الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 05:02

زوارنا إحذروا: 9 عادات تؤثر على صحة دماغكم!

كل العرب
نُشر: 03/10/15 16:29,  حُتلن: 13:45

إذا كنت لا تضحك خلال اليوم فيجب أن تحرص على فعل ذلك لأنه يساهم في تقليل التوتر ويقوي جهازك المناعي ويحافظ على صحة مخك كما إنه يساهم في عدم إصابتك كثيرًا بالأمراض

يُعتبر الدماغ من أكثر أعضاء الجسم أهمية، فهو يتحكم ويُحافظ على المهام التي تقوم بها أعضاء الجسم، كما ويضمن الدماغ أداء اعضاء الجسم ويجعلها تعمل بكفاءة، ولكن هناك الكثيرون الذين يثومون ببعض لعادات التي تضر صحة دماغهم دون أنّ يدركوا خطورة ذلك،  وهنا عبر موقع العرب نطرح عليك فيما يلي بعضًا من هذه العادات كي تتجنبها مع الوقت.


صورة توضيحية 

- تغطية الرأس بالوسادة
إن هذه العادة تجعل الأكسجين لا يصل الى دماغك بشكل جيد وخاصة مع الوقت الطويل للنوم، وهذا يجعلك تستيقظ وأنت مصاب بالصداع، وقد يتسبب في إصابة خلايا المخ بالتلف مع الإستمرار في هذه العادة.

- استنشاق الهواء الملوث
إنّ استنشاق الهواء الملوث في وصول الإكسجين اليه بكميات أقل، يؤدي الى إنخفاض كفاءة عمل الدماغ وضعف قدراتك الذهنية. جدير بالذكر أنّ الدماغ هو أكثر عضو في الجسم يستهلك الأكسجين.

- تناول الحلوى بكثرة
من المعروف أنّ الحلوى من أكثر أنواع الأغذية التي تشعر الشخص بالسعادة عند تناولها، ولكن الإفراط بتناولها يعجل النتيجة عكسية، حيث يُصاب الشخص بالتوتر والإكتئاب والصداع وإرتفاع الضغط وقد تتسبب في ضعف ذاكرتك.

- التدخين
عندما يثدخن الشخص فإن مادة النيكوتين تقوم بإفراز مادة الدوبامين في المخ وهذه المادة تتفاعل في جسمك فتؤثر سلبيًا على الأحاسيس والسلوكيات متضمنة الإنتباه كما غنها تتسبب في إضعاف ذاكرتك وتصيبك بالإكتئاب والقلق وتزيد مخاطر الإصابة بالخرف والفصام.

- الإعتماد على الأجهزة التقنية
إن العتماد على الأجهزة التقنية مثل الحاسبات تؤدي الى عدم تحفيز الدماغ على التفكير والقيام بالأنشطة الذهنية، وهذا يتسبب في تلف خلال الدماغ

- العمل أثناء المرض
عندما يمرض الشخص عليه التوقف عن العمل لأن الدماغ في هذا الوقت يقوم بطرد الجراثيم والبكتيريا من الجسم ويتفرغ لتشغيل الجهاز المناعي، لذلك فإن العمل أثناء المرض يتسبب في الغضرار بالدماغ وقدرته على مساعدة الجسم على الشفاء كما ويتسبب في إستمرار المرض لوقت أطول.

- الحصول على قدر كاف للنوم
إذا كنت لا تحصل على القدر الكافي من النوم فإن هذا يتسبب في عدم حصول دماغك على الراحة اللازمة وإن كان هذا مستمرًا فإنه يقوم بتحفيز خلايا دماغك على الموت بشكل أسرع ويؤثر على ذاكرتك ويضعف من قدراتكِ الذهنية.

- قلة الضحك
إذا كنت لا تضحك خلال اليوم فيجب أن تحرص على فعل ذلك لأنه يساهم في تقليل التوتر ويقوي جهازك المناعي ويحافظ على صحة مخك كما إنه يساهم في عدم إصابتك كثيرًا بالأمراض.

- قلة شرب الماء
يجب عليكِ شرب الماء كثيرًا لأن نقصه في جسمك يتسبب في إصابتكِ بالجفاف ويضر بصحة الكلى والكبد كما إنه يضعف من نشاط خلايا الدماغ ويجعل معدلات الذكاء والقدرة على الإستيعاب أقل ولذلك أكثر من شرب المياه بما لا يقل عن ثمانية أكواب في اليوم.

مقالات متعلقة