الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 13:01

دراسة: الأجهزة الإلكترونية والانترنت يهددان ذاكرة الإنسان

كل العرب
نُشر: 17/10/15 13:42,  حُتلن: 09:17

باحثون :

عملية استرجاع المعلومات طريقة فعالة لخلق ذاكرة دائمة. وفي المقابل، فإن تكرار البحث عن المعلومات عبر الإنترنت لا يخلق ذاكرة قوية تدوم على المدى البعيد

حذرت دراسة بريطانية حديثة اجريت في جامعة بيرمينغهام، من الاعتماد الزائد على أجهزة الالكترونية والانترنت ومحركات البحث، حيث أنّ هذه الاموؤ قد تضعف ذاكرة الإنسان، ووفقًا للدراسة فإنّ "اللجوء للبحث عن المعلومات إلكترونيا يمنع بناء ذكريات على المدى البعيد".


صورة توضيحية

هذا، وقد شملت الدراسة 6 الاف شخصًا بالغًا من في المملكة المتحدة، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، وأسبانيا، وبلجيكا، وهولندا، ولكسمبورغ. وتبين أن ثلثهم يلجأ إلى الكمبيوتر أو الاجهزة الالكترونية الاخرى لتذكر المعلومات. وكانت النسبة الأعلى من المملكة المتحدة، إذ لجأ أكثر من النصف للبحث إلكترونيا عن إجابة.

ووفٌا للدراسة فإنّ الاعتماد على الكمبيوتر بهذه الطريقة له تأثير طويل المدى على تطوير الذاكرة، لأن المعلومات التي تنتج عن البحث السريع تُنسى بسرعة. وأشار الباحثون إلى أنّ "عملية استرجاع المعلومات طريقة فعالة لخلق ذاكرة دائمة. وفي المقابل، فإن تكرار البحث عن المعلومات عبر الإنترنت لا يخلق ذاكرة قوية تدوم على المدى البعيد".

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة