد داخل المنزل. وأشار الباحثون، وفقًا لصحيفة (ديلي ميل) البريطانية، إلى أنه طالما يثني الآباء على أداء أبنائهم بين الحين والآخر، لا يجد الأطفال مانعًا في تقبل الانتقاد.

ووضع العديد من خبراء الأسرة نظرية مفادها أن الانتقاد المستمر من جانب الوالدين يمكن أن يؤدي إلى شعور الطفل بحالة من الاستياء والتحدي، إلى جانب التقليل من ثقته بنفسه وإدراكه للأهداف التي يريد تحقيقها في حياته.
غير أن الدراسة السويسرية الجديدة، المبنية على دراسة 400 أسرة، وجدت أن الأطفال لديهم حصانة على نطاق واسع ضد الانتقاد من الوالدين، طالما تفوق تعليقات الوالدين الإيجابية على تصرفاتهم نظيراتها السلبية.

كما وجد الباحثون أيضا أن الأطفال لديهم القدرة على التكيف مع الشجار بين الوالدين إذا كانت معاملة الأب والأم لبعضهما البعض بلطف ودعم متواصل تفوق الخلافات بينهما بكثير.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة