الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 17:02

كيوبرس: حصار القدس القديمة اليوم وفرض القيود على مداخل المسجد الأقصى

كل العرب
نُشر: 05/10/15 09:49,  حُتلن: 13:04

أبرز ما جاء في بيان كيوبرس:

القوات الاسرائيلية فرضت حصارا على البلدة القديمة منذ أمس الأحد ومنعت دخول الرجال دون سن الخمسين وأصحاب المحلات التجارية، كما نشرت حواجز عسكرية وعناصر مدججة في أزقة البلدة القديمة

أغلقت قوات الجيش والشرطة جميع أبواب المسجد الأقصى وأبقت على ثلاثة مفتوحة وهي (حطة والمجلس والسلسلة)

قال الحاج عادل صالح من بلدة يافة الناصرة أنه لليوم الثاني على التوالي يُمنع من الدخول ويبعد من جانب الأبواب بالقوة دون ابداء الأسباب

المتحدثة باسم الشرطة لوبا السمري:

تواصل قوات الشرطة المعززة بالإنتشار آخذة بكافة الترتيبات والتعليمات جاهزة مجهزة للحفاظ على السلامة العامة في جميع أنحاء القدس تشديدًا على الأماكن المكتظه بالجمهور ونقاط الاحتكاك العامة وحول البلدة القديمة وازقتها

نؤكد مرة أخرى على أننا نعمل حفاظًا على الوضع القائم في الحرم الشريف وإنّ إسرائيل وشرطتها تصون الاماكن المقدسة لجميع الأديان

يسمح بدخول البلدة القديمة لمواطني إسرائيل ولسكان البلدة القديمة وللسياح ولاصحاب المحال التجاريه بالبلدة القديمة ولطلاب المدارس الذين يدرسون هناك

يسمح بدخول المصلين المسلمين للصلاة في الحرم القدسي الشريف للرجال من سن 50 عامًا وما فوق، بينما لم تفرض قيود على أي فئة عمرية بالنسبة لدخول النساء،

الدخول للمسلمين قاصدي الصلاة بالحرم القدسي الشريف يسمح عبر باب الاسباط لا غير

وصل الى موقع العرب بيان صادر عن كيوبرس، جاء فيه: "شددت القوات الاسرائيلية قبضتها على بلدة القدس القديمة والمسجد الأقصى، صباح اليوم، وفرضت طوقا أمنيا مكثفا على مداخل البلدة القديمة وأزقتها وفي محيط المسجد، ومنعت كافة المصلين من أهل الداخل الفلسطيني والرجال المقدسيين ممن تقل أعمارهم عن الخمسين سنة وكافة النساء من دخول البلدة القديمة والمسجد الأقصى".

وأضاف البيان: "وكانت القوات الاسرائيلية فرضت حصارا على البلدة القديمة منذ أمس الأحد ومنعت دخول الرجال دون سن الخمسين وأصحاب المحلات التجارية، كما نشرت حواجز عسكرية وعناصر مدججة في أزقة البلدة القديمة، حتى أضحت أشبه بثكنة عسكرية".

وتابع البيان: "وأغلقت قوات الجيش والشرطة جميع أبواب المسجد الأقصى وأبقت على ثلاثة مفتوحة وهي (حطة والمجلس والسلسلة)، في حين انتشرت قوات كبيرة من الوحدات الخاصة داخل أسوار الأقصى، وتم اعتقل المقدسي ياسر القواسمي من داخل المسجد واقتيد الى خارجه. واقتحم نحو 20 مستوطنا المسجد الأقصى من باب المغاربة بحماية مشددة من قوات الشرطة والجيش، في حين تعالت أصوات المصلين بالتكبير والتهليل ردا على الاقتحامات المتكررة".

واختتم البيان: "وأفاد سالم أبو محمود (50 عاما) من النقب أن الشرطة الاسرائيلية منعته دخول المسجد الأقصى من جميع الأبواب المفتوحة دون سبب، بينما قال الحاج عادل صالح من بلدة يافة الناصرة، أنه لليوم الثاني على التوالي يُمنع من الدخول ويبعد من جانب الأبواب بالقوة دون ابداء الأسباب"، الى هنا نص البيان كما ورد.

تعقيب الشرطة
هذا، وجاءنا من المتحدثة باسم الشرطة لوبا السمري، تعقيبًا على ما ذكر أعلاه، ما يلي:"تواصل قوات الشرطة المعززة بالإنتشار آخذة بكافة الترتيبات والتعليمات جاهزة مجهزة للحفاظ على السلامة العامة في جميع أنحاء المدينة، تشديدًا على الأماكن المكتظه بالجمهور، ونقاط الاحتكاك العامة، وحول البلدة القديمة وازقتها، وذلك حفاظًا على سلامة السكان والمصلين قاصدي الاماكن المقدسة والزوار في المدينة من شتى الاطياف. هذا ونواصل دعوة كافة افراد الجمهور بمواصلة توخي المسؤولية والحفاظ على النظام واتباع الإرشادات وتعليمات قوات الشرطة المنتشرة في الميادين المختلفة، مع تأكيدنا على الرد بحزم وصرامة ضد كل من يحاول الاخلال بمجريات الحياة اليومية أو السلامة العامة او خرق السكينة العامة. كما ونؤكد مرة أخرى على أننا نعمل حفاظًا على الوضع القائم في الحرم الشريف وإنّ إسرائيل وشرطتها تصون الاماكن المقدسة لجميع الأديان"، بحسب الشرطة.

وأضافت السمري في بيانها:"وللتذكير، في أعقاب الوضع الأمني في ​بمدينة القدس والهجوم الارهابي الشنيع الذي تمّ تنفيذه في البلدة القديمة، امس الاول ، السبت ، مسفرا عن مقتل اثنين من اليهود وإثنين آخرين اصيبا بجراح خطيرة اضافه الى الهجوم الارهابي الثاني الذي تم في ساعات ما قبل فجر امس الاحد في المدينة وأصيب فيه فتى يهودي عابر بجراح متوسطه، تقرر في نهاية سلسلة من المشاورات جرت ما بين المستويات السياسية العليا والشرطة والأجهزة الأمنية على أنّه وخلال اليومين الراهنين، ومنذ نهار أمس الاحد وحتى نهار الاثنين، يسمح بدخول البلدة القديمة لمواطني إسرائيل، لسكان البلدة القديمة، للسياح، لاصحاب المحال التجاريه بالبلدة القديمة ولطلاب المدارس الذين يدرسون هناك. كما ويسمح بدخول المصلين المسلمين للصلاة في الحرم القدسي الشريف للرجال من سن 50 عامًا وما فوق، بينما لم تفرض قيود على أي فئة عمرية بالنسبة لدخول النساء، كما ويجب أن يتم ذلك، أي دخول المسلمين قاصدي الصلاة بالحرم القدسي الشريف عبر باب الاسباط لا غير"، وفقًا للشرطة.

وجاء في بيان الشرطة أيضًا:"اضف لذلك يتواصل انتشار قوات الشرطة المعززة ميدانيًا في شتى أنحاء المدينة، مع التشديد على شرقي القدس والبلدة القديمة وتخوم الحرم القدسي الشريف. مع تأكيد وزير الامن الداخلي جلعاد اردان مؤخرا على تعليماته القاضيه برفع وتعزيز جاهزية القوات وبذل كافة الجهود لمنع أعمال الشغب والاخلال بالنظام ومحاولات القيام بتنفيذ عمليات ارهابية معادية، وخصوصًا في محيط القدس وشرقي القدس والبلدة القديمة. بالإضافة لزيادة اليقظة والتأهب عند القوات منعا لمحاولة المس والاخلال في النظام، ومواصلة الشرطة نشاطاتها ومبادراتها في شرقي القدس سعيا وراء القاء القبض على أي خارج عن القانون". وتابعت:"هذا، ونؤكد أنّ هذه ليست جهودًا خاصة محددة ولكنها حملة متواصلة حتى اعادة السكينة والهدوء الى كافة ارجاء وشوارع العاصمة ولكافة مواطنيها وزائريها ومن دون اي استثناءات. وأؤكد بأننا سنلقي القبض على كافة الضالعين فيها وسنستنفذ أحكام القانون معهم، كما من المقرر اتخاذ خطوات اخرى مختلفة لاحقة توضح بأنه يوجد ثمن للإرهاب وهذا ساري على جميع الاطياف والاطراف والعناصر ومن دون اي استثناءات او تحيزات. والى كل ذلك وبالرغم من هذه الاوضاع الصعبة السائده نبقى على امل ونتمنى أن يكون هذا العام عام سلام بين أبناء جميع الأديان"، بحسب الشرطة.

واختتمت السمري:"ولا ننسى التذكير بأنّ القانون يخدم الحياة لا العكس، وأنّ قوات شرطة القدس المعززة تواصل بذل كافة الجهود من اجل الحفاظ على النظام في المدينة بإشراف قائد اللواء موشيه ادري، الذي يواكب التطورات والاحداث عن كثب. وتواصل الشرطة دعوة كافة الاطراف والاطياف والعناصر والقيادات على توخي المسؤولية والعمل على تهدئة الخواطر ونبذ العنف والتطرف والطائفية وتأجيج الفتنه والتفرقة وليس العكس. كما وأشدد للمرة الالف أيضا بأننا لن نسمح بأي أعمال اخلال بالنظام ونواصل العمل اتجاه كل من تسول له نفسه القيام بمخالفة القانون والمس بالنظام والامن والامان كما والسلامة والسكينة العامة والعمل الدؤوب، والاستنفار سيتواصل حتى اعادة الهدوء والشعور بالامن والامان في كافة ارجاء وانحاء المدينة ولدى كافة المواطنين والزوار على حد سواء"، إلى هنا نص بيان الشرطة.

كيوبرس: حصار اقتصادي على البلدة القديمة لإفراغها من أهلها
هذا، وفي بيان آخر صادر عن كيوبرس، تطرق للوضع الاقتصادي الذي يعاني منه تجّار البلدة القدية، جاء:"تشهد مدينة القدس المحتلة منذ مساء أول أمس السبت، حالة من عدم الاستقرار، في ظل التشديدات التي تفرضها القوات الاسرائيلية على المدينة المقدسة وبالأخص بلدة القدس القديمة، وإقدامها على منع من هم دون الخمسين عاما من دخول البلدة القديمة بعد اغلاق جميع أبوابها، وإجبار أصحاب المحلات التجارية وسكانها على التوجه الى باب الأسباط للوصول إلى محلاتهم ومنازلهم. وشددت القوات الإسرائيلية من قبضتها على بلدة القدس القديمة، أمس الأحد واليوم، ونشرت حواجزا عسكرية في جميع طرقات وأزقة بلدة القدس القديمة، وقامت بإغلاق مداخل البلدة بالحواجز الحديدية ومنع الفلسطينيين من العبور من طريق الواد التي استشهد فيها الشاب مهند حلبي بعد طعنه أربعة مستوطنين مساء السبت"، وفقًا للبيان.

وتابع بيان كيوبرس:"وأثر إغلاق بلدة القدس القديمة على حركة المقدسيين والتجار، ما أدى إلى شل الحركة الاقتصادية في المدينة المقدسة. وقال صاحب محل الإكسسوارات في سوق خان الزيت في البلدة القديمة أيمن عرفات لـ"كيوبرس"، إن "قوات الاحتلال حوّلت القدس منذ يومين إلى ثكنة عسكرية ومنعت المقدسيين وأهالي الداخل الفلسطيني من الدخول إلى مدينة القدس ما أثر سلبا على الحركة الشرائية في البلدة". وأضاف أن "قوات الاحتلال تضيق على الفلسطينيين منذ بداية الأعياد اليهودية، إذ حددت أعمار المصلين لدخول المسجد الأقصى المبارك ومنعت من هم دون الخمسين عاما من أهالي الداخل الفلسطيني القدوم إلى البلدة القديمة، مبينا أن الاقتصاد المقدسي يعتمد بشكل أساسي على توافد فلسطينيي الداخل إلى المدينة"، بحسب البيان.

وأضاف البيان:"من جهته قال صاحب محل الألعاب في نفس السوق ربحي شهاب إنه "بالرغم من كون سنه تجاوز 70 عاما، إلا أن قوات الاحتلال لم تسمح له بدخول بلدة القدس القديمة من مدخلها الرئيسي – باب العامود - واضطرته إلى المشي مسافة طويلة ليتمكن من دخولها من باب الأسباط". وأضاف أنه "تم تفريغ شوارع القدس من المقدسيين وامتلأت بقوات الاحتلال التي تمنعهم من التجول في أنحاء عديدة من البلدة، ما انعكس سلبا على الحركة الشرائية في البلدة، "فتحت محلي منذ ساعات ولم يقدم أحد على الشراء على عكس العادة، فالبلد فارغة حتى من أصحاب المحلات الذين آثروا البقاء في بيوتهم على المجيئ إلى البلدة بسبب الاجراءات المشددة". أما صاحب بقالة الحلواني أيمن الحلواني فقال لـ"كيوبرس" إن "شرطة الاحتلال اعترضت على فتحه لمحله الذي يقع في منطقة باب العامود وأمرته بإغلاقه، إلا أنه أصر على فتحه. ورأى أن ما تقوم به قوات الاحتلال من اجراءات استفزازية متعلق بمزاجية عناصرها ولا توجد أي قوانين تمنع التاجر من فتح محله".  وأكد أنه "قام بفتح محله رغم علمه المسبق بالوضع الاقتصادي السيء الذي تعيشه بلدة القدس القديمة منذ اغلاقها بالحواجز العسكرية، "حتى أؤكد لقوات الاحتلال أن القدس عربية ولن يستطيعوا اخلاءها كما يريدون"، وطالب العالم العربي والاسلامي باتخاذ موقف حازم لصد غطرسة الاحتلال"، بحسب ما ورد في البيان.

وجاء في البيان أيضًا:"من جهته قال مدير مركز القدس للحقوق الاجتماعية والاقتصادية زياد الحموري لـ"كيوبرس" إن "الحالة التي تعيش فيها القدس اليوم من إغلاق وتشديد الحصار الاجتماعي والاقتصادي والديني على المدينة هو جزء من السياسة الاسرائيلية لإفراغ مدينة القدس من أهلها وسكانها الأصليين. فبرأيه أنه ومنذ إخراج بلدة القدس القديمة من معادلة المفاوضات بعد توقيع معاهدة أوسلو عام 1993 بين السلطة الفلسطينية والاحتلال، تبيّن أن مطامع الاحتلال في البلدة كبيرة، في ظل معاناتها من هجمات استيطانية غير مسبوقة". وبيّن الحموري أن "سلطات الاحتلال تضغط على سكان بلدة القدس القديمة والمقدسيين اقتصاديا، لحسم قضية القدس، مضيفا أنها تعمل على شل الحركة التجارية في المدينة لتتراكم الضرائب على أصحاب المحلات، ما يتيح له الفرصة بمصادرتها بحجة تراكم الديون وفي التالي يستغلها من نواحي استيطانية". وأردف أن "بلدة القدس القديمة تعاني من فقر شديد حيث وصلت نسبة الفقر فيها إلى 80% بحسب الاحصاءات الأخيرة، كما سجلت أكبر نسبة كثافة سكانية ما يضع المقدسي بحالة تشبه السجن. ويطمع الاحتلال حسب الحمروي لإجبار المقدسي على مغادرة القدس نتيجة هذه الإجراءات لإخلائها لصالح المستوطنين"، إلى هنا نص بيان كيوبرس.

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.96
EUR
4.63
GBP
258899.01
BTC
0.51
CNY